اذاعة مدرسية عن صيانة المال العام

Walaa

اذاعة مدرسية عن صيانة المال العام مع مقدمة وخاتمة عبر موقع رؤية، أكد أغلب التربويون أن عدم الحفاظ على الممتلكات العامة من أبرز السلوكيات السلبية للطلاب والطالبات، ولذلك كان من الضروري أن نتناول مثل هذا الموضوع الهام عن ضرورة المحافظة على المال العام وعدم إهداره مهما كانت الظروف والأسباب، وسوف نتعرف على برنامج الإذاعة المدرسية عن المال العام الآن.

مقدمة اذاعة مدرسية عن صيانة المال العام

اذاعة مدرسية عن صيانة المال العام

المقدمة هي الركيزة الأساسية لبرنامج الإذاعة المدرسية ولذلك ينبغي أن تكون ملمة بكافة الفقرات المتنوعة وبالتالي سنقدم الآن مقدمتين مختلفتين:

المقدمة الأولى 

إن ظاهرة العبث بالمال العام وإهداره من أكثر الظواهر التي انتشرت في الآونة الأخيرة في كثير من المجتمعات، وقد أكدت وزارة التربية والتعليم أنه يتم بذل كل المساعي والجهود من أجل تعريف الطلاب والطالبات بأهمية المال العام وممتلكات الدولة والتي ينبغي أن تشدد كل مؤسسات الدولة على ضرورة المحافظة عليها وتجنب إحداث أي أضرار بها، إننا اليوم سنتحدث عن صيانة المال العام من خلال برنامج الإذاعة المدرسية.

المقدمة الثانية

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، إننا اليوم بصدد موضوع هام للغاية وهو صيانة المال العام، فالمال العام هو ممتلكاتي وممتلكاتك وممتلكات كل أفراد المجتمع ولذلك ينبغي الحفاظ عليها من أي ضرر، ومن خلال فقرات برنامجنا الإذاعي نقدم لكم بعض المعلومات الهامة.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن صيانة المال العام

اذاعة مدرسية عن صيانة المال العام

إن خير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية اليوم هي فقرة القرآن الكريم التي نتناول فيها آيات قرآنية يتلوها علينا الطالب:

  • ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾ [آل عمران: 102].
  • ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا﴾ [النساء: 1].
  • ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا﴾ [الأحزاب: 70 – 71].

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن صيانة المال العام

سوف نتعرف الآن على الحديث الشريف وهو كلام خير الأنام الذي وصانا دومًا بالحفاظ على المال العام

  • قولُ الله – تعالى -: ﴿وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا﴾ [النساء: 5].
  • يقول (صلى الله عليه وسلم): «من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدّى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله» (صحيح البخاري).
  • يقول (صلى الله عليه وسلم): «لا إيمانَ لمن لا أمانةَ له، ولا دينَ لمن لا عهدَ له» (أخرجه أحمد).

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن صيانة المال العام

  • توفر الدولة لكل شخص بيئة نظيفة وتبذل مزيد من الجهد لتحقيق الأمن والسلامة للجميع، والمدرسة هي بيئة نظيفة نلتقي فيها كل يوم ولابد أن نحافظ عليها لأنها من المال العام الذي ينبغي أن نهتم به سواء المباني أو الأجهزة أو الكتب والطاولات وغيرها من الأشياء التي تتوارثها الأجيال القادمة.
  • إن مشكلة العبث بالأثاث المدرسي هي من الظواهر الخطيرة وهي تتمثل في الكتابة على الطاولات أو تحطيم المباني أو الإضرار بالأجهزة والمعدات أوت قطيع الكتب الدراسية ورميها، كل ذلك من أساليب عدم صيانة المال العام والتي ينبغي أن نقف عندها ونضع عقوبات لمن يهدر أي من المال العام كما ينبغي إشعار هؤلاء بأن المرافق التي يلحقون بها الضرر مصنوعة لخدمتهم.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن صيانة المال العام

سوف ننتقل معكم الآن إلى فقرتنا هل تعلم وهي فقرة المعلومات:

  •  هل تعلم بأن العبث بممتلكات المدارس يكلف الدولة أموالًا باهظة.
  • هل تعلم أن ديننا الإسلامي يحثنا على المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة.
  • هل تعلم أنه يقع دور كبير على وسائل الإعلام وخطباء المساجد في التوعية بسلبية هذه الظاهرة، وتكاتف المواطنين من مرتادي هذه الأماكن – بالنصح لمن يقومون بالعبث في الممتلكات العامة.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن صيانة المال العام

كثير من الشعراء قد كتبوا قصائد وأبيات شعرية عن صيانة المال العام ومن أجملها

نظافة الأوطان على مدى الأزمان

ترقى بها وتعلو مكانة الإنسان

ودونها يعاني مرارة الهوان

تخلف العقول وعلة الأبدان

البيئة النظيفة من نعم الاله

بها الشعوب تسمو بتاجها تباهي

فلتكن النظافة لافتة الأنظار

ما أجمل النظافة جمالها منارة

تنير كل بيت وشارع وحارة

فلتكن النظافة مكانها الصدارة

فنحن بالنظافة نرقى إلى الحضارة

البيئة النظيفة من نعم الاله

بها الشعوب تسمو بتاجها تباهي

فهيا يا زميلي ننظف كل الحارة

فقرة الدعاء لإذاعة مدرسية عن صيانة المال العام

الآن سوف ندعو الله جميعًا أن يحفظ بلادنا ووطننا الغالي من الأعداء الغاشمين الذين يحاولون الإضرار بالمال العام

  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَا قَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

الحكم لإذاعة مدرسية عن صيانة المال العام

الآن ننتقل بكم إلى فقرة الحكم التي نقدم لكم من خلالها بعض الحكم الجميلة:

  • المؤسسات التعليمية – من مدارس على اختلاف أنواعها، والجامعات – هي ليست ملكًا لفئة معينة من الطلبة، تعبث بها ما تشاء، وإنما هي ملك عام، يتعلم فيها أبناء الشعب جيلًا بعد جيل.
  • بدلًا من أن تصرف الدولة مبالغ كبيرة لترميم المدارس سنويًا، فبالإمكان بناء مدرستين أو ثلاثة أو أكثر كل سنة لاستيعاب الاكتظاظ الحاصل في المدارس اليوم.

خاتمة اذاعة مدرسية عن صيانة المال العام

لقد مر الوقت سريعًا ومرت الدقائق كالبرق، ولكننا على موعد معكم لكي نقدم لكم كل ما هو جديد من موضوعات هامة وظواهر خطيرة، وقد تحدثنا اليوم عن صيانة المال العام ونتمنى أن يكون موضوعنا نال إعجابكم.

لقد تعرفنا على اذاعة مدرسية عن صيانة المال العام من خلال مقالنا حتى يتمكن جميع الطلبة والطالبات من الاستفادة منها وسوف نلتقي غدًا مع موضوع جديد.

أسئلة شائعة

  • ماذا يعني المال العام؟

    يعني المرافق العامة التي يمتلكها كل أفراد المجتمع.

  • من امثله المال العام؟

    موارد طبيعية، مصادر مياه، حدائق عامة، مدارس، مستشفيات.