اذاعة مدرسية عن طبقة الاوزون

Walaa

اذاعة مدرسية عن طبقة الأوزون عبر موقع رؤية، تعتبر طبقة الأوزون هي جزء من الغلاف الجوي الذي يحيط بالأرض ولها أهمية كبيرة لاستمرار الحياة على الكرة الأرضية، ويتطلب منا أن نحافظ على طبقة الأوزون ولذلك خصصنا هذا المقال لتقديم اذاعة كاملة عن طبقة الأوزون وعرض أهم المعلومات عنها وكيفية الحفاظ عليها.

مقدمة اذاعة مدرسية عن طبقة الاوزون

اذاعة مدرسية عن طبقة الاوزون نحرص دائمًا على تقديم موضوعات اذاعة هامة وشيقة بالنسبة لجميع الطلاب حتى يستفيدوا من المعلومات التي نقدمها خلال الإذاعة، واخترنا لكم مقدمة جميلة نعرض من خلالها موضوع طبقة الأوزون الذي سوف نتحدث عنه في اذاعة هذا اليوم:

المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم سبحان الله الذي خلق لنا الأرض ومهدها ليعيش عليها الإنسان يبتغي فيها من فضل الله نحن الآن في يوم جديد يملؤوه الأمل والتفاؤل ونسير على درب الجد والاجتهاد ومن داخل مدرستنا العزيزة نقدم إليكم موضوع شيق ومثير للغاية في إذاعتنا لهذا اليوم حول طبقة الأوزون.

المقدمة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم نحمده ونستعين به على قضاء حوائجنا والصلاة والسلام على محمد ابن عبد الله سيدنا وشفيعنا يوم الدين عندما نتأمل في خلق الكون ندرك عظمة الخالق الله سبحانه وتعالى الذي خلق كل شيء بقدر، نحن نتحدث اليوم عن طبقة الأوزون ومدى أهميتها بالنسبة لحياة الإنسان فهيا نستمع إلى هذه الفقرات المتميزة.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن طبقة الاوزون

نبدأ إذاعتنا لهذا اليوم بتلاوة القرآن الكريم فهو كلام الله المنزل على محمد بن عبد الله وآيات القرآن التي ذكر فيها خلق الأرض كثيرة لذلك نستمع إلى فقرة القرآن الكريم:

  • قال تعالى: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ۝ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾ [سورة آل عمران:
  • قال الله تعالى: ﴿اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ ۝ وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [سورة الرعد: 23].
  • وقال تعالى: ﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ ۝ هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ﴾ [سورة لقمان: 1011].

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن طبقة الاوزون

اذاعة مدرسية عن طبقة الاوزون

السنة النبوية الشريفة هي ما وصلنا عن النبي صلى الله عليه وسلم لذلك يجب أن نتبعه ونسير على دربه فقد قال النبي تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده أبدا كتاب الله وسنتي فمع الحديث الشريف:

عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ أخذ بيدي فقال:” يا أبا هريرة إن الله خلق السنوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش يوم السابع، وخلق التربة يوم السبت”.

الكلمة الصباحية لإذاعة مدرسية عن طبقة الاوزون

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتحدث معكم أصدقائي في كلمة اليوم عن طبقة الأوزون وهي جزء من مكونات الغلاف الجوي تتواجد في الأسفل وبالتحديد في طبقة الستراتوسفير.
  • ترجع تسمية طبقة الأوزون بهذا الاسم لأنها تحتوي على غاز الأوزون بنسبة كبيرة جدًا وتتميز باللون الأزرق ويحتوي الأوزون على ثلاث ذرات من الأكسجين.
  • كما تتمثل أهمية طبقة الأوزون أنها تقلل من وصول الأشعة البنفسجية الخارجة من الشمس إلى الأرض وبذلك تحمي جميع الكائنات الموجودة على الأرض.
  • وجدير بالذكر أن طبقة الأوزون لها أهمية في توفير الأكسجين اللازم للأرض وذلك من خلال تفاعل الأوزون مع أشعة الشمس وتحرر ذراته لتكوين الأكسجين.
  • والجميع يعلم أن طبقة الأوزون تأثرت تأثير كبير بفعل العوامل البشرية واستخدام المواد الكيميائية الضارة التي تسببت في ثقبها لذلك يجب الحد من استخدام مثل هذه المواد الضارة.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن طبقة الاوزون

في إذاعتنا اليومية نسعى دائمًا لتقديم معلومات جديدة تثير الفضول داخل الطلاب وتعلمهم الكثير لذلك نستمع إلى فقرة هل تعلم عن طبقة الأوزون:

  • هَلْ تعلم أن طبقة الأوزون هي جزء من الغلاف الجوي، ولكنها تقع بالضبط في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير.
  • هَلْ تعلم أن طبقة الأوزون لونها ازرق وذلك بسبب وجود غاز الأوزون المكون من ثلاث ذرات أكسجين.
  • هَلْ تعلم أن أول من اكتشف وجود هذه الطبقة شارل فابري وهنري بويسون سنة 1913م.
  • هَلْ تعلم أن في الآونة الأخيرة تعرضت طبقة الأوزون إلى التهالك وظهر بها ثقب وهذا يمثل خطر علي كوكب الأرض.
  • هَلْ تعلم أن طبقة الأوزون تمد الأرض بالأكسجين لأن الأوزون الموجود بها يتفكك بفعل الشمس.
  • هَلْ تعلم أن ثقب الأوزون هو أحد أسباب حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري.

حكم لإذاعة مدرسية عن طبقة الاوزون

واحدة من أفضل محطات الإذاعة المدرسية التي نهتم بعرضها بشكل يومي هي حكم فلنستمع لها الآن:

  • شيئان ما انفكا يثيران في نفسي الإعجاب والاحترام: السماء ذات النجوم من فوقي، وسمو الأخلاق في نفسي.
  • الناس لا يفصل بينهم النزاع إلا كتاب منزل من السماء، وإذا ردوا إلى عقولهم فلكل واحد منهم عقل

دعاء لإذاعة مدرسية عن طبقة الاوزون

وصلنا الآن إلى الفقرة الأخيرة في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم والآن مع فقرة الدعاء:

  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت”. متفق عليه
  • اللهم ربنا لك الحمد، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد، لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد”. أخرجه مسلم.
  • “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”. متفق عليه.
  • “اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم”. متفق عليه.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات”. متفق عليه.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدين، وغلبة الرجال”. أخرجه البخاري.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”. أخرجه مسلم.

خاتمة اذاعة مدرسية عن طبقة الاوزون

قدمنا لكم أصدقائي اليوم موضوع عن طبقة الأوزون ومدى أهميتها بالنسبة للإنسان ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تعرفنا فيه على اذاعة مدرسية عن طبقة الأوزون وأهميتها من خلال فقرات متنوعة.

أسئلة شائعة

  • ما هي طبقة الأوزون للأطفال؟

    جزء من الغلاف الجوي تحيط بالأرض وتحمي الإنسان من الأشعة الضارة.

  • ما الذي قد يحدث في حال اختفاء طبقة الأوزون؟

    تتأثر جميع الكائنات الموجودة على سطح الأرض، وانهيار النباتات، وقد ينتهي المطاف إلى انتهاء الحياة على الأرض بالكامل.