اذاعة مدرسية عن نهر النيل

Walaa

اذاعة مدرسية عن نهر النيل واحدة من أكثر البرامج الإذاعية التي تقدم في المدارس حيث تعتبر من البرامج الهامة والمميزة التي تقوم بعرض عدد كبير من المعلومات الجديدة التي قد يجهلها الجميع، كما أنها تقدم بعض النصائح المميزة للطلاب والطالبات الذين لا يعلمون حتى الآن قيمة نهر النيل العظيمة لديهم وأن مصر والمصريين تمتلك كنز كبير من الواجب عليهم المحافظة عليه والمحافظة عليه وعدم تعريضه للتلوث لأنه المصدر الأساسي للمياه داخل مصر.

مقدمة اذاعة مدرسية عن نهر النيل

اذاعة مدرسية عن نهر النيل

المقدمة الأولى 

يعتبر نهر النيل واحد من أهم الأنهار في دول العالم كما أنه مصدر الحياة في مصر، فهو يعتبر نعمة مصر والمصريين التي منحها الله لنا كما أنه هو المصدر الأساسي لقيام الكثير من أنواع الحضارات في مصر الفرعونية القديمة وكان الأساس في قيام الزراعة.

المقدمة الثانية 

النيل هو شريان الحياة ونعمة مصر والمصريين الذي أعطانا الله إياها حيث يعتبر نهر النيل واحد من أهم العوامل الطبيعية التي ساعدت في جذب عدد كبير من السكان لمصر حيث تواجد الكثير من الأشخاص في مصر القديمة حول نهر النيل وذلك للعمل في الزراعة.

المقدمة الثالثة

نهر النيل من أكثر العوامل الطبيعية الهامة في المجتمع المصري لجميع جوانب الحياة فهو المصدر الأساسي لمياه الشرب والمصدر الأساسي لمياه الري للأراضي الزراعية، فهو العامل الطبيعي الأساسي لإتمام عملية الزراعة وحدوث الكثير من النجاحات في دولة مصر القديمة والحديثة، ولهذا قمنا باختيار هذا الموضوع في برنامجنا الإذاعي اليوم حتى نقدم لكم مجموعة من المعلومات المختلفة كما تعودنا يوميًا في الحصول على معلومات جديدة لم نكن نعلمها من قبل فتابعونا.

المقدمة الرابعة

يعتبر نهر النيل هو الوسيلة الوحيدة التي تستخدم في نقل البضائع ولهذا انتشرت الكثير من المهن المختلفة التي تعتمد اعتماد كبير على نهر النيل نظرًا للأهمية الاقتصادية والجغرافية لنهر النيل التي وجدناها وزيادة القيمة الجغرافية لمصر مما شكل عامل كبير على زيادة السياحة بأنواعها في مصر بسبب موقعه الجغرافي المتميز وبسبب وجود سياحة القوارب التي يأتيها السياح من جميع أنحاء العالم وذلك للتمتع بالمناظر الخلابة الطبيعة الجميلة.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن نهر النيل

اذاعة مدرسية عن نهر النيل

والان مع خير بداية نبدأ بها برنامجنا الإذاعي وهي القرآن الكريم فلنستمع له وننصت لعل له أن يكون هو المنجى لنا في مثل هذه الأيام فاستمعوا معنا لهذه التلاوة العطرة:

قال الله سبحانه وتعالى:

  • «ونادى فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجرى من تحتي أفلا تبصرون»
  • “وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا وتستخرجون حلية تلبسونها وترى الفلك فيه مواخر لتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون”.
  • “مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان فبأى آلاء ربكما تكذبان يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان”

صدق الله العظيم.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن نهر النيل

الآن نقدم لكم بعض الأحاديث النبوية الشريفة عن نهر النيل في مصر:

  • عن أنس بن مالك في حديث المعراج ثم رفعت إلى سدرة المنتهى فإذا نبتها مثل قلال هجر وإذا ورقها مثل آذان الفيلة قلت: ما هذا يا جبريل؟ فقال: هذه سدرة المنتهى وإذا أربعة أنهار: نهران ظاهران ونهران بأطنان قلت: ما هذا يا جبريل؟ قال: أما الباطنان فنهران في الجنة وأما الظاهران فهما النيل والفرات. وفي صحيح مسلم حديث ينتهي سنده إلى أبى هريرة قال: ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة”.
  • وروى ابن عبد الحكم عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما أنه قال “نيل مصر سيد الأنهار سخر الله له كل نهر بين المشرق والمغرب، فإذا أراد الله أن يجرى نيل مصر أمر كل نهر أن يمده فتمده الأنهار بمائها، وفجر الله له عيونا فأجرته إلى ما أراد الله عز وجل، فإذا انتهت جريته أوحى الله إلى كل ماء أن يرجع إلى عنصره”.

وإذا تتبعنا بقية الأحاديث المنسوبة للرسول صلى الله عليه وسلم فيما يخص النيل لوجدناها كثيرة جدا، وتبدو هذه الأحاديث في رأيي المتواضع أنها من الإسرائيليات والأحاديث الموضوعة، وقد ورد ذكرها في كتابات مؤلفي العصرين المملوكي والعثماني لأنهم هالوا نهر النيل بصفة القداسة والإيمان وأنه سيد الأنهار، وقد سخر الله له كل الأنهار والعيون لتمده بمائها وقت زيادته، وهو يجرى بوحي من الله وهو نهر الخمر في الجنة.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن نهر النيل

  • مما لا شك فيه بأن نهر النيل واحد من أكثر المعالم الطبيعية في مصر، فهو المصدر الأساسي للمياه والتي نعتمد عليه اعتماد متكامل في جميع شئون حياتنا اليومية، كما أنه السبب الأول الذي ساعد في قيام الحضارة المصرية القديمة وكان واحد من أكثر الوسائل المستخدمة في نقل البضائع من مصر إلى أي دولة أخرى.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن نهر النيل

مما لا شك فيه بأن الكثير من الأشخاص لا يعلمون مجموعة كبيرة من المعلومات الخاصة بنهر النيل وهنا قمنا بالعمل جاهدين حول جمع أكبر عدد من المعلومات الجديدة الغير معروفة عن نهر النيل التي قد يبحث عنها الكثيرون من الأشخاص ولهذا نجد بأن عملية البحث عن كل ما يخص نهر النيل تزداد عبر شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات الإنترنت ولهذا سوف نعرض عليكم مجموعة من المعلومات في فقرة هل تعلم وسوف نستمع لها مع أحد زملائنا:

  • هل تعلم بأن المصريين القدماء كانوا يروا بأن نهر النيل يمنحهم الكثير من الخير ولهذا كانوا يقوموا بتقديره وإعطائه كل عام فتاه جميله بعد ان يقوموا بتزيينها وإظهارها في أحسن الصور ويتم تقديمها له اعتقادا بانه عبر ذلك يزداد عطائه لهم وفيضانه.
  • هل تعلم أن نهر النيل واحد من الأنهار التي يعتمد عليها التي تعتمد عليها عمليات الزراعة في العديد من الأراضي بالأخص في عمليات الري حيث يقوم بمد هذه الأراضي بالمياه وغمرها مما يساعدها على إنتاج أفضل محصول.
  • هل تعلم بأن دولة مصر والسودان من الدول التي يشتهر بها نوع السياحة الترفيهية التي تعتمد على ركوب السائحين للمراكب والتنزه في نهر النيل والتمتع بالمظاهر الجميلة الخلابة.
  • هل تعلم بأن المصريين القدماء كانوا يهتمون اهتمام كبير بفيضان النيل وكانوا يحتفلون به احتفالا كبير وكانوا يقومون أيضا برسم كل هذه الأشياء على جدران المعابد الخاصة بهم.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن نهر النيل

والآن ننتقل إلى فقرة من أهم فقرات البرنامج الإذاعي ألا وهي فقرة الشعر التي نستمتع فيها بسماع مجموعة مميزة من الأبيات الشعرية التي قام شعرائنا القدامى بكتابتها، ولكن اليوم سوف نستمع لبعض القصائد الرائعة التي كتبت لتبين لنا مدى أهمية نهر النيل في مصر، وسوف يقوم زميلنا بإلقاء بعض الأبيات الشعرية البسيطة فاستمعوا له وشجعوه على موهبته وعلى القائه الرائع لهذه الأبيات.

