اذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار

Walaa

اذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار مع مقدمة وخاتمة عبر موقع رؤية، تعد وجبة الإفطار الصحية هي أهم وجبة من الثلاث وجبات التي يتناولها الفرد على مدار اليوم، ولذلك ينبغي أن يتم اختيار الأطعمة الموجودة فيها بعناية حتى يحصل الجسم على كل الفوائد الصحية منها ويستطيع الفرد أن يمارس الأنشطة اليومية، ولذلك وقع اختيارنا في برنامج الإذاعة المدرسية على الحديث عن وجبة الإفطار وذلك من خلال الفقرات التالية.

مقدمة اذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار

الإذاعة المدرسية تتكون من مجموعة من الفقرات المتنوعة والمميزة والتي تبدأ بالمقدمة وتنتهي بالخاتمة، والمقدمة نعرضها الآن بشكلين مختلفين:

المقدمة الأولى

قد لا يهتم كثير من الأشخاص بتناول وجبة الإفطار اعتبارًا منهم أنها ليست ضرورية أو أن الفرد ينبغي أن يتناول طعامه بعد أن ينتهي من عمله، ولكن الأمر ليس كذلك خاصًة إذا كان هذا الشخص طفل صغير أو طالب في مدرسة أو حتى جامعة، فإذا كنت لا تهتم بوجبة الإفطار ولا تتناولها فإن ذلك بالطبع يعود بالضرر عليك وعلى صحتك وعلى مستواك الدراسي ونشاطك البدني وكل شيء، ولذلك لابد من الحرص على تناول الإفطار الصحي الذي يدعم الجسم ويقويه، ومن خلال الإذاعة المدرسية سيكون حديثنا عن أهمية هذه الوجبة الأساسية.

المقدمة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، إننا اليوم بصدد موضوع هام نتناوله في برنامج الإذاعة المدرسية وهو أهمية وجبة الإفطار التي تعتبر مصدر أساسي من مصادر الطاقة للجسم، فإذا كنت تحرص على تناول الإفطار الصحي الذي يحتوي على البروتينات والعناصر الغذائية المتنوعة فإنك بالطبع سوف تحصل على جسم صحي مفعم بالنشاط والحيوية، والآن نبدأ فقرات الإذاعة المدرسية التي ننوه فيها عن مدى أهمية وجبة الإفطار.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار

بسم الله الرحمن الرحيم “وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون”، إن خير ما نستهل به إذاعتنا المدرسية هو القرآن الكريم ويتلوه علينا الطالب:

  • قال الله تعالى: [يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّـهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ*وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّـهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ.] سورة المائدة
  • ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ﴾ [البقرة: 168].
  • ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ﴾ [البقرة: 172].

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار

“تركت فيكم ما إن تمسكتم به كتاب الله وسنة رسوله ” والآن مع كلمات رسول الله صلى الله عليه وسلم والحديث الشريف للطالب:

رُوي عن عمر بن أبي سلمة -رضي الله عنه- أنه قال: (كُنْتُ غُلَامًا في حَجْرِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ في الصَّحْفَةِ، فَقالَ لي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وكُلْ بيَمِينِكَ، وكُلْ ممَّا يَلِيكَ).

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار

اذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار

  • تساعدك وجبة الإفطار الصحية في القيام بأعمالك على مدار اليوم خاصًة إذا كنت تحرص على تناول كوب من الحليب أو بيضة مع الخبز وبعض من الخضروات وثمرة فاكهة، هكذا تصبح الوجبة متكاملة ويمكنك أن تقوم بأي نشاط دون الشعور بالتعب أو المجهود الصعب.
  • تستطيع أن تستوعب دروسك في المدرسة ويمكنك أن تحقق المزيد من التفوق والنجاح إذا كنت حريص على تناول وجبة الإفطار، فاختر أفضل الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار

اذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار

ننتقل الآن إلى فقرتنا المميزة وهي فقرة المعلومات هل تعلم:

  • هل تعلم أن تناول الإنسان جزرة واحدة تمنحه أربعة أضعاف حاجته اليومية من فيتامين “أ”.
  • هل تعلم أن اللوز يحتوي على ألياف وعناصر تساهم في حمايتك من العديد من الأمراض.
  • هل تعلم أن الغذاء الصحي يحافظ على الجهاز الهضمي، ويساعد في وقايته من الكثير من الأمراض.
  • هل تعلم أن الأطعمة التي بها مضادات أكسدة تتمكن من حمايتك من الإصابة بالأورام السرطانية وانتشارها، وتساهم في القضاء على الاكتئاب أيضًا.
  • هل تعلم أن الطعام الصحي له دور كبير وأساسي في تحسين خلايا البشرة والحفاظ على الجلد.
  • هل تعلم أن وجبة الإفطار تقي الإنسان من الإصابة بمرض السكري.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار

الآن مع أجمل الأبيات الشعرية التي يقدمها لنا الطالب:

فول وفلافل

أكلناها وقد كُتبت علَينا

فلافلَ (عمُّ سامي) قد قلاها

ومَن كانت مهيَّتهُ قروشًا

فليس يذوقُ مِن زادٍ سِواها

بزيتٍ كالهبابِ قلى عجينًا

بحشوٍ من جهنمَ قد حشاها!

فتشعلُ في رياض البطنِ نارًا

تكادُ من التميُّزِ أن تراها!

ولو ناديتَ (وابُورَ) المطافي

ومدَّتهُ البِحارُ لما طَفَاها

وتنبعثُ الرياحُ مزمجراتٍ

كأنَّ البطنَ منفاخٌ مَلاها

فلا الفوَّارُ ينفعُ يا صديقي

ولا أكلُ الزبادي قد شَفاها

بأكل الأخشنَينِ ملأتُ بطