اذاعة مدرسية عن غزوة بدر : مع مقدمة وخاتمة

Walaa

اذاعة مدرسية عن غزوة بدر تعد من أهم الغزوات التي تمتلك العديد من الأحداث التي يتم روايتها حتى الآن وذلك بسبب الانتصار العظيم الذي حققه الرسول صلى الله عليه وسلم بها، وتملك الغزوة العديد النتائج الناجحة والمبادئ والأخلاق التي يمكننا الاستفادة منها، ومن خلال مقالنا عبر موقع رؤية سوف نوضح اذاعة مدرسية كاملة عن غزوة بدر.

مقدمة اذاعة مدرسية عن غزوة بدر

اذاعة مدرسية عن غزوة بدر 

المقدمة هي أهم الفقرات في الإذاعة المدرسية حيث أنها تمنح الطالب فكرة مبسطة عن موضوع الإذاعة وطريقة التحدث عنه بشكل مختصر.

المقدمة الأولى 

غزوة بدر هي من أهم الغزوات التاريخية التي خاضها الرسول صلى الله عليه وسلم والتي حقق بها نجاح كبير وهزم أعداء الإسلام.

المقدمة الثانية 

غزوة بدر هي الغزوة التي قادها الرسول صلى الله عليه ودعمه الصحابة بها والتي استشهد بها العديد من المسلمين وتم قتل أعداد هائلة من المشركين.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن غزوة بدر

غزوة بدر تم ذكرها في القرآن الكريم وذلك بسبب أهمية هذه الغزوة في السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي وما حققته من نجاح يتم التحدث عنه حتى الآن والتي نصر الله بها الرسول على جميع أعداء الإسلام، وإليكم الآية التي ذُكرت بها غزوة بدر:

﴿ وَلَقَدْ نَصَرَكُمْ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنْ الْمَلائِكَةِ مُنْزَلِينَ * بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنْ الْمَلائِكَةِ مُسَوِّمِينَ * وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ﴾ [آل عمران: 123-126].

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن غزوة بدر

هناك حديث شريف تم ذكر فيه المصير الذي سوف يؤول إليه جميع شهداء غزوة بدر والذين سعوا من أجل الاستشهاد في هذه الحرب التي كانت مليئة بأعداء الإسلام لذلك ذكر الرسول الشرف الذي سوف يحصل عليه الشهداء في الآخرة، وإليكم الحديث الشريف الذي ينص على ذلك:

عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:” لن يدخل النار رجل شهد بدرا والحديبية “

كلمة صباحية لإذاعة مدرسية عن غزوة بدر

اذاعة مدرسية عن غزوة بدر 

تعد الكلمات الصباحية هي المعلومات المباشرة التي يتم من خلالها عرض بعض التفاصيل المتعلقة بالموضوع بصورة أكثر سهولة يمكن للجميع إدراكها والتي تكون بشكل منطقي كذلك، وإليكم أهم هذه الكلمات:

  • كان السبب الحقيقي لغزوة بدر هو رغبة الرسول في الانتقام من أهل قريش من خلال الاستيلاء على ما يحملونه مهاجرين إلى مكة وهو نفس ما قاموا به أثناء هجرة المسلمين إلى المدينة.
  • بلغ عدد الشهداء في غزوة أحد ما لا يقل عن أربعة عشر شهيدًا وذلك بهدف الدفاع عن الإسلام والتخلص من آل قريش.
  • السبب الحقيقي وراء انتصار المسلمين في غزوة بدر هو الإيمان الدائم بالله وقدرته في مساعدتهم على التغلب على جميع أعداء الإسلام.
  • تم أسر عدد من المشركين لا يقل عن سبعين شخص وكان ذلك أحد الانتصارات العظمية التي حدثت في ذلك الوقت.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن غزوة بدر

تعد فقرة هل تعلم أحد أهم الفقرات التي تكسبنا المزيد من المعلومات المختلفة التي يمكن التحدث عنها ومناقشتها مع جميع الطلاب، وإليكم بعض المعلومات عن غزوة بدر:

