اذاعة مدرسية عن قيمة الصدق

Walaa

اذاعة مدرسية عن قيمة الصدق عبر موقع رؤية، حيث يعد الصدق من أهم سلوكيات الإنسان المسلم ولأن الله تعالى يأمرنا بالخير ويجنبنا النفاق والشر لابد أن ننتبه لسلوكياتنا، ومن خلال برنامج الإذاعة المدرسية اليوم سيكون حديثنا عن قيمة الصدق في حياتنا ولماذا ينبغي أن نتجنب الكذب مهما كانت الظروف، سوف نتناول كافة التفاصيل من خلال هذا المقال.

مقدمة اذاعة مدرسية عن قيمة الصدق

اذاعة مدرسية عن قيمة الصدق

إذا كنت ترغب في إلقاء مقدمة إذاعية شيقة لابد أن تكون المقدمة جيدة ومكتملة الأركان، حيث ينبغي أن تذكر الموضوع الذي تتحدث عنه ونبذة عنه بالإضافة إلى الترحيب بالحاضرين والثناء عليهم.

المقدمة الأولى

السلام عليكم، إخواني وأخواتي الكرام اليوم حديثنا عن مكارم الأخلاق والقيم الحميدة التي ينبغي أن يتحلى بها الإنسان، موضوع إذاعتنا المدرسية اليوم عن قيمة الصدق، ولا يمكن أن نبدأ إذاعتنا دون أن نذكر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم الذي لُقب بالصادق الأمين، فتابعوا معنا.

المقدمة الثانية

أمرنا الله تعالى بالتحلي بالصفات الحسنة والتي من أهمها الصدق، ولذلك فإن قيمة الصدق هو من الموضوعات الهامة التي ينبغي أن نذكّر بها طلابنا الأعزاء، فالصدق دليل على طهارة ونقاء صاحبة وبهذه الكلمات نبدأ معكم إذاعتنا المدرسية.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن قيمة الصدق

اذاعة مدرسية عن قيمة الصدق

جميعنا نعلم أن أبلغ الكلام هو كلام الله تعالى، وقد ذكرت بعض آيات القرآن الكريم قيمة الصدق وسوف نتعرف على هذه الآيات الكريمة الآن.

  • بسم الله الرحمن الرحيم ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119) مَا كَانَ لأَهْلِ المَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُوا عَن رَّسُولِ اللَّهِ وَلاَ يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ وَلاَ مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ يَطَئُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ المُحْسِنِينَ.
  • قال تعالى في سورة الأحزاب أيضًا: {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا * لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا}. [3]
  • قال تعالى في سورة آل عمران: {قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ * الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ}.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن قيمة الصدق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تركت فيكم ما إن تمسكتم به، كتاب الله وسنة رسوله”، فرسولنا الكريم الصادق الأمين قد علمنا قيمة الصدق من خلال هذه الأحاديث الشريفة:

  • عن أبي محمد الحسن بنِ عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنهما، قَالَ: حَفِظْتُ مِنْ رَسُول الله – صلى الله عليه وسلم: «دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَرِيبُكَ؛ فإنَّ الصِّدْقَ طُمَأنِينَةٌ، وَالكَذِبَ رِيبَةٌ».
  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “علَيْكُم بالصِّدْقِ، فإنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا، وإيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فـإنَّ الـكَذِبَ يَـهْدِي إلى الـفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الكَذِبَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذّابًا. وبهذا الإسنادَ لَمْ يَذْكُرْ في حَديثِ عِيسَى: ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ، ويَتَحَرَّى الكَذِبَ. وفي حَديثِ ابْنِ مُسْهِرٍ: حتَّى يَكْتُبَهُ اللَّهُ”.
  • عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “اضْمَنُوا لي ستًّا منْ أنفسِكُمْ أضمَنُ لكمُ الجنةَ؛ اصْدُقوا إذا حدثْتُم، وأوْفُوا إذا وعدْتُم، وأدُّوا إذا ائتُمِنْتُم، واحْفَظوا فروجَكُمْ، وغُضُّوا أبصارَكمْ، وكُفُّوا أيديَكُم”.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن قيمة الصدق

  • الصدق في العزم هو أن تتوكل على الله تعالى في كل أمر تقوم به وعندما تكون عازمًا على فعل شيء ما لابد أن تتحلى الصدق في كل فعل تقوم به.
  • الصدق هو المنجى من دروب الشر والصعاب، فإذا كنت في محنة أو أزمة كبيرة لابد أن تكون صادق ولا تكذب مهما كانت الظروف التي تمر بها لأن الله تعالى يعلم ما في الصدور.
  • يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه “عليك بالصدق وإن قتلك”، وهنا لابد أن نقتدي برسولنا الكريم ونكون صادقين في كل شيء.
  • الصدق لا يكون مع البشر فقط، ولكن لابد أن تكون صادق مع الله تعالى في عبادته وتأدية فرائضه وأن تكون صادق في الوعود وفي التعامل مع الناس وفي البيع والشراء والنكاح وكل أمور الحياة.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن قيمة الصدق

