اذاعة مدرسية عن فضل الدعاء : مع مقدمة وخاتمة

Walaa

اذاعة مدرسية عن فضل الدعاء أحد أهم الموضوعات التي يجب التحدث عنها وضرورة توعية الطلاب حول فضل الدعاء وأهميته في حياتنا كما أنه يصنع المعجزات، ويكون ذلك مع ضرورة الإلحاح والتقرب إلى الله والثقة به، ومن خلال مقالنا عبر موقع رؤية سوف نوضح أهم فقرات الإذاعة المدرسية عن فضل الدعاء.

مقدمة اذاعة مدرسية عن فضل الدعاء

اذاعة مدرسية عن فضل الدعاء 

المقدمة هي المصدر الأساسي الذي يتم الانطلاق منه نحو الحديث عن جميع الموضوعات التي يتناولها الطلاب والتي يجب تفسيرها بشكل مختصر ومفيد كذلك.

المقدمة الأولى

الدعاء هو الأمل الذي يبقى الإنسان على يقين بتحقيق ما يتمنى مهما استحالة الأسباب حوله وتعقدت الأمور فإنها على الله يسيرة.

المقدمة الثانية 

الدعاء والثقة في الله عز وجل هو مفتاح الفرج والسعادة في الحياة وتحقيق المعجزات، وهي واجب على كل مؤمن من أجل تفريج الكروب وتخطي الصعوبات.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن فضل الدعاء

اذاعة مدرسية عن فضل الدعاء 

هناك الكثير من الآيات القرآنية التي تم ذكر الدعاء بها باعتباره أحد أهم الوسائل التي يمكن من خلالها العيش في سلام وتحقيق المستحيل والوصول إلى المعجزات التي يرغب بها الشخص مهما كانت مستحيلة بالنسبة له، فلا يمكن اليأس أو الحزن إذا كنت مؤمن بالله فإن عليك التخلص من الكسل واليأس والعيش والإيمان بقدرة الله على تحقيق المستحيلات، وإليكم بعض الآيات القرآنية التي تدل على أهمية الدعاء:

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186).

وفي سورة الإسراء قال عز وجل (قُلِ ادعُوا اللَّـهَ أَوِ ادعُوا الرَّحمـنَ أَيًّا ما تَدعوا فَلَهُ الأَسماءُ الحُسنى).

قال تعالى في سورة النمل (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ).

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن فضل الدعاء

توجد بعض الأحاديث الشريفة التي تحثنا على أهمية الدعاء وفضله وما يمكن أن يحققه من معجزات يرغب الشخص المؤمن في الوصول إليها، ويكون ذلك من خلال بعض المواقف التي عاصرها النبي صلى الله عليه وسلم والتي تجعلنا أكثر إيمانًا بالدعاء وقدرة الله عز وجل، وإليكم أبرز الأحاديث الشريفة التي تنص على ذلك:

عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما كان الله ليفتح لعبد باب الدعاء ويغلق عنه باب الإجابة، الله أكبر من ذلك).

روى الترمذي عن أنس رضي الله أن رسولُ الله صلى الله عليه وسلم قال: (قال الله تعالى: يابنَ آدمَ، إنك ما دعوتَني ورجوتَني غفرتُ لك على ما كان منك ولا أُبالي، يابنَ آدم، لو بلغَتْ ذنوبُك عنانَ السماء ثم استغفرتَني غفرتُ لك ولا أُبالي، يابنَ آدم، إنك لو أتيتَني بقُرابِ الأرض خطايا ثم لقيتني لا تُشرِك بي شيئًا لأتيتُك بقُرابِها مغفرةً)).

