اذاعة مدرسية عن نصر أكتوبر

Walaa

اذاعة مدرسية عن نصر أكتوبر مع مقدمة وخاتمة وهل تعلم وحديث شريف وآية قرآنية عبر موقع رؤية، مع بداية يوم جديد يوم ملئ بالحيوية والأمل قمنا باختيار موضوع هام جدًا لكي نتناوله بالحديث في إذاعتنا المدرسية ألا وهو نصر أكتوبر العظيم، فهو يوم من أيام المجد العظيم الذي تمكن فيه جنودنا البواسل من قهر الجيش الإسرائيلي ومن استرداد أرض سيناء الغالية وكان ذلك في السادس من أكتوبر عام 1973 ميلادية.

مقدمة اذاعة مدرسية عن نصر أكتوبر

اذاعة مدرسية عن نصر أكتوبر

المقدمة الأولى 

مع إشراق يوم جديد نأتي إليكم أعزائي الزملاء من الطلبة والطالبات وهيئة التدريس بمجموعة من المعلومات التي نشتاق لسماعها حتى نعلم مدى مهارة وتعب جنودنا في الدفاع عن أرضنا وإبعاد كل الأذى عنها، ففي ذكرى حرب أكتوبر المجيد نريد أن نتحدث عن هذه الذكرى بشكل مفصل، حيث قام الجنود في بذل كل غالي من أجل الدفاع عن سيناء الحبيبة وطرد الأعداء من أرضنا واستردادها مرة أخرى مما كلفنا أرواح الكثير من الجنود المصريين الذين ماتوا شهداء من أجل الدفاع عن هذه الأرض الطاهرة.

المقدمة الثانية 

حرب أكتوبر واحدة من الحروب العظيمة التي تعد من النقاط المهمة التي اهتم بها جنودنا المصريين وقادة الجيش حيث اهتموا كل الاهتمام بخوض الحرب بقوة وعزيمة من أجل استرداد أرضنا المصرية وعدم ترك الأعداء والجيش الصهيوني يقوموا بالاستحواذ على أرضنا، حيث تعتبر هذه الذكرى الرائعة من أكثر الذكريات داخل التاريخ المصري التي ساعدت في تغيير الكثير من موازين العالم في عام 1973 وأثبتت أن الجنود المصريين من أكثر الجنود شجاعة وبسالة.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن نصر أكتوبر

اذاعة مدرسية عن نصر أكتوبر

قال الله سبحانه وتعالى: “ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم لمغفرة من الله ورحمة خير مما يجمعون” سورة آل عمران – الآية رقم 157“.

والآن نترككم مع تلاوة قرآنية لبعض الآيات التي توضح لنا أن الله حثنا على الحرب والدفاع عن الوطن:

  • (ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون). سورة البقرة – الآية رقم 154
  • (ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم لمغفرة من الله ورحمة خير مما يجمعون 157 ولئن متم أو قتلتم لإلى الله تحشرون). سورة آل عمران – رقم الآية 157 /158.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن نصر أكتوبر

قام رسولنا العزيز صلى الله عليه وسلم بالتحدث عن الحروب في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، والآن نستمع إلى مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين لنا قيمة موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من الحرب وماذا يجب على الجنود فعله:

  • عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا؛ فذلك الجند خير أجناد الأرض» فقال له أبو بكر: ولم ذلك يا رسول الله؟ قال: «لأنهم في رباط إلى يوم القيامة”.
  • أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في «الحروب» فقال: «لا تقطعوا شجرة.. وألا تقتلوا امرأة ولا صبيا ولا وليدا ولا شيخا كبيرا ولا مريضا.. لا تمثلوا بالجثث.. ولا تسرفوا في القتل.. ولا تهدموا معبدا ولا تخربوا بناء عامرا.. حتى البعير والبقر لا تذبح إلا للأكل»

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن نصر أكتوبر

  • في مثل هذه الذكرى يهتم جميع الطلاب والطالبات بجمع أكثر المعلومات عن ذكرى أكتوبر لعام 1973 وتهتم مادة اللغة العربية بطلب كتابة موضوع تعبيري عما نعرفه عن نصر أكتوبر فيبدأ زملائنا الطلاب في البحث على مواقع الانترنت.
  • ولهذا قمنا بجمع كل المعلومات التي سوف نحتاجها في مثل هذا اليوم لطرحها عليكم أعزائي الطلاب فتابعونا، وهذا لتوفير الوقت والمجهود حتى نكون جميعا على دراية بأعظم إنجازات تاريخنا وجنودنا المصريين حيث يعتبر شهر أكتوبر من الشهور المميزة التي تذكرنا دائمًا بمجهود جنودنا المصريين الذين أفنوا أرواحهم في سبيل الدفاع عن أرضنا المصرية وعدم تركها للأعداء واستردادها مرة أخرى رغم أنف الحاقدين، ولم يحدث هذا النصر بشكل بسيط وسريع ولكن أخذ الكثير من الوقت والتخطيط المميز التي أثبتت للعالم بأكمله بأن الشعب المصري من الشعوب التي تتميز بالذكاء والقدرة على خداع الأعداء.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن نصر أكتوبر

من أهم الفقرات في البرنامج الإذاعي في مدرستنا هي فقرة هل تعلم وهذا نظرًا لكمية المعلومات الجديدة التي نستفيد بها من هذه الفقرة ولهذا نقوم دائما بالحرص على إضافة كل ما هو جديد ومميز لإفادة كل الطالبات والطلاب وهيئة التدريس بما لا يعرفوه من معلومات حول الموضوع الذي نتحدث عنه.

واليوم سوف نتناول بعض المعلومات الجديدة عن نصر أكتوبر قد يجهلها الكثيرون ولا يعرفها، ولهذا امنحونا بعض الوقت حتى نقوم بسرد بعض المعلومات الجديدة عليكم لعل وعسى تكون ذو مغزى مفيد لكم أعزائي هل تعلم أنه هناك من يسمون حرب أكتوبر من السوريين بحرب تشرين التحريرية، كما أنها معروفة بحرب يوم الغفران بالعبرية.

  • هل تعلم بأن حرب أكتوبر حدثت بعد العدوان الثلاثي عام 1956 ميلادياً، وحرب فلسطين عام 1984 ميلادياً، وحرب 1967 ميلادياً أي أنها رابع الحروب العربية الإسرائيلية.
  • هل تعلم بأنه في كل ذكرى سنوية كل عام حرب أكتوبر تعتبر أجازه رسمية بمصر لجميع العاملين بالقطاع الخاص والقطاع الحكومي احتفالاً بها كعيد قومي.
  • هل تعلم أن وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق “موشيه ديان” أثناء حرب أكتوبر كان عمره ثلاثة وعشرين عام، كما أنه كان قبل أن تقوم الحرب مع عودة سيناء لمصر، وكان يقدس الحياة السياسية والعسكرية.
  • هل تعلم أن ما يقارب مائتان وعشرين طائرة مصرية قامت بعبور قناة السويس، وكان هذا من أجل القيام بضرب المواقع القريبة الإسرائيلية بيوم السادس من أكتوبر حتى تحقق الأهداف المراد تحقيقها، وذلك حيث أن الطائرة استمرت بعملية القذف لمدة 53 دقيقة.
  • هل تعلم بأن خسارة إسرائيل بلغت ثلاثين طائرة وثلاث مائة مدرعة في حرب أكتوبر، ومع إضافة أن القوات المصرية استطاعت أن تقوم بسحق 3 ألوية مدرعة، كما أيضًا قد دمر أقوى حصن مانع بالعالم على قولهم وهو خط بارليف.
  • هل تعلم بأن دولة العراق في حرب أكتوبر كانت أحد الوفود العربية التي شاركت بالحرب، حيث قامت بالمشاركة بسربين من الطائرات ميج 21، مع إضافة إلى ثلاثة أسراب من طائرات من نوع سوخوي 17.
  • هل تعلم بأن جيش مصر خسر في حرب أكتوبر خمس طائرات وعشرين دبابة ومائتان وخمسون شهيد تقريباً.
  • هل تعلم أنه من خلال وفد من الجانب السوري، قد تم الاتفاق على خوض الحرب، حيث حضر الوفد بجوازات مصرية خلال باخرة سوريا لمصر.
  • هل تعلم أن معتز الشرقاوي الملازم أول هو من تمكن أن يقوم بقتل يشاي هو جافيتش الجنرال الإسرائيلي وهو قائد المنطقة الجنوبية بسيناء.
  • هل تعلم بأن الرقيب محمد حسين كان أول شهداء حرب أكتوبر.
  • هل تعلم بأن جيش سوريا والقوات المسلحة المصرية في يوم السادس من أكتوبر عام 1973 ميلادياً قاموا بضرب مراكز العدو جيش إسرائيل على كل من الجبهة السورية والجبهة المصرية في نفس الوقت، كما أن سلاح سوريا ومصر الجوي قاموا بأول الضربات الجوية على خط آلون وبارليف.
  • هل تعلم بأن طيران سوريا قام ببدء غارات جوية في يوم السادس من أكتوبر على مواقع الجيش الإسرائيلي في هضبة الجولان، وقامت ما يقارب مائة طائرة مقاتلة سورية بالمشاركة في هذا الهجوم.
  • هل تعلم أن دولة الجزائر قامت بالمشاركة بحرب أكتوبر بلواء مشاة وأخر مدرع، وسربان طائرات ميج 17، وسرب طائرات ميغ 12، سرب طائرات سوخوي 7.

شعر لإذاعة مدرسية عن نصر أكتوبر

في فقرتنا الشعرية عن نصر أكتوبر نجد أن الكثير من الشعراء لم يجهلوا، ولم ينسوا هذا اليوم حيث قاموا بتخليد ذكرى نصر أكتوبر لعام 1973 في مجموعة مختلفة من القصائد الشعرية سوف يقوم الطالب بإلقائها عليكم للتمتع بصوته العذب الرائع ولنشر الحماس في نفوسكم فاستمعوا إليه:

رسمنا على القلب وجه الوطن ……… نخيلا ونيلا وشعبا أصيلا

وصناك يا مصر طول الزمن………. ليبقي شبابك جيلا فجيلا

علي كل ارض تركنا علامة……….. قلاعا من النور تحمي الكرامة

عروبتنا تفتديك القلوب …………. ويحميك بالدم جيش الكنانة

وتنساب يا نيل حرا طليقا ………….. لتحكي ضفافك معني النضال

وتبقي مدي الدهر حصنا عريقا ………… بصدق القلوب وعزم الرجال

رسمنا على القلب وجه الوطن …………. نخيلا ونيلا وشعبا أصيلا

وصناك يا مصر طول الزمن…………. ليبقي شبابك جيلا فجيلا

يد الله يا مصر ترعي سماك ………. وفي ساحة الحق يعلو نداك

ومادام جيشك يحمي حماك…………. ستمضي الي النصر دوما خطاك

سلام عليك إذا ما دعانا………… رسول الجهاد ليوم الفداء

وسالت مع النيل يوما دمانا……….. لنبني لمصر العلا والرخاء

رسمنا على القلب وجه الوطن………… نخيلا ونيلا وشعبا أصيلا

وصناك يا مصر طول الزمن ……….. ليبقي شبابك جيلا فجيلا

قصيدة أخرى عن نصر أكتوبر 

في يوم الحرب بلدنا بتبكي وبتفرح

على الدم اللي سال على الأرض ورجع رملنا طاهرة

في يوم الحرب كانت أيامنا مش باينة

لا فيها ثبات ولا فانية

وكل جراحنا ملمومة لحد النصر ما يوافق

يخلي بلدنا في الصورة

وترجع تاني منصورة

قصاد كل البلاد معصومة

بجيشها وشعبها الباسل

هزغرد ولا أنا هبكى

دي جملة أم في جنازة

تموت يا ابني وماليك عازة

ما دام أن البلد هتعيش

وبكرة أخوك يجيب حقك

يحارب كل عدو خسيس

عايز ينهب ثمار الأرض

بكل غرور وغل وحقد

وزي ما راح ما بينا شهيد

هنولد بكرة مليون ألف

متقلقش ونام وارتاح

فجيشنا أكيد مهوش ساكت

رسالة مهجورة العنوان

ومضمونها يبكي الصخر

كانت محفورة في وسط رمال على شط القناة

ونور البدر كان زاهي

وشاهد إني في كلامي ولا بكدب ولا أداري….

حكم لإذاعة مدرسية عن نصر أكتوبر 

وبالانتقال إلى فقرة الحكم والمواعظ للأشخاص القدامى نجد بأنه يوجد مجموعة من الحكم المميزة التي انتشرت بعد تحقيق نصر أكتوبر 1973 وسوف نعرض عليكم بعضًا منها:

  • في السادس من أكتوبر، أثبت مصر للعالم أنها قوة لا يمكن هزيمتها.
  • العرب لا يقبلوا بأن تحتل أراضيهم، فلا تحاول معهم أبداً.
  • أكتوبر حرب مجيدة عرف العالم من خلالها، أن مصر لا تقبل الهزيمة.
  • لقنت مصر العدو درساً، ربما لا ينساه أبداً.
  • حرب أكتوبر، أعظم انتصار في تاريخ مصر.

في السادس من أكتوبر يحتفل المصريين بأن أهلهم وأجدادهم وقفوا كالأسود للكلاب.

مصر هي الدولة العربية العظمى التي أخرجت العدو من أرضها طرداً.

الشعب المصري عب ذا أرادة لا يمكن هزيمته.

إن قوة الشعب المصري تكمن في إيمانه بأن أرضه عظيمة وترابها لا يعوض.

لقنت مصر العدو درساً قاسياً لكي لا ينسى أبداً.

مصر مقبرة من غزاها، وأسأل العدوان عما حدث وما كان.

في مصر رجال لا تنام تحم الأرض والعرض والولدان.

مصر بلد قوية بجيرانها وأهلها وخيرها.

إن الله يحب مصر، فمن عليها بجنود لا يخافوا أبداً.

إن من حارب في أكتوبر، خلد أسمه التاريخ أبد الدهر.

مصر بلد قوية، أقوى من أي عدو غاشم.

سل كتب التاريخ عن مصر، وعن ما حدث لكل من حاول إيذائها.

مصر هي القوة العظيمة، هي البركان الذي يأكل كل من يحاول النيل منها.

في سيناء سالت دماء شريفة، من أجل الحفاظ على ترابها.

مصر أم لكل عربي، فكل العرب في الحرب كانوا أبنائها.

لا تظن أن العرب لا يهمهم أمر بعضهم، ففي الحرب أذاع الراديو من كل البلاد العربية هناك القاهرة.

مصر كبيرة، أكبر مما ظن الصهاينة، مصر عظيمة مصر قلب العرب.

بلادي لا تنهزم، بلادي قوية فلاذ لا ينكسر.

كتب الجنود وصاياهم، إن متنا في سيناء فأتوا وأخرجوهم، فلا يهم المصري سوى أرضه.

إن أشقائنا العرب لا ينسى دورهم البطولي، فكل عربي كان مصري حينها.

إن العراق أرسلت أسراب من الطائرات، شاركت في الضربة الجوية الأولى مع مصر في السادس من أكتوبر عام 1973.

كل العرب كانوا مصر حينها، فالكل شارك بالمال والجند والنفط والقلب، فكان كل العرب في 1973 على قلب رجل واحد.

شاركت المملكة العربية السعودية في حرب أكتوبر مع مصر، حيث كانت خير عون، فأرسلت مبلغ مئتي مليون دولار، ومنعت عن إسرائيل البترول بأمر من الملك فيصل بن عبد العزيز.

يجب أن يعلم أطفالنا أن العرب كلهم يد واحدة، وما يصدر لهم من غير ذلك تشويه من قبل العدو.

لا ينسى دور المغرب العربي فقد شاركت في أرسلت جيش برئاسة لواء المشاة في الجيش المغربي العظيم للمشاركة.

مصر دولة عظيمة بجيشها وجنودها وأهلها وأرضها.

لمصر أشقاء بواسل، فكل العرب مصر، ومصر أم لكل العرب.

مصر تمرض ولا تموت، مصر تغزى ولا تحتل، مصر راية لا تنهزم أبدا.

كل مصري يجب عليه أن يعرف قيمة تراب أرضه، فلا يفرط به أبداً.

كل الشكر للمملكة العربية السعودية، وليبيا الشقيقة، والسودان واليمن والبحرين والأردن والكويت والإمارات وتونس والمغرب العربي والجزائر، كل الشكر بلسان كل مصري وكل عربي على الدور العظيم والمظهر المشرف الذي ظهروا به معادنهم وقيمتهم.

مصر صوت قوي، لا ينهزم.

شعب مصري شعب إرادته قوية، فلا يمكن أن ينكسر.

لا يمكن أن يهزم شعب مؤمن بأن أرضه ملك له ومن يخطوها يغتصب حقه.

في أكتوبر عام 1973، كان الشعب يحارب مع الجيش، كان كل مصري جندي.

