اذاعة مدرسية عن فعل الخير : مع مقدمة وخاتمة

Walaa

اذاعة مدرسية عن فعل الخير تعد من أكثر أنواع الإذاعات التي يهتم بها جميع الكلية وكذلك المعلمين وذلك بسبب ما تقدمه للجميع من معلومات هامة عن ضرورة فعل الخير وكذلك فضله باستمرار، ومن خلال مقالنا عبر موقع رؤية سوف نوضح الإذاعة المدرسية عن فعل الخير مؤيدة بجميع الأدلة التي تشير إلى أهميته في حياتنا.

مقدمة اذاعة مدرسية عن فعل الخير

اذاعة مدرسية عن فعل الخير

مقدمة الإذاعة المدرسية تعد العامل الأساسي الذي يجب على الجميع تطبيقه إذا كان يرغب في التحدث عن موضوع ما فهي المفتاح الذي يتم الانطلاق منه إلى الموضوع المراد والتي يجب أن تكون شاملة لجميع المعاني والتعبيرات القادمة.

المقدمة الأولى 

فعل الخير هو مصدر السعادة والفرح في الحياة فهو الذي يعبر عن الشخص وما يحمله بداخله من مشاعر مختلفة، والذي يكون له الكثير من الفضل على الإنسان في حياته القادمة.

المقدمة الثانية

فعل الخير هو أكثر الأمور التي يجب على جميع تعلمها فهو الذي يساعد على التقدم وتحقيق روح من التعاون والسعادة، والذي يجب على الجميع الإقبال على فعله من أجل العيش في رخاء.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن فعل الخير

اذاعة مدرسية عن فعل الخير

يعد فعل الخير من أهم الأمور التي أوصانا بها الله في كتابه الكريم وذلك لما له من فوائد وأفضال كثيرة في المجتمع حيث أنه يساعد على زيادة الترابط والأخوة بين جميع المسلمين، كما أن الله عزو وجل قد وضع فعل الخير بجانب الصلاة في نفس المكانة أي أنه أحد صور العبادة، وإليكم بعض الآيات القرآنية التي تدل على ذلك:

  • قال تعالى “مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أمَّة قَآئِمَة يَتْلونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهمْ يَسْجدونَ * يؤْمِنونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمرونَ بِالْمَعْروفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمنكَرِ وَيسَارِعونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ، وَمَا يَفْعَلواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يكْفَروْه وَاللّه عَلِيم بِالْمتَّقِينَ”.
  • قال تعالى “مَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا ۚ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”.
  • قال تعالى “لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا”.
  • قال تعالى “وَمَا تنفِقواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفسِكمْ وَمَا تنفِقونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللّهِ وَمَا تنفِقواْ مِنْ خَيْرٍ يوَفَّ إِلَيْكمْ وَأَنتمْ لاَ تظْلَمونَ”.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن فعل الخير

الرسول صلى الله عليه وسلم قد أوصانا بفعل الخير وكان ذلك عن طريق العديد من الصور والأشكال المختلفة وأبرزها القصص الخاصة بالرسول وما كان يقدمه للجميع من خير وسعادة كما أوصانا أن فعل الخير لا يكون بالنسبة للإنسان فقط وإنما يكون كذلك لجميع أنواع الحيوانات، وإليكم بعض الأحاديث الشريفة للرسول التي تدل على ذلك:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “المسلم أخو المسلم؛ لا يظلمه، ولا يُسْلِمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فَرَّج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فَرَّج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا سترة الله يوم القيامة”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما مسلم يغرس غرسًا أو يزرع زرعًا، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة”
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو قال كالصائم لا يفطر والقائم لا يفتر”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد؛ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.

كلمات صباحية في اذاعة مدرسية عن فعل الخير

هناك الكثير من الكلمات الصباحية التي تشير إلى عظمة فعل الخير وما قد يمتلكه من فضل كبير في الواقع والتي يجب أن تكون أكثر دقة من أجل فهمها واستيعابها من قبل جميع الطلاب، واليكم بعض الكلمات الصباحية التي تعبر عن مدى أهمية فعل الخير:

  • فعل الخير هو أفضل عبادة يمكن أن نقدمها لله.
  • الفرصة تمر مر السحاب، فانتهزوا فرص الخير.
  • السعي في مصلحة الآخرين دون وضع شروط للحصول على مقابل، يعد بوابة كبرى من بوابات الرزق في الحياة.
  • فكّر في الخير وسوف يحدث لك، وفكّر في الشر وسوف ينال منك، أنت حصاد ما تفكر فيه طوال اليوم.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن فعل الخير

هل تعلم أن فعل أعمال الخير يشفيك من الآفات والأمراض ويبعد عنك شرور الدنيا.

