اذاعة مدرسية عن هجر القرآن : مع مقدمة وخاتمة

Walaa

اذاعة مدرسية عن هجر القرآن عبر موقع رؤية، سوف يكون حديثنا اليوم عن القرآن الكريم أعظم الكتب السماوية التي نزل بها الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، سوف نتعاون في تقديم مجموعة من الفقرات المتنوعة من خلال برنامج الإذاعة المدرسية اليوم فتابعوا معنا أهم الموضوعات.

مقدمة اذاعة مدرسية عن هجر القرآن

اذاعة مدرسية عن هجر القرآن

إذا كان الحديث عن القرآن الكريم فإنه سوف يطول ويحتاج منا إلى كثير من التفاصيل، كما أن هجر القرآن الكريم من أهم الأمور التي ينبغي الحديث عنها باستفاضة، ولذلك سوف نتناول مقدمتين عن هجر القرآن:

المقدمة الأولى

القرآن الكريم هو خير كتاب أنزل على أفضل وأشرف خلق الله تعالى، فكل حرف من حروف القرآن تريح النفس وتهدأ القلب وتقلل من القلق كما أن كل حرف تؤجر عليه عندما تقوم بقراءته، فهو عبارة عن منهج شامل وكامل أوضح فيه الله سبحانه وتعالى كل أمور الحياة، ومن خلال برنامج الإذاعة المدرسية اليوم سوف يكون حديثنا عن القرآن الكريم وكيف يمكن أن نحافظ عليه ولا نهجره.

المقدمة الثانية

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا، هكذا قال الله تعالى عن القرآن الكريم فهو حبل الله المتين وصراطه المستقيم ولا ينجو من العذاب أو يفوز بجنة الخلد سوى من يتمسك بكتاب الله وسنة رسوله، وفي هذا اليوم المشرق والشمس الساطعة سوف نتناول معكم الحديث عن فضل القرآن الكريم وجزاء هجرة من خلال هذا البرنامج الإذاعي الشيق.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن هجر القرآن

اذاعة مدرسية عن هجر القرآن

القرآن الكريم هو الكتاب الوحيد الذي ينهي عن الفتن وفيه السعادة الأبدية ومن خلال الإذاعة المدرسية نتلو عليكم آيات القرآن الكريم في أولى الفقرات:

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ * كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ * إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ * تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ * فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ * وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾ [القمر: 17 – 22].

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن هجر القرآن

هناك كثير من الناس يهجرون القرآن في هذه الأيام ولذلك نذكرهم بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تعاهدوا هذا القرآن، فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتًا من الإبل في عقلها» متفق عليه.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن هجر القرآن

  • بعض الناس يقرأون القرآن الكريم كل يوم ولكن بدون تدبر لآياته الكريمة ولذلك لابد من مراجعة التفسيرات والتدبر في كل كلمة ولفظ من كلمات القرآن الكريم.
  • ينبغي على كل مسلم ومسلمة أن يعملون بالقرآن الكريم في كل أمور الحياة لأنه هو الطريق الصحيح إلى الله سبحانه وتعالى وهو الذكر الحكيم والصراط المستقيم وهو الحجة ولذلك لا ينبغي أن نهجره.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن هجر القرآن

إنما يخشى الله من عباده العلماء، فقد عجز العلماء أمام ما جاء في كتاب الله العزيز ومن أهم فقرات هل تعلم:

  • هل تعلم أن هجر القرآن الكريم اصطلاحا: هو الابتعاد عن القرآن الكريم وترك تلاوته وتدبّر آياته وأحكامه، وعدم تطبيق أوامره وما جاء فيه، واللهو عنه ونسيانه، والافتراء بكلامٍ ليس فيه بغير حق، وعدم الإيمان اليقينيّ به.
  • هل تعلم أن هجر القرآن يؤدي إلى قلَّة بركة الرزق، فيشعر أنَّ الرزق رغم وفرته باستمرار لا بركة فيه أبدًا، وأنَّه لا يكفي حتى معاشه اليومي.
  • هل تعلم أن قراءة القرآن تشفي الإنسان من الحيرة التي تصيبه، كما أنّ قراءته تبعد عن اليأس والإحباط.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن هجر القرآن

من أهم الأشعار التي قيلت عن فضل القرآن الكريم نذكر:

يا حافظ القرآن.. يا حافظَ القرآنْ

بوركتَ من إنسانْ.. ِمن عِندهِ الرحمنْ

حلا ّك بالإيمانْ.. يا خيرَ إنسانِ

اعملْ بقرآني.. نهجًا ودستورًا

في كلّ أزماني.. قرآننا يَهدي

للخيرِ والبرِّ.. أنزلهُ الباري

في ليلة القدرِ.. يا حافظَ القرآنْ

بوركتَ من إنسانْ.. من عِندهِ الرحمنْ

حلاّك بالإيمانْ.. اللهُ آتاكَ

خيرًا وأعطاكَ.. للكون ولاَّكَ

فاحفظه يا ذاكَ.. يا حافظَ القرآنْ.

الحكم لإذاعة مدرسية عن هجر القرآن

لا يمكن أن نذكر فقرة الحكم بدون أن نعود إلى القرآن الكريم ومن أهم الحكم التي جاءت في القرآن نذكر:

  • لا أحد يمكن أن ينكر الفضل الكبير لحلقات تحفيظ وتعليم القرآن أو ما نسميه بالمدارس القرآنية، فهي ذات فضل كبير في المجتمع إذ يتم من خلالها التربية الإسلامية وكذلك تقدم لأبناء المجتمع تعليم القرآنَ الكريم (بالقراءة – والتجويد – والتدبر) وتتمكن من نشأتهم على تعاليم الدين الإسلامي السامية وآداب الإسلام وكل ذلك يعود على الجميع وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات في الدنيا قبل الآخرة.
  • انتشار ظاهرة الحلقات القرآنية يعد دليل من دلائل عناية المسلمين بكتاب الله تبارك وتعالى، وتعد أيضا بمثابة اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم إذ اعتنى النبي طوال حياته بتعليم القرآن الكريم، إذ كان يقرأه على مُكْث على الناس مسلمين وكفار كما أمره الله تعالى.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يسمع الناس القرآن الكريم في الخطب أثناء الصلاة وكذلك الدروس والعظات التي كان يقدمها والدعوة والإرشاد والإفتاء وأيضا لا ننسى القضاء بما أنزل الله، وعن عبادة بن الصامت أنه قال: «كان الرجل إذا هاجر دفعه النبي إلى رجل منا يعلمه القرآن»، إذ كان النبي عليه الصلاة والسلام يرسل بعثات القُراء إلى كل بلد لكي يعلمون أهَلْها القرآن الكريم.

خاتمة اذاعة مدرسية عن هجر القرآن

إننا في نهاية برنامج الإذاعة المدرسية اليوم نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات عن القرآن الكريم وكيف يمكن أن نحافظ عليه دون أن نهجره أو نتركه مهما كانت الظروف، فحافظ القرآن الكريم يستحق التوقير والتكريم فكونوا من حفظة القرآن الكريم، وإلى لقاء قادم إن شاء الله.

في نهاية المطاف فإن اذاعة مدرسية عن هجر القرآن الكريم هي من أهم موضوعات الإذاعة المدرسية التي لابد أن نهتم بما جاء فيها.

أسئلة شائعة

  • ما هي أسباب هجر القرآن؟

    جهل الكثير للغة العربية، الغزو الفكري والثقافي والبعد عن الدين الإسلامي.

  • ما هي الآية التي تدل على عدم هجر القرآن؟

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا".