اذاعة مدرسية عن حرب أكتوبر : مع مقدمة وخاتمة

Walaa

اذاعة مدرسية عن حرب أكتوبر عبر موقع رؤية، تعتبر حرب أكتوبر هي النصر لمصر والمصريين طردت فيه مصر العدو الصهيوني من أرضها إلى الأبد وعاد الوطن لأصحابه مرة أخرى بعد احتلال طال لسنوات عدة، وفي هذه الأيام نحتفل بذكرى حرب أكتوبر المجيدة وسوف نتعرف من خلال إذاعتنا المدرسية على مجموعة من الفقرات عن حرب أكتوبر.

مقدمة اذاعة مدرسية عن حرب أكتوبر

اذاعة مدرسية عن حرب أكتوبر 

من أهم فقرات الإذاعة المدرسية هي المقدمة والتي نتناول فيها نبذة عن موضوع الإذاعة المدرسية، كما أنها تضم مجموعة من الكلمات المعبرة التي تعبر عن أهمية موضوعات الإذاعة المدرسية اليومية وهي:

المقدمة الأولى

اليوم هو ذكرى حرب أكتوبر المجيدة التي استشهد فيها كثير من المصريين من أجل الدفاع عن أرض الوطن والحصول على الاستقلال والحرية من الأعداء الغادرين، وإننا اليوم في برنامجنا الإذاعي نتعرف على بعض المعلومات عن حرب أكتوبر من خلال عدد من الفقرات المتنوعة.

المقدمة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ معكم إذاعتنا المدرسية اليوم بالحديث عن المصريين البواسل الذين كانوا سببًا في حريتنا ونيل استقلال بلادنا منذ عام 1973، والذي يعد أهم عام في التاريخ نجحت فيه القوات المسلحة المصرية في طرد العدو الغاشم من مصر واستعادة أراضي الدولة من جديد، برنامج الإذاعة المدرسية اليوم عن حرب أكتوبر المجيدة فتابعوا معنا.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن حرب أكتوبر

اذاعة مدرسية عن حرب أكتوبر 

إن أول فقرة نستهل بها الإذاعة المدرسية لابد أن تكون آيات القرآن الكريم وهذه الآيات الكريمة هي:

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) وَآَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي ‎وَكِيلًا (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُئُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7) عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا (8) ” (الإسراء

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن حرب أكتوبر

إن خير الأنام رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان قائد عظيم في الحروب والغزوات ومن أهم الأحاديث الشريفة عن الحرب نذكر:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يؤتى بجهنم تعرض كأنها سراب فيقال لليهود: ما كنتم تعبدون قالوا كنا نعبد عزير ابن الله فيقال كذبتم لم يكن لله صاحبة ولا ولد فما تريدون قالوا نريد أن تسقينا فيقال اشربوا فيتساقطون في جهنم” رواه البخاري

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن حرب أكتوبر

يهل علينا شهر أكتوبر حاملًا معه أجمل وأهم ذكرى في التاريخ وهي ذكرى حرب أكتوبر المجيدة وهو حدث تاريخي يؤكد بسالة الجيش المصري العظيم والروح الوطنية الغالية.

  • استطاع المصريون من خلال حرب أكتوبر أن يعلموا درس للعالم بأسره حيث اتضحت فيها الروح الوطنية والوحدة العربية وحقق الشعب فيها نصر نفتخر به في كل بقاع الوطن العربي.
  • حققت حرب أكتوبر المجيدة كثير من النتائج الإيجابية وذلك في مختلف المجالات سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي وكذلك العسكري.
  • لقد كان نصر أكتوبر بمثابة عودة للروح الوطنية وعودة للحياة والراحة النفسية وذلك بقدرة الجيش على التخلص من الاحتلال الإسرائيلي.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن حرب أكتوبر

الآن تأتي فقرة المعلومات الهامة التي توضح كثير من المعلومات عن حرب أكتوبر وهي فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن عدد شهداء نصر أكتوبر المجيد علي أعلي تقدير هو 18 ألف شهيد في العمليات، منهم 15 ألف مصري و3 آلاف سوري.
  • هل تعلم أنه نفذت 220 طائرة حربية مصرية ضربة جوية على الأهداف الإسرائيلية شرقي القناة يوم 6 أكتوبر.
  • عزيزي الطالب هل تعلم أن حرب أكتوبر لم تكن أول صدام بين الجيش العربي والإسرائيلي، إنما هي رابع حرب بينهما، وقد أطلق عليها اسم حرب تشرين التحريرية.
  • هل تعلم أن حرب أكتوبر انتهت رسميًا يوم 24أكتوبر وقد وصل عدد الشهداء المصريين في هذه الحرب العظيمة إلى حوالي 15.000شهيد.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن حرب أكتوبر

لقد تنافس كثير من الشعراء العرب في تعظيم حرب أكتوبر من خلال أشعارهم والتي من أهمها:

مصر التي في خاطري وفي فمي …

أحبها من كل روحي ودمي

أحبها لظلها الظليل بين المروج الخضر والنخيل

نباتها ما اينعه مفضفضًا مذهبًا

ونيلها ما أبدعه يختال ما بين الربُا

أحبها للموقف الجليل من شعبها وجيشها النبيل

دعا إلى حق الحياة لكل من في أرضها

وثار في وجه الطغاة مناديًا بحقها

وقال في تاريخه المجيد

يا دولة الظلم انمحي وبيدي

صونوا حماها وانصروا من يحتمي

ودافعوا عنها تعش وتسلم

مصر التي في خاطري وفي فمي

أحبها من كل روحي ودمي.

الحكم لإذاعة مدرسية عن حرب أكتوبر

لعل من أبرز الأمور التي استفاد بها الناس من الحرب هي الحكمة من الحرب نفسها ومن أهم هذه الحكم:

  • حقق الشعب المصري في هذه الحرب العظيمة مبدأ يد تبني، ويد تحارب وتحمل السلاح.
  • الحرب من شأن الرجال، وغاية الحرب هي السلم.
  • ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة، واليد الضعيفة لا تبني الأمجاد ولا تصنع شيئًا.
  • عارًا أن يدخل عدو إلى دارك رغم أنفك، والعار أن يخرج سالمًا أمام عينيك.
  • الفقر والحرمان هما مدرسة الجندي الحقيقة، الحرمان من الوطن يخلق جندي شجاع، قادر على مواجهة التحديات.

خاتمة اذاعة مدرسية عن حرب أكتوبر

في ختام حديثنا عن حرب أكتوبر المجيدة نتمنى أن نلقاكم الغد في حديث جديد وبرنامج إذاعي شيق، ولكن لا تنسوا الاحتفال بعيد النصر المجيد والثناء على جيشنا الباسل الشجاع.

نود أن نشكركم في ختام إذاعتنا على حسن الاستماع وذلك عما قدمناه اليوم في اذاعة مدرسية عن حرب أكتوبر.

أسئلة شائعة

  • متى كانت حرب أكتوبر المجيدة؟

    عام 1973.

  • كم جيش شارك في حرب أكتوبر؟

    ثلاثة جيوش الجيش المصري والجيش السوري وعلى الجانب الآخر الجيش الإسرائيلي.