الآن يمكننا أن ننتقل إلى فقرة هل تعلم والتي توفر لكم مجموعة متنوعة من المعلومات الهامة التي تتحدث عن قيمة الصدق:

  • هل تعلم أن الصدق هو من صفات الله ومن صفات الأنبياء والمؤمنين.
  • هل تعلم أن الصدق يهدي إلى البر، وأن البر يهدي إلى الجنة.
  • هل تعلم أن الصدق يورث صاحبه سكينة وطمأنينة بينما الكذب يورث صاحبه هلعا وجزعا.
  • هل تعلم أنّ الصدق هو صفة من الصفات التي إن تحلى بها الإنسان تخللت إلى نفسه الراحة النفسية من كل ما قد يثقل على الصدر.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن قيمة الصدق

لم يغفل شعرائنا عن كتابة أبيات شعرية جميلة تحث على الصدق ومن أهمها:

قال الشاعر أبو العتاهية:

خلِيليَّ إنَّ الهمَّ قَدْ يتفرَّجُ * * * ومِنْ كانَ يَبغي الحَقّ، فالحقُّ أبلجُ

وذو الصّدقِ لا يرْتابُ، والعدلُ قائمٌ * * * عَلَى طرقاتِ الحقِّ والشرُّ أعوجُ

وأخلاقُ ذِي التَّقوى وذِي البرِّ في الدُّجى * * * لهُنّ سِراجٌ، بَينَ عَينَيْهِ، مُسرَجُ

ونِيّاتُ أهلِ الصّدقِ بِيضٌ نَقِيّةٌ * * * وألسُنُّ أهْلِ الصِدْقِ لاَ تتلجلَجُ

ولَيسَ لمَخلوقٍ على الله حُجّةٌ * * * وليْسَ لَهُ منْ حُجَّةِ اللهِ مخرجُ

وقد دَرَجَتْ مِنّا قُرُونٌ كَثيرَةٌ * * * ونَحنُ سنَمضِي بَعدَهنّ ونَدرُجُ

رُوَيْدَكَ، يا ذا القَصرِ في شَرَفاتِه * * * فإِنَّكَ عَنْهَا مستخفٌّ وتزعَجُ

وإنَّكَ عمَّا اخْترتَهُ لمبعَّدٌ * * * وإنّكَ مِمّا في يَدَيْكَ لمُخْرَجُ

ألا رُبّ ذي ضَيْمٍ غَدا في كَرامَةٍ * * * ومُلْكٍ، وتيجانِ الخُلُودِ مُتَوَّجُ

لَعَمرُكَ ما الدّنْيا لَدَيّ نَفِيسَةٌ * * * وإِنْ زخرَفَ الغادُونَ فِيهَا وزَبْرجُوا

وإنْ كانَتِ الدّنْيا إليّ حَبيبَةً * * * فإني إلى حَظِّي منَ الدِّين أحوجُ

الحكم لإذاعة مدرسية عن قيمة الصدق

الصدق لابد أن يكون في الأقوال والأفعال، فلا ينبغي أن تكون منافق أو كاذب ومن أهم الحكم التي تحدثت عن قيمة الصدق نذكر لكم:

  • حتى يتحقق الهدف من ديننا الحنيف علينا التحلي بما جاء به من أخلاق؛ فكانت الأمانة في المُقدمة ومن أول الصفات التي إذا تحلى بها المُسلم اكتسب غيرها دون مشقة واجتهاد.
  • لا يتم إيمان العبد حتى يتحلى بالأمانة.. فهي جُزء لا يُمكن الانثناء عنه من أخلاق المُسلمين.
  • هل سألت نفسك إذا ما كان للأمانة علاقة بالعلم؟ بالطبع فإن نشر العلم الذي تعلمته من الأمانة التي أمر بها الإسلام.
  • الأمانة من الوسائل التي تحفظ العلم من التحريف.. فلا يُمكن أن يكون عالمًا من لم يتحلى بها.

خاتمة إذاعة مدرسية عن قيمة الصدق

في ختام إذاعتنا المدرسية اليوم علينا أن نؤكد لكم أن قيمة الصدق كبيرة للغاية وعلى كل إنسان أن يكون صادق في أقواله وأفعاله، لأن الله تعالى أمرنا في جميع الكتب السماوية بضرورة تحلي الصدق وهذا ما قدمناه اليوم.

وختامًا، فإن برنامج اذاعة مدرسية عن قيمة الصدق قد قدم لكم كل المعلومات التي تتعلق بقيمة الصدق وماذا ينبغي أن نفعل حتى لا نقع في الكذب والنفاق.

أسئلة شائعة

  • هل تعلم اذاعة مدرسية عن الصدق؟

    لقد لقب رسولنا صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين.

  • هل تعلم بسيطة وسهلة عن الصدق؟

    لقد كان سيدنا إبراهيم كثير الصدق لذلك وصفه الله عز وجل ﴿إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً﴾.