اذاعة مدرسية عن فضل العلم : مع مقدمة وخاتمة

Walaa

اذاعة مدرسية عن فضل العلم تتضمن أحد أهم الموضوعات التي تساعد في بناء المجتمع وتطويره باستمرار، حيث أن العلم يمتلك فضل كبير يجب إدراكه ومعرفته من قبل كافة الطلاب وكذلك الأشخاص في سن الكبر، ومن خلال مقالنا عبر موقع رؤية سوف نوضح أهم الفقرات التي تتناولها الإذاعة المدرسية عن فضل العلم وأهميته.

مقدمة اذاعة مدرسية عن فضل العلم

اذاعة مدرسية عن فضل العلم 

تعد المقدمة هي أحد الوسائل التي يجب على تساهم في التمهيد للموضوع الذي سوف يتم التحدث عنه بشكل مختصر كما أنه يكون أكثر إفادة.

المقدمة الأولى

العلم هو السلاح الوحيد الذي سوف يؤهلك إلى تحقيق الأحلام وفتح المزيد من الآفاق والمعرفة، ويجب على الجميع معرفة قيمته والتوسع في اكتشافه فهو بحر لا ينتهي.

المقدمة الثانية 

العلم هو الحائط الذي يمكنك الاستناد عليه إذا قمت بتضييع جميع الفرص أو ضاقت بك الحياة فهو مصدر السعادة والفهم باختلاف مجالاته.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن فضل العلم

اذاعة مدرسية عن فضل العلم 

هناك بعض الآيات القرآنية التي حث فيها الله عز وجل على أهمية العلم وضرورة التعلم كما أنه ذكر العلماء ودورهم في المجتمع، ويعد القرآن الكريم هو الدليل الصحيح الذي حرص على توضيح ما يمكن للعلم أن يصنع لصاحبة من معجزات ونجاحات كبيرة في المستقبل ومع مرور الأيام، وإليكم بعض الآيات القرآنية التي تدل على ذلك:

قال تعالى: [ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19) ](سورة: العلق).

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن فضل العلم

توحد بعض الأحاديث الشريفة التي تدل على مدى عظمة العلم وما يمكن أن يساهم به من تطور الأمم وتقدمها في كافة الدول كما أنه يساعد في علو شأن الإنسان وتحقيق المزيد من الإنجازات في الحياة بشكل عام، لذلك حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على ضرورة التعلم واستكشاف المزيد من العلوم فهي الوسيلة الوحيدة لإدراك مدى عظمة الله في صنع الكون، وإليكم أبرز الأحاديث الشريفة التي تحث على قيمة العلم:

عن أنس بن مالكٍ رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “طلبُ العلم فريضةٌ على كل مسلمٍ ” (رواه ابن ماجه وصححه الألباني).

كلمة صباحية لإذاعة مدرسية عن فضل العلم

هناك بعض الكلمات التي تعبر عن مدى أهمية العلم وكيفية استغلاله والنجاح فيه بشكل أكبر، وتساعد هذه الكلمات على تقديم التصحيح لكافة الكلاب من خلال أسلوب أكثر سهولة يمكن للجميع فهمه، وإليكم أهم هذه الكلمات:

  • العلم هو النور الذي ترتقي من خلاله الدول والأمم باستمرار.
  • إذا تكاسلت عن العلم فأعلم وقتك في الحياة ضائع.
  • العلم هو الحائط الذي يمكن الاستناد عليه في كافة الأوقات.
  • إذا كنت ترغب في الوصول إلى أهدافك سريعًا فعليك بالعلم وإدراك قيمته.
  • قيمة العلم لا يمكن تقديرها بثمن فهي المنارة الوحيدة في حياة الإنسان.
  • فضل العلم لا يدركه سوى شخص ذو أهداف وطموحات كبيرة.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن فضل العلم

هناك بعض المعلومات الجديدة التي يتم تقديمها للطلاب في صورة هل تعلم والتي تزيد من مدى إدراك الطلاب بأهمية العلم وما يجب أن يقوم به تجاهه باستمرار، وإليكم أهم هذه المعلومات:

  • هل تعلم أن مؤسس عِلم الهندسة هو إقليدس!
  • هل تعلم أن واضع عِلم الجبر هو الخوارزمي.
  • هل تعلم أن مؤسس عِلم الاجتماع هو ابن خلدون.
  • هل تعلم أن مؤسس عِلم النفس الحديث هو فرويد.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن فضل العلم

يعد الشعر هو الوسيلة التي يستطيع الشعراء التعبير عما يشعرون به بشكل جيد وكذلك يبعثون العديد من الرسائل حول أهمية ما يقومون بالتحدث عنه باستمرار، وإليكم بعض الفقرات الشعرية التي تعبر عن أهمية العلم:

قال الإمام الشافعي

 اِصبِر عَلى مُرِّ الجَفا مِن مُعَلِّمٍ فَإِنَّ رُسوبَ

العِلمِ في نَفَراتِهِ وَمَن لَم يَذُق مُرَّ التَعَلُّمِ ساعَةً تَذَرَّعَ ذُلَّ الجَهلِ طولَ

حَياتِهِ وَمَن فاتَهُ التَعليمُ وَقتَ شَبابِهِ فَكَبِّر عَلَيهِ أَربَعًا لِوَفاتِهِ وَذاتُ

الفَتى وَاللَهِ بِالعِلمِ وَالتُقى.

الحكم لإذاعة مدرسية عن فضل العلم

هناك الكثير من الحكم التي تناولت أهمية العلم وفضله وكذلك نتائجه كما أنها تعرض هذه المعلومات بشكل أكثر دقة، وإليكم أهم الحكم عن فضل العلم:

  • أول العلم الصمت والثاني حسن الاستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره.
  • قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به.
  • لا ينال العلم براحة الجسم. اغد عالمًا أو متعلمًا، ولا تغد إمّعة بين ذلك. من أمضى يومًا من عمره في غير حق قضاه أو فرض أداه أو مجد أثله أو حمد حصله أو خير أسسه أو علم اقتبسه فقد عق يومه وظلم نفسه.
  • غاية العلم الخير علم بلا فعل كسفينة بلا ملامح.
  • تعلم فليس المرء يولد عالما.. وليس أخو علمٍ كمن هو جاهل.

خاتمة اذاعة مدرسية عن فضل العلم

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية عن فضل العلم ونرجو أن نكون قد عرضنا أهم المعلومات والأدلة عن فضله بصورة بسيطة كما أنها مفيدة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وفي نهاية مقالنا نكون قد قمنا بتقديم اذاعة مدرسية عن فضل العلم مؤيدة بأهم الدلائل من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، وغيرها من الحكم والفقرات الشعرية.

أسئلة شائعة

  • من أجمل ما قيل عن العلم؟

    العلم كالأرض، لا يمكننا أن نمتلك منه سوى القليل القليل

  • ما هي أهمية العلم في حياتنا؟

    العلم يعطي الإنسان قيمة في المجتمع ويرفع من قدره.