اذاعة مدرسية عن رفقاء السوء

Walaa

اذاعة مدرسية عن رفقاء السوء مع مقدمة وخاتمة عبر موقع رؤية، يعد رفيق السوء هو الصديق الذي يتمنى لصديقه الشر ويحاول الإيقاع به لكي يقوم بأفعال سيئة ويرتكب الآثام والذنوب والمعاصي، ولذلك ينبغي أن نتجنب هؤلاء الرفاق الذين لا يتقبلهم الناس ولا المجتمع، وسوف نتعرف اليوم من خلال برنامج الإذاعة المدرسية على موضوع جديد عن رفقاء السوء.

مقدمة اذاعة مدرسية عن رفقاء السوء

اذاعة مدرسية عن رفقاء السوء

لابد أن تجمع المقدمة المعلومات الهامة التي تعبر عن الفكرة الرئيسية لموضوع الإذاعة المدرسية، وإليكم الآن مقدمتين مختلفتين:

المقدمة الأولى

إن من أكثر الأمور المخيفة التي يخشاها أولياء الأمور أن يصادق أبنائهم رفقاء السوء ويتأثرون بهم في كثير من الأمور الغير مقبولة، فالوالدين يبذلان الكثير من الجهد من أجل أن يكون أبنائهم أشخاص صالحين ينفعون أنفسهم ومجتمعهم في المستقبل، ورفيق السوء هو سبب قوي يفسد أخلاق الإنسان ويساعده على ارتكاب الذنوب والمعاصي والابتعاد عن الطريق المستقيم، ومن خلال برنامج الإذاعة المدرسية سوف نتناول الحديث عن رفقاء السوء وكيف يمكن أن نتجنبهم.

المقدمة الثانية 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل”، فالإنسان عندما يكون له صديق صالح يصبح مثله ويتأثر به في كل أمور حياته والعكس صحيح إذا كان الصديق سيء أو غير صالح فإن التقرب منه يصبح أمر سيء أيضًا، لأن هذا الصديق من رفقاء السوء الذين يشكلون خطرًا حقيقيًا على المجتمعات وقد تؤدي صحبته إلى الهلاك والضياع، ولذلك كان من الضروري أن نتحدث عن رفقاء السوء في برنامجنا الإذاعي.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن رفقاء السوء

اذاعة مدرسية عن رفقاء السوء

لقد ورد في كتاب الله تعالى الكثير من الآيات التي تحث على الابتعاد عن رفقاء السوء ومنها ما يتلوه علينا الطالب:

  •  ﴿وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا﴾ [الفرقان: 27 – 29].
  •  ﴿فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ * قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ * يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ * أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَدِينُونَ * قَالَ هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ * فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ * قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ * وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ﴾ [الصافات: 50 – 57].
  •  ﴿وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ﴾ [فصلت: 25].
  •  ﴿وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ﴾ [فصلت: 29].
  • ﴿الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ﴾ [الزخرف: 67].
  • ﴿وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ * أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ * مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ * الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ * قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ * قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ﴾ [ق: 23 – 28].
  •  ﴿لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ [المجادلة: 22].

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن رفقاء السوء

لقد وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرورة مصادقة الأشخاص الصالحين ومن خلال الحديث الشريف نشير إلى هذا الكلام:

  • قال الرسول محمّد صلى الله عليه وسلم: «الرجل على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل» [أخرجه أبو داود بإسناد صحيح].
  • ” إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء، كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحًا طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحًا خبيثة “

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن رفقاء السوء

  • رفقة السوء قد تؤدي إلى الهلاك وكثير من رفقاء السوء يجعلون الإنسان يرتكب الكثير من الأمور السيئة التي تنعكس بآثارها السلبية وتدمر حياة الإنسان.
  • إن التربية الدينية التي تقوم على أسس من الفضائل والقيم والأخلاق الكريمة تغرس في نفوس الأبناء الكثير من الأمور الجيدة والبعد عن المنكرات والأمور السيئة والشرور بشتى أشكالها.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن رفقاء السوء

الآن سوف ننتقل إلى فقرتنا وهي فقرة المعلومات المفيدة وهل تعلم:

  • هل تعلم أن رفقة السّوء تؤدّي إلى تدمير الحياة الشّخصيّة والاجتماعيّة للإنسان، فالنّاس عندما يرون الإنسان يتتبّع طرق السّوء يسلكها، ويصاحب الأشخاص السّيئين تراهم يبتعدون عنه وينفرون منه ممّا يؤدّي إلى عزلته في المجتمع الذي يعيش فيه.
  • هل تعلم أن الصديق الحق هو من يرشدك للخير ويبعدك عن الشر.
  • هل تعلم أن الأصدقاء الأخيار يأخذون بيدك إلى طريق الهداية والرشاد.
  • هل تعلم أن الصديق الحقيقي هو من يسأل عليك إن غبت عنه يومًا.
  • هل تعلم أن الصديق الحق هو من يدعو لك بظهر الغيب

شعر لإذاعة مدرسية عن رفقاء السوء

الآن وصلنا إلى فقرة الشعر التي نذكر فيها أهم الأبيات الشعرية عن الأصدقاء الصالحين:

قال الشاعر محمود سامي البارودي عن الصديق:

ليس الصَّدِيقُ الذي تَعلُو مناسبهُ

بلِ الصديق الذي تَزكُو شمَائِلُهُ

إنْ رَابَكَ الدَّهْرُ لَمْ تَفْشَلْ عَزَائِمُهُ

أو نَابَكَ الهمّ لَم تَفتُرْ وسائِلُهُ

يرعَاكَ في حالتي بُعد ومقربةٍ

وَلا تُغِبُّكَ مِن خيرٍ فواضلُهُ

فقرة الدعاء لإذاعة مدرسية عن رفقاء السوء

سوف نتوجه الآن بالدعاء إلى الله تعالى راجين منه أن يحفظنا ويحفظ أبنائنا من رفقاء السوء

  • اللهم إنا نعوذ بك من أصدقاء السوء ومن زملاء السوء، ومن رفقاء السوء ومن صحبة السوء، اللهم اصرفهم عنا صرفا جميلا وألههم بأنفسهم وابعد شرهم عنا يا كريم.
  • ورد دعاء نبي الله داود عليه السلام يقول فيه “اللهم إنّي أعوذُ بِكَ مِن جَارِ السُّوءِ، ومِن زَوجٍ تُشَيِّبُني قَبلَ المَشِيبِ، ومِن ولدٍ يكونُ عليَّ رَبًّا، ومِنْ مَالٍ يكونُ عليَّ عذابًا، ومِن خَليلٍ ماكرٍ عينُهُ تراني، وقلبُهُ يرعاني؛ إنْ رأى حسنةً دَفَنَها، وإذا رأى سيئةً أذاعها” أخرجه أبو سعيد الأشج في حديثه، وهناد بن السري في الزهد، وابن أبي شيبة في المصنف.
  • ومن دعاء النبي⁩ ﷺ. عند الكَرْب ‏لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إله إلا اللهُ رَبُّ العَرْشِ العظيم، لا إلهَ إلا اللهُ رَبُّ السّمٰاواتِ ورَبُّ الأرضِ ربُّ العَرْشِ الكريم.
  • اللهم احفظ لي أبنائي وأهلي وزوجي، وامنع عنهم الوباء والبلاء، واقض حاجتهم وفك كرباتهم.
  • اللهم وفق الأبناء والأهل في حياتهم وارزقهم السعادة في كل وقت وحين
  • اللهم من أراد بأبنائي شرا فاجعل كيده في نحره واجعل تدبيره تدميره
  • اللهم حبب لأبنائي الخير ووفقهم لما فيه رضاك
  • «اللَّهُمَّ إني أعوذُ بوجْهِكَ الكريم، وكلماتِك التامَّاتِ من شرِّ ما أنت آخِذٌ بناصيته، اللَّهُمَّ أنتَ تكشِفُ المأثَمَ والمَغْرَمَ، اللَّهُمَّ إنه لا يُهْزَمُ جُنْدُكَ، ولا يُخلَفُ وعدُك، سبحانَك وبحمدِك».
  • «تحصَّنتُ باللهِ الَّذى لا إله إلا هُوَ، إلهى وإله كُلِّ شيء، واعتصمتُ بربى وربِّ كُلِّ شيء، وتوكلتُ على الحىِّ الذى لا يموتُ، واستَدْفَعتُ الشرَّ بلاحَوْلَ ولا قُوَّةَ إلا بالله، حسبي اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ، حسبي الربُّ مِن العباد، حسبي الخَالِقُ من المخلوق، حسبي الرازقُ مِنَ المرزوق، حسبي الذى هو حسبي، حسبي الذى بيده ملكوتُ كُلِّ شيء، وهو يُجيرُ ولا يُجَارُ عليه، حسبي الله وكَفَى ، سَمِعَ الله لمنْ دعا ، ليس وراء اللهِ مرمَى ، حسبي الله لا إله إلا هُوَ ، عليه توكلتُ ، وهُوَ ربُّ العرشِ العظيم».‫

حكم لإذاعة مدرسية عن رفقاء السوء

إن للمجتمع دور كبير في القضاء على ظاهرة رفقاء السوء وإليكم بعض الحكم الجميلة:

  • اتق الأحمق أن تصحبه…. إنما الأحمق كالثوب الخلق، كلما رقعت منه جانبًا…. حركته الريح وهنًا فانخرق.
  • قال مصطفى صادق الرافعي “واعلم أن أرفع منازل الصداقة منزلتان، الصبر على الصديق حين يغلبه طبعه فيسيء إليك ثم صبرك على هذا الصبر حين تغالب طبعك لكيلا تسيء إليه “.

خاتمة اذاعة مدرسية عن رفقاء السوء

إننا انتهينا من فقرات الإذاعة المدرسية اليوم ونختتم معكم البرنامج متمنين لكم يوم دراسي ممتع وصباح سعيد ونتمنى أن نلقاكم غدًا مع موضوع جديد وإذاعة مدرسية بفقرات متنوعة، والسلام ختام.

في نهاية المطاف فإن اذاعة مدرسية عن رفقاء السوء هي فقرات متنوعة ومختلفة نتمنى أن تنال إعجابكم.

أسئلة شائعة

  • من هم رفقاء السوء؟

    رفيق السوء هو شخص منافق يتصرف كأنه صديقك لكنه عكس ذلك.

  • هل يجوز مجالسة رفقاء السوء؟

    لا يجوز ذلك.