  • هل تعلم أنك عندما تفعل خير فإن الله تعالى يجازيك عليه، وأن الله يحب العبد الذي ينفع غيره.
  • هل تعلم أنك إذا أدخلت الفرحة والسرور على قلب أخيك المسلم فإن الله تعالى يحبك ويدخل السرور على قلبك أنت أيضًا.
  • هل تعلم أن فعل الخير يستر العيوب ويغفر الذنوب.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن فعل الخير

تم التحدث عن فعل الخير من قبل بعض الشعراء والمثقفين وذلك من خلال بعض الأشعار المعروفة التي يتبادلها الجميع في الوقت الحالي، ومن المعروف أن هذه الأشعار تعبر عن فضل فعل الخير والسمات التي يتصف بها من يقومون به بشكل مستمر، وإليكم بعض أبيات الشعر التي ذكرت ذلك:

صنعُ الجميلِ وَفعلُ الخيرِ إِنْ أُثِرا

أبقى وَأَحمد أَعمال الفتى أَثَرا

بَلْ لستُ أَفهم معنى للحياة سوى

عن الضعيفِ وإنقاذ الذي عثرا

والناسُ ما لم يواسوا بعضَهمْ فهمُ

كالسائماتِ وَإِن سمَّيتهمْ بشرا

إِنْ كان قلبك لم تعطفه عاطفةٌ

عَلى المساكين فاستبدلْ به حجرا

هي الإغاثةُ عنوانُ الحياةِ فإِنْ

فقدتها كنت مَيْتًا بعد ما قبرا

ديني الذي عُظِّمَتْ عندي شعائرُهُ

وَدينُ كلِّ امرئٍ قد رقَّ أو شعرا

خفضُ الجناحِ لأَبناءِ السبيل إذا

ما ازداد خدي لذي الكبريا صعرا

بسْلٌ عَلَى العينِ تكرى بالنعيم إِذا

ما كان جاريَ من ضرَّائِه سهرا

فجنةُ الخلدِ ما أَنفكُّ أَحسبها

إذا انفردت بها دون الورى سقرا

الحكم لإذاعة مدرسية عن فعل الخير

تعد الحكم هي أحد الأمور التي يتم تبادلها بين جميع الأشخاص من وقت لآخر والتي تكون ذات معاني دقيقة ومن واقع العديد من التجارب التي تحدث في الحياة، وهناك الكثير من الحكم التي تم تداولها عن فعل الخير، وإليكم أهم هذه الحكم:

  • اصنع خيرًا، لأنه هو الشيء الوحيد الذي لا يموت حين تغيب أنت”.
  • عل الخير مع صديقك ومنعه من السقوط خيرٌ له من مساعدته بعد السقوط.
  • لا يمكن للإنسان أن يشتري شبابه الفاني مهما بلغت ثروته.
  • الخير الذي نذخره في قوت يومنا يقينا شر مصائب الغد.
  • من يرى الخير فهو لا يرى إلا ما في داخل نفسه.

خاتمة اذاعة مدرسية عن فعل الخير

وفي نهاية إذاعتنا المدرسية تكون قد تحدثنا عن أهمية فعل الخير كما أننا قمنا بالاستشهاد على أهميته من خلال آيات القرآن الكريم وكذلك بعض الأحاديث الشريفة، ونرجو ألا تكون قد أطلنا عليكم في ذلك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا اذاعة مدرسية عن فعل الخير وكذلك جميع الفقرات التي تحملها، كما أوضحنا أهمية فعل الخير وضرورة تطبيقه.

أسئلة شائعة

  • هل تعلم عن حب الخير للناس؟

    هل تعلم عن حب الخير للناس من علامات كمال الإيمان للمسلم.

  • ما جزاء من يفعل الخير؟

    الجنة وزيادة حسناته.