  • هل تعلم أن كان عمر الرسول صلى الله عليه وسلم عندما بعث للرسالة 40 عاما.
  • هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاٍثنين 12 ربيع الأول عام الفيل الموافق 20 أبريل سنة 571 م وتوفي يوم الاٍثنين 12 ربيع الأول سنة 11 هجري الموافق 8 يونيو عام 632م عن 63 عاما.
  • هل تعلم أن الغزوات التي قاتل فيها الرسول صلى الله عليه وسلم فيها بنفسه 9 غزوات وهن: بدر، أحد، الخندق، خيبر، بني قريظة، بني المصطلق، فتح مكة، حنين، الطائف.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن غزوة بدر

هناك بعض الأشعار التي تم التحدث بها عن مدى عظمة غزوة بدر وما قام به المسلمين من مجهودات كبيرة من أجل التغلب على جميع أعداء الإسلام، وإليكم أهم هذه الفقرات الشعرية:

لَمْ يَرْتَضُوا الْهُونَ سِرْبَالاً لِأَنْفُسِهِمْ

أَوْ يَرْتَضُوا أَدْمُعًا بِاليَأْسِ تَثْنِينَا

كَانُوا اتِّحَادًا وَدِينُ اللَّهِ يَجْمَعُهُمْ

أَنْفَاسُهُمْ نَبْضُهَا: فَلْيُرْدَ وَاشِينَا

نِعْمَ الرِّجَالُ شَرَوْا بِالدِّينِ أَنْفُسَهُمْ

وَأَخْرَسُوا أَلْسُنًا بِالْكُفْرِ تُغْرِينَا

إِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا الوَيْلَ يَتْبَعُهُ

ذُلٌّ مُحَلًّى دَمًا مِنْهُمْ أَحَايِينَا

هَذِي أَيَادٍ عَلَتْ مِنْ بَعْدِ مَا صَبَرُوا

فَهَلْ نَظُنُّ سَنًا مِنْهُمْ يُحَيِّينَا

لِنَنْفُضَ الْحِقْدَ كَي تَصْفُو ضَمَائِرُنَا

وَصَوْتُ عِزَّتِنَا يَحْسُو تَجَافِينَا

فَأَيْنَ شُورَى لَنَا آهٍ وَوَا أَسَفَا

هَلاَّ بِأَمْجَادِنَا أَضْحَى تَأَسِّينَا

أَنْسَامَ بَدْرٍ ظَمِئْنَا فَارْوِ غُلَّتَنَا

الحكم لإذاعة مدرسية عن غزوة بدر

هناك الكثير من الأقوال والحكم التي انتشرت عن غزوة بدر إكراما لجميع المسلمين وما قاموا به محاولات كبيرة من أجل القتال والتخلص من الأعداء، وإليكم أبرز هذه الحكم:

  • أثر المعاصي لها دور في النصر والهزيمة.
  • الأخذ بأسباب النصر المعنوية والمادية مع التوكل على الله سبحانه والاعتماد عليه.
  • يجب على الداعية إذا أراد ممن حوله القيام بشيء معين أن كون له القدرة على التهيئة النفسية.
  • حكمة النبي وذكائه وشجاعته.

خاتمة اذاعة مدرسية عن غزوة بدر

وفي نهاية إذاعتنا المدرسية نرجو أن تكونوا قد حصلتم على الاستفادة الكاملة من المعلومات التي تم عرضها في جميع فقرات الإذاعة المدرسية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم اذاعة مدرسية عن غزوة بدر وكذلك أوضحنا كافة الفقرات التي تشتمل على أهم المعلومات المختلفة عن غزوة أحد وأهم المبادئ التي يجب علينا الاقتداء بها.

أسئلة شائعة

  • هل تعلم عن غزوه بدر؟

    هل تعلم عن غزوه بدر تسمى بيوم الفرقان.

  • من هم الثلاثة الذين خرجوا للمبارزة في غزوة بدر؟

    حمزة بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب بن عبد المطلب وعبيدة بن الحرث بن عبد المطلب.