كلمة صباحية لإذاعة مدرسية عن فضل الدعاء

توجد بعض الكلمات الصباحية التي توجد في الإذاعة المدرسية والتي تكون أكثر المامًا بأهمية الدعاء وضرورة الإيمان به وبالله وكذلك التوقف عن اليأس والشعور بالأمل والحياة من أجل الوصول إلى كافة الأهداف، وإليكم أبرز هذه الكلمات:

  • الدعاء هو مصدر تحقيق الأمنيات وتحقيق المعجزات والسعادة والأمل في الحياة.
  • إذا كنت تؤمن بالله عز وجل وتثق بقدرته فعليك بالدعاء باستمرار والتخلص من الفكر الزائد.
  • الدعاء هو مصدر الوصل بيننا وبين الله والذي يتضح من خلاله مدى الإيمان بالله.
  • إذا كنت ترغب في تحقيق أمر ما بشدة فعليك بالدعاء من قلبك والثقة بالله وسوف تلاحظ تغير الكون لأجلك.
  • الدعاء لبعض الأشخاص هو أهم علامة على الحب والود تجاههم.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن فضل الدعاء

هناك بعض الفقرات التي يمكن من خلالها طرح بعض المعلومات الجديدة والتي قد يتعجب لها البعض ولكنها توضح مدى أهمية الدعاء وفضله وما قد يقوم به من معجزات كبيرة في الواقع، وإليكم أهم هذه الفقرات:

  • هل تعلم أن الدعوات تتحقق ما بين الأذان والإقامة.
  • هل تعلم أنك إذا دعوت الله بقلب سليم ونية حسنة سوف تستجاب دعوتك خلال وقت قصير.
  • هل تعلم أن الدعاء دواء الجروح والصعوبات في الحياة.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن فضل الدعاء

يوجد بعض الشعراء الذين اهتموا بعمل قصائد توضح أهمية الدعاء ويرجع ذلك إلى بعض المواقف المختلفة التي يتعرضون لها باستمرار، وإليكم أهم هذه الفقرات الشعرية:

أَتَهزَأُ بِالدُعاءِ وَتَزدَريهِ

وَما تَدري بِما صَنَعَ الدُّعاءُ

سِهامُ اللَيلِ لا تُخطِي

وَلَكِنلَها أَمَدٌ وَلِلأَمَدِ اِنقِضاءُ

الحكم لإذاعة مدرسية عن فضل الدعاء

تعد الحكم هي الجمل الأكثر منطقية والتي يمكن من خلالها طرح بعض المعلومات التي يمكن الاستفادة منها بشكل دقيق، وإليكم بعض الحكم عن فضل الدعاء:

  • الدعاء في عقيدة المؤمن هو أول الحِيَل وأقصر السُّبل، ولا يُقدِّم عليه وسيلة إلا ما أمر الله تعالى به من الأخذ بالأسباب وحسن التوكل على رب الأرباب.
  • الدعاء سهم أول مُراده شسع النعل وملح الطعام ومُنتهى مداه هو الفردوس الأعلى، متى أطلقه العبد بكامل شروطه فليعلم أنه صائب لا محالة عاجلًا كان أم آجلًا، فلا يتعجل الإجابة ولا يمل من الإنابة.
  • الدعاء خلوة بين العبد وربه دون اعتبار لبُعد ولا لمسافات، ودون اعتبار الوقت ولا مشقات، ودون اعتبار لقدر ما اقترف من سيئات.

خاتمة اذاعة مدرسية عن فضل الدعاء

وفي نهاية إذاعتنا المدرسية تكون قد قدمنا لكم أهمية فضل الدعاء وما يمكن أن يحققه من معجزات مع الصبر والثقة بالله عز وجل، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من إذاعتنا المدرسية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم اذاعة مدرسية عن فضل الدعاء وأهم الفقرات الخاصة بالإذاعة والتي تشتمل على جميع الأدلة التي تؤيد فضل الدعاء.

أسئلة شائعة

  • ما قيل في الدعاء؟

    الدعاء من أنفع الأدوية

  • هل تعلم عن فضل الدعاء؟

    هل تعلم أن زيادة الدعاء والثقة بالله تقرب العبد من به أكثر وتقوي إيمانه.