وقف الخلق ينظرون جميعــــًا

كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر

كفوني الكلام عند التحـــــــدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق

ودراته فوائــــــــد عقـــــــدي

إن مجدي في الأوليات عريق

من له مثل أولياتي ومجــــــــدي

أنا إن قدر الإله ممـــــــــاتي

لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليمـــــًا

من قديم عناية الله جنـــــــــــــدي

كم بغت دولة عليّ وجارت

ثم زالت وتلك عقبى التحــــــــدي

إنني حرة كسرت قيــــــودي

رغـم أنـف العـدا

وقطعت قيدي أتراني

وقد طـــــويت حياتي في مراس

لم أبلغ اليوم رشــــدي

أمن العدل أنهم يردون المــاء صفـــــــــوا

وأن يكــــــــدر وردي

قد وعدت الغـــــلا

بكل أبي من رجـــــال

فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق

فالعلم وحــــــــــدة ليس يجدي

نحن نجتـــــــاز موقفًا

تعثر الآراء فيه

وثمـــــــــــــرة الرأي تردى

فقفـــــــوا فيه وقفــــــــــة حزم

وأرسوا جانبيه بعزمه المستعد

قصيدة أخري عن نهر النيل

النِّيلُ العَذْبُ هو الكوْثرْ

والجنة ُ شاطئه الأخضرْ

ريَّانُ الصَّفحة ِ والمنظرْ

ما أبهى الخلدَ وما أنضرْ!

البحرُ الفَيَّاضُ، القُدسُ

الساقي الناسَ وما غرسوا

وهو المِنْوالُ لما لبِسوا

والمُنْعِمُ بالقطنِ الأَنوَر

جعلَ الإحسانَ له شرعا

لم يُخلِ الواديَ من مَرْعى

فتَرَى زرعا يَتلو زرعًا

وهُنا يُجنى وهُنا يُبْذَر

جارٍ ويُرَى ليس بجارِ

لأنه فيه ووقار

ينصبُّ كتلٍّ منهارِ

ويضجُّ فتحسبه يزأر

حبشيُّ اللَّونِ كجيرته

من منبعه وبحيرته

صَبَغَ الشَّطَّيْنِ بسُمْرَته

لونًا كالمسكِ وكالعنبرِ

الحكم لإذاعة مدرسية عن نهر النيل

نظرًا للأهمية الكبيرة لنهر النيل في مصر، حيث أنه تواجد منذ آلاف السنين، وكان السبب الأساسي في قيام الحضارة المصرية العريقة، فنجد أنه قد انتشر العديد من الحكم التي تدور حول نهر النيل، ومن هذه الحكم:

  • فكرتي عن النيل أمواج كيف لها أن ترتوي من عطش التعبير والأمواج.
  • آخيت النيل فقال يا صاحبي أهو انبعاث يدنيك خطوة من أرض الرباط وقدسه وأفراسه وحراسه وصقوره.
  • أيها النيل في القلوب سلام الخلد وقف على نضير شبابك.
  • يجري النيل بماء حياتنا وحياته فكأنما صرنا سريّ نباته.
  • أخي إن وردت النيل قبل ورودي فحي ذمامي عنده وعهودي.
  • نهر النيل عبده المصريون القدماء واتخذوا منه إلهًا.
  • الزرع لو يروى من مائكم أثمر والزهر لو يسقى من نبعكم نور.
  • بين أحضانك العراض وفي كفيك تاريخه وتحت ثيابك.
  • صور الجمال حنت على مرآته، وترى الحقول قصائد منظومة بالرائع الفتان من أبياته.
  • الذكاء كالنهر، كلما ازداد عمقا قلت ضوضاؤه.
  • الحاكم كالنهر العظيم، تستمدُّ منه الأنهار الصغار، فإن كان عذبًا عذِبتْ.. وإن كان مالحا ملحتْ.
  • القمر ينفذ في الماء. ما أهدأ السماء. ينفذ حاصدا ببطء ارتعاش النهر العجوز بينما غصن فتى يتخذه مرآة.
  • كالذي يحتاج لموافقة مختار القرية للشرب من ماء النهر.

خاتمة اذاعة مدرسية عن نهر النيل

مما لا شك فيه بأن نهر النيل أحد أهم الأنهار في العالم، كما أنه يعد واحد من أطول الأنهار، حيث منح الله مصر نهر النيل كنعمة لها وسكانها حيث كان أهم الأسباب في وجود العديد من الحضارات المختلفة في مصر القديمة وحتى وقتنا الحالي، ولهذا نحب أن نوضح لكم مدى أهمية نهر النيل، وما هو الدور الأساسي لنا في المحافظة عليه وترشيد استهلاك المياه به وذلك من أجل الحفاظ على هذه النعمة التي نتمتع بها.

أسئلة شائعة

  • أين يقع نهر النيل في اي دولة؟

    تنزانيا، أوغندا، رواندا، بوروندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كينيا، إثيوبيا، إريتريا، جنوب السودان، جمهورية السودان ومِصر.

  • من اين يبدا نهر النيل في مصر؟

    بحيرة فيكتوريا.