اذاعة مدرسية عن حقوق المرأة : مع مقدمة وخاتمة

Walaa

اذاعة مدرسية عن حقوق المرأة عبر موقع رؤية، المرأة هي نصف المجتمع كما أنه ليس هناك أثمن ولا أقدر من المرأة فهي الأم والأخت والزوجة والابنة، والمرأة هي أساس الأسرة وعمود المجتمع وقد استطاعت أن تثبت نجاحها في كافة المجالات سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية وحتى الثقافية، ولذلك فإن الحديث اليوم عن حقوق المرأة ودورها الفعال في المجتمع من خلال برنامج الإذاعة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن حقوق المرأة

اذاعة مدرسية عن حقوق المرأة

المقدمة هي أساس بناء البرنامج الإذاعي ولذلك ينبغي أن يقوم الطلاب والطالبات بتحضيرها واستشارة المعلمين فيها حتى لا يكون هناك أي أخطاء بها، ومن أهم المقدمات:

المقدمة الأولى

إلى كل نساء العالم، أنتن أساس المجتمع، أنتن الركيزة التي تستند عليها البلاد، أنتن أهم شخص في الأسرة، إن اليوم هو من أهم الأيام التي نقدم فيها برنامج الإذاعة المدرسية، فبرنامج اليوم مختلف تمامًا لأن حديثنا عن حقوق المرأة ودورها في المجتمع الذي يعتبر أهم الأدوار، فليس هناك أمة تقوم أو مجتمع يقف على قدميه بدون المرأة والآن سوف نتعرف على أول فقرات الإذاعة.

المقدمة الثانية

المرأة هي حجر الزاوية وهي التي نجحت في كل المجالات ويمكن القول بأنها العمل المدبر دومًا، فالنساء هن من يربين الأجيال القادمة ولذلك لابد من تكريم المرأة في كل أنحاء العالم ومن أهم الأيام هو اليوم العالمي للمرأة الذي يشهد كل ما تقوم به من أدوار فاعلة ومؤثرة، واليوم بكل الفخر والاعتزاز والتقدير نتحدث عن نصف المجتمع.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن حقوق المرأة

اذاعة مدرسية عن حقوق المرأة

ها نحن نجتمع وإياكم لكي نستمع إلى آيات القرآن الكريم التي كرم فيها الله تعالى المرأة ويتلو علينا هذه الآيات الكريمة الطالب:

بسم الله الرحمن الرحيم 

“وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) سورة الإسراء 23، 24.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن حقوق المرأة

الآن ننتقل معكم إلى المحطة الثانية وفقرتنا التالية وهي فقرة الحديث الشريف الذي ورد إلينا عن خير الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المرأة: “مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِي جارَهُ، واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا، فإنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن حقوق المرأة

  • إن الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق، إنها لمقولة أكثر من رائعة لأن الأم هي مصدر التضحية والفداء لأنها تفني روحها مقابل حياة أبنائها وأسرتها.
  • المرأة هي الأم التي تسعى لكي يكون أبنائها أفضل منها، وهي الجدة التي غرست في أحفادها الأمل والابتسامة، المرأة هي ركيزة أساسية لتطور المجتمعات وتحضرها.
  • المرأة هي الزوجة الحبيبة والصديقة التي تحفظ الود إلى الأبد وهي رفيقة الحياة.

فقرة هل تعلم لإذاعة مدرسية عن حقوق المرأة

ننتقل إلى فقرة هل تعلم التي تضم عدد من المعلومات ومنها:

  • هل تعلم أن الإسلام أعطى للمرأة حق التعاقد في البيع والشراء والزواج حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن).
  • هل تعلم أن الإسلام أعطى للمرأة حق الميراث من آبائهم وأزواجهم، وظهر ذلك في قول الله سبحانه وتعالى: (للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون ما قل منه أو كثر نصيا مفروضا).

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن حقوق المرأة

إنها المرأة أساس المجتمع مهما تبدل دورها ما بين الأم أو الجدة أو الأخت أو حتى الابنة والزوجة وإليكم أجمل ما قاله الشعراء في المرأة:

إن النِّساءَ كَأَشجَارٍ نَبتنَ معَاً

منها المرارُ وبعضُ المرَّ مأكولُ

إن النِّساء متى يَنهَيْن عن خُلُقِ

فإنَّهُ واجِبٌ لا بُـدَّ مَفعُولُ

لا يَنْثَنَيْنِ لِرُشدٍ إن مُنِيْنَ

لـه وهُنَّ بعدُ مَلُومَـاتٌ مَخَاذِيلُ

ويقول الشاعر: 

أَكْثَرَ النَّاسُ في النِّسَاءِ

وَقالُوا إنَّ حُبَّ النِّسَاءِ جَهْدُ الْبَلاءِ

ليسَ حبُ النساءِ جهداً

ولكنَ قُرْبُ مَنْ لاَ تُحِبُّ جُهْدُ الْبَلاءِ

الحكم لإذاعة مدرسية عن حقوق المرأة

لقد ورد إلينا على لسان الكثير من الفقهاء والفلاسفة العديد من الحكم التي تؤيد حقوق المرأة ودورها القوي في المجتمع وأهم هذه الحكم:

  • المرأة العاقلة تضع السكر في كل ما تقوله للرجل وتنزع الملح من كل ما يقوله لها الرجل.
  • إن خطاب المرأة لا تكتبه إلا المرأة، وحقيقتها لا ينطق بها سواها، وإرادتها لا يعبر عنها غيرها.
  • المرأة العظيمة تلهم الرجل، أما المرأة الذكية فتثير اهتمامه بينما تجد المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب ولكن المرأة العطوف.. المرأة الحنون.. وحدها هي التي تفوز به في النهاية.

خاتمة اذاعة مدرسية عن حقوق المرأة

في ختام إذاعتنا المدرسية فإن دقات الساعة قد أسرعت ولم يسعنا الحديث عن المرأة في ساعات عديدة ولكننا نحتاج إلى أيام وشهور وسنوات كي نوفيها حقها، ولكننا سوف نلقاكم غدًا مع موضوع جديد وإذاعة رائعة.

بعد أن قدمنا لكم اذاعة مدرسية عن حقوق المرأة نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم كل فقرات اليوم.

أسئلة شائعة

  • متى تحدد اليوم العالمي للمرأة؟

    في الثامن من مارس.

  • أجمل ما قيل عن حقوق المرأة؟

    حق المرأة أن تتزوج وتنجب أطفال وتختار شريكاً ذو خلق ودين.