هناك كثيراً من الجنود المجهولة التي لا نعرفها في حرب 1973، ولكن الله يعرفهم، فمن دافع عن الأرض لا يموت أبداً.

شهداء أكتوبر البواسل، لكم الحب والدعاء، طابت لكم الجنة لا زهور مصر الأوفياء.

الحب الحقيقي هو حب البلاد، فلا خير فيمن لا يحب بلاده.

بلادي بلادي عالية الرايات، بلادي بلادي مقربة الغزاة.

قف لمصر وأرفع الراية، فمصر تستحق الحب والتقدير.

إن السادات هو القائد العظيم الذي حرر مصر من إسرائيل، رحل السادات وبقيت مصر عالية الرايات مخلدة أسمه.

بلادي العظمة الجميلة الأبية، مصر الكريمة الشديدة الأبية.

قل مصر بصوت عالياً، فكل حرف يرعد العدو رعداً.

في أكتوبر نهدي النصر لكل جندي وكل عربي وكل بطل.

يا مصر يا أرض الفراعنة، طيبتي ودمتِ عظيمة لنا.

رفع العلم في سيناء معلناً، بأن مصر وحدها الباقية.

حين سولت لإسرائيل نفسها باحتلال مصر، خرجت منها عارية.

مصر تقبل الجميع ضيفاً، ولكن المحتل لا تقبله أبداً.

حرب أكتوبر المجيدة سطرت حياة جديدة لكل مصري.

شكراً لأجدادنا البواسل الذين جعلونا نولد أحراراً.

كل مصري يولد معاه شهادة عزة، بأن بلاده لا تقبل الهزائم أبداً.

أبطالنا استهدوا في الحرب، من اجل أن نحيا كرام.

أيها المصري الكريم أرفع علم بلادك عالياً، فهو يبث في قلوب أعدائك الرعب.

العرب لا يعرفوا الهزيمة ففي كل محنة، يمكنهم أن يخرجوا منها.

مصر بلادي الأبية العزيزة، لكِ المجد والحب يا خير البلاد.

يكفينا فخر أننا أبناء مصر، فمصر الفخر والعروبة والكرم.

أكتوبر هي أعظم الحروب التي خاضتها مصرن فقد لقنت إسرائيل درساً لا ينسى.

إن التخطيط السليم والحكمة الشديدة، وتوفيق الله أولاً كانوا السبب الرئيسي في الانتصار.

لا تهزم أرض يؤمن بها أهلها.

حرب أكتوبر المجيدة، أعظم الانتصارات التي حدث في تاريخ العالم.

في سيناء كتبت شهادة حرية لكل مصري بيد جنود مصر البواسل.

نفخر كل يوم ونحتفل كل عام، أن بلادنا رفضت العدوان وتصدت له بكل قوة.

أرفعوا رايات البلاد عالياً، وقدسوا ترابها تلك البلاد عانت من أجلنا كثيراً.

بلادي العظيمة الأبية مجدك فخر لنا.

واجب على كل مصري الفخر ببلاده.

مصر رايتها عالية، وقلبها مرمري.

بلادي لا تجور على أحدد، بلادي لا تقبل أن يجور عليها أحد.

مصر عزيزة رغم أنف الحاقدين، مصر كريمة رغم كل المحاولات الفاشلة في أزلالها.

تحيا مصر، يحيا جيشها العظيم، وتحيا رايتها عالية أبد الدهر.

أحب بلادي وأحب من يحب بلادي.

مصر تكرم كل من أتاها مصر أكرم البلدان، ولكنها لا تقبل بالهزيمة ولا العدوان.

خاتمة اذاعة مدرسية عن نصر أكتوبر

وفي نهاية برنامجنا الإذاعي نقود قد قمنا بعرض مجموعة مميزة من المعلومات التي يحتاج الكثير منا معرفتها وتمتعنا كثيرا بهذا البرنامج الإذاعي نترككم في رعاية الله وأمنه على أمل اللقاء بكم في فرصة أخرى لعرض عدد من المعلومات الهامة والمميزة.

أسئلة شائعة

  • من هو القائد العسكري المصري الذي قاد حرب اكتوبر؟

    سعد الدين محمد الحسيني الشاذلي

  • من هي الدول التي ساعدت مصر في حرب 73؟

    العراق، الجزائر، ليبيا، الأردن، المغرب، السعودية، السودان، الكويت، تونس).