اذاعة مدرسية عن سيدنا محمد

Walaa

اذاعة مدرسية عن سيدنا محمد مع مقدمة وخاتمة عبر موقع رؤية، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين وخير المرسلين جاء ليعلمنا الدين ويخرجنا من الظلمات إلى النور، وأطلق عليه الصادق الأمين وأشرف خلق الله، وفيما يلي سوف نتحدث عن أكرم الخلق أجمعين من خلال تقديم إذاعة مدرسية عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

مقدمة اذاعة مدرسية عن سيدنا محمد

فيما يلي سوف نقدم بعض الكلمات الجميلة التي نسعى أن تكون جديرة بتقديم خير خلق الله عز وجل شأنه وتعالى اسمه عمن سواه، وإليكم فكرتين مقدمة مدرسية عن النبي صلى الله عليه وسلم:

المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم، نحن الآن على كوكب الصباح المشرق، وفي الطريق إلى بلدنا السامية العريقة، أخواتي الطلبة والطالبات، اعزائى المعلمين سوف نبدأ صباحنا اليوم بأفضل الكلام وهو كلام الكريم المنان ليأخذنا بعد ذلك للحديث عن أطهر وأعظم وأنقى خلق الله عز وجل سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

المقدمة الثانية 

الحمد لله رب العالمين الذي أرسل إلينا خاتم النبيين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وخير خلقه أجمعين، أما بعد إن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم نور لا ينطفئ، وطريق لا ينسى وهدى لطريق الحق لمن أراد أن يهتدي فهو نور يكشف الله به الظلمات ولهذا نأخذكم من هَدْيٍ إلى هَدْي من خلال حديثنا عنه صلى الله عليه وسلم.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن سيدنا محمد

اذاعة مدرسية عن سيدنا محمد

سوف نتحدث في إذاعتنا المدرسية عن سيد الخلق وأشرفهم محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان يحكم بالعدل وكان لين الطبع بشوش الوجه ذو خلق عالية وخير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية هو القرآن الكريم وقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الكثير من الآيات القرآنية والآن مع تلاوة القرآن الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم

  • (إنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا* إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا* وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا*).
  • (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ).
  • (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَكُمْ وَإِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا).
  • (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً ۚ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ).

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن سيدنا محمد

اذاعة مدرسية عن سيدنا محمد

كثرة الصلاة على النبي لها فضل كبير لذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرًا، والآن سوف نتحدث عن الصادق الأمين وخاتم المرسلين ومع فقرة الأحاديث النبوية الشريفة فيما يلي:

  • إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ يَوْمًا، فَصَلَّى علَى أهْلِ أُحُدٍ صَلَاتَهُ علَى المَيِّتِ، ثُمَّ انْصَرَفَ إلى المِنْبَرِ فَقالَ: إنِّي فَرَطٌ لَكُمْ، وأَنَا شَهِيدٌ علَيْكُم، وإنِّي لَأَنْظُرُ إلى حَوْضِي الآنَ، وإنِّي أُعْطِيتُ مَفَاتِيحَ خَزَائِنِ الأرْضِ، أوْ مَفَاتِيحَ الأرْضِ، وإنِّي واللَّهِ ما أخَافُ علَيْكُم أنْ تُشْرِكُوا بَعْدِي، ولَكِنِّي أخَافُ علَيْكُم أنْ تَنَافَسُوا فِيهَا.
  • أنا سيِّدُ ولدِ آدمَ يومَ القيامةِ ولا فخرَ، وأنا أوَّلُ من تنشَقُّ عنْهُ الأرضُ يومَ القيامةِ ولا فخرَ، وأنا أوَّلُ من يدخلُ الجنَّةَ ولا فخرَ، وأنا أوَّلُ شافعٍ وأوَّلُ مشفَّعٍ بيدي لواءُ الحمدِ يومَ القيامةِ آدمُ، ومن دونَهُ تحتَ لوائي فآتى ربِّي – تبارَكَ وتعالى – فيقالُ لي: من؟ فأقولُ: أحمَدُ فيفتحُ لي فإذا رأيتُ ربِّي – عزَّ وجلَّ – خررتُ لَهُ ساجدًا فأحمدُهُ بمحامدَ لم يحمَدْها أحدٌ قبلي ولا بعدي يلْهمنيها اللَّهُ – تبارَكَ وتعالى.
  • إنَّ النَّاسَ يَصيرونَ يومَ القيامة جُثًا، كُلُّ أُمَّةٍ تَتبَعُ نَبيَّهَا، يَقولونَ: يا فلانُ اشفَعْ يا فلانُ اشفَعْ، حتَّى تَنتَهيَ الشَّفَاعَةُ إلى محمَّدٍ، فذلكَ يومَ يَبعثُه اللهُ المَقَامَ المحمودَ.
  • آتي بابَ الجَنَّةِ يَومَ القِيامَةِ فأسْتفْتِحُ، فيَقولُ الخازِنُ: مَن أنْتَ؟ فأقُولُ: مُحَمَّدٌ، فيَقولُ: بكَ أُمِرْتُ لا أفْتَحُ لأَحَدٍ قَبْلَكَ.
  • أنا أوَّلُ شَفِيعٍ في الجَنَّةِ، لَمْ يُصَدَّقْ نَبِيٌّ مِنَ الأنْبِياءِ ما صُدِّقْتُ، وإنَّ مِنَ الأنْبِياءِ نَبِيًّا ما يُصَدِّقُهُ مِن أُمَّتِهِ إلَّا رَجُلٌ واحِدٌ.
  • أنا أكثرُ الأنبياءِ تبعًا يومَ القيامةِ، وأنا أوَّلُ من يَقرعُ بابَ الجنَّةِ.
  • أتاني جبريلُ فقال: إنَّ ربِّي وربَّك يقولُ لك: كيف رفَعْتُ ذِكْرَك؟ قال: اللهُ أعلَمُ قال: إذا ذُكِرْتُ ذُكِرْتَ معي.

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية عن سيدنا محمد

هل تعلم هل تعلم هل تعلم وإن لم تكن تعلم فعليك أن تعلم والان مع فقرة هل تعلم عن النبي الأمي الكريم:

  • هل تعلم أن سيدنا محمد هو النبي الوحيد الذي اختصه المولى عز وجل من صفاته، حيث قال: “بالمؤمنين رؤوف رحيم”
  • وهل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد بشر أصحاب الخلق الحسنة بمحبة الله، ودخول الجنة.
  • هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لقب بالصادق الأمين، وهي إحدى الأخلاق النبيلة التي تميز بها النبي قبل الرسالة.
  • هل تعلم أن النبي الكريم كان يؤمن بوجود الإله الواحد قبل نزول الرسالة.
  • وهل تعلم أن الله سبحانه وتعالى قد طهر نبيه الكريم من المعاصي والآثام التي انتشرت أيام الجاهلية.
  • هل تعلم أن الرسول لم يقامر ولم يزن حتى قبل نزول الوحي وبدء الدعوة، وكان يحرم الزنا قبل الرسالة.
  • هل تعلم أن الرسول لم يسجد لصنم قط، وهي العبادة التي كانت منتشرة في الجاهلية قبل الدعوة الإسلامية.

كلمة صباحية للإذاعة المدرسية اليوم عن سيدنا محمد

  • ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول ولقب العام الذي ولد فيه بعام الفيل.
  • كانت حليمة السعدية مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام بعودته إلى أمه بعد عامين من عمره.
  • ذهب النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان إلى غار حراء وفي ليله من ليالي شهر رمضان نزل عليه الوحي ثم عاد إلى زوجته خديجة وكان يرتعش من الخوف.
  • بدأ النبي صلى الله عليه وسلم العمل في التجارة عندما كان شابا يشع النور من وجه وفي خلال هذه الفترة كان يرعى الأغنام حتى نزل الوحي عليه.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم ينشر الإسلام في الخفي خوفا من كفار قريش.
  • أطلق على الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه الصادق المبين.

فقرة الدعاء لإذاعة مدرسية عن سيدنا محمد

اللهم دعوناك فأجب لنا دعاءنا ولا تخزنا يوم القيامة، لا تكتمل فقرات الإذاعة المدرسية إلا بالدعاء الطيب والآن سوف نستمع إلى أدعية عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • اللهم ارزقنا شفاعة نبينا وحبيبنا محمد، واسقنا من يده الشريفة شربة ماء لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم أحيينا على سنة النبي الكريم، اللهم توفنا وأنت راضٍ عنا، إنك على كل شيء قدير.
  • واللهم إنا نسألك حسن الخلق وحب الخيرات، وترك النواهي والمنكرات، اللهم جنبنا الأهواء وسوء الأخلاق.
  • اللهم حسن خلقنا، وغير أحوالنا إلى ما تحب وترضى وارزقنا سواء السبيل، اللهم آمين.

شعر للإذاعة المدرسية عن سيدنا محمد

لم يكن ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في القرآن والحديث الشريف فقط، بل تحدث عنه الشعراء والأدباء في أبيات الشعر وبدأوا بالمدح في بيان صفاته الجميلة ودوره العظيم، وفيما يلي سوف نتعرف عن الكثير من الأبيات الشعرية التي ذكر فيها الرسول صلى الله عليه وسلم:

شَقَّ لَهُ مِنِ إِسمِهِ كَي يُجِلَّهُ فَذو العَرشِ مَحمودٌ وَهَذا مُحَمَّدُ نَبِيٌّ أَتانا بَعدَ يَأسٍ وَفَترَةٍ مِنَ الرُسلِ وَالأَوثانِ في الأَرضِ تُعبَدُ فَأَمسى سِراجًا مُستَنيرًا وَهادِيًا يَلوحُ كَما لاحَ الصَقيلُ المُهَنَّدُ وَأَنذَرَنا نارًا وَبَشَّرَ جَنَّةً وَعَلَّمَنا الإِسلامَ فَاللَهَ نَحمَدُ وَأَنتَ إِلَهَ الحَقِّ رَبّي وَخالِقي بِذَلِكَ ما عُمِّرتُ في الناسِ أَشهَدُ تَعالَيتَ رَبَّ الناسِ عَن قَولِ مَن دَعا سِواكَ إِلَهًا أَنتَ أَعلى وَأَمجَدُ.

الحكم للإذاعة المدرسية عن سيدنا محمد

أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم على أن نسير في الطريق الصحيح في حياتنا اليومية وإن نتبع كل ما كان يفعله حتى نصل إلى جنة النعيم والآن مع فقرة الحكمة:

  • إذا أردت النجاح في الدنيا والآخرة فعليك التحلي بخلق الحبيب المصطفى، فقد كان قرآنًا يمشي على الأرض.
  • كن بشوش الوجه، لين القلب، طيب اللسان، عزيز النفس، تطيب لك الدنيا والآخرة.
  • العظماء مائة، وأعظمهم محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان أعظم شخصية عرفها العالم كله.

خاتمة اذاعة مدرسية عن سيدنا محمد  

ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون، وخير ما يختم به هو الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، الذي كان كامل الأخلاق وكان يتسم بالتسامح والصبر والرحمة والسماحة الذي قام بتأدية الأمانة وتوصيل الرسالة، وقام بتعليم المسلمين كيف يؤدون الأمانة وأمور دينهم حتى يكونوا بجنة النعيم، وهنا قد انتهت إذاعتنا المدرسية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبذلك نكون قد انتهينا من مقال اليوم، الذي قمنا فيه بتوضيح العديد من الفقرات الإذاعية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وذكرنا بعض صفاته الجميلة.

أسئلة شائعة

  • ما هي ملة الرسول صلى الله عليه وسلم؟

    هي ملة سيدنا إبراهيم عليه السلام.

  • ما هي مهنة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة؟

    رعي الأغنام ثم عمل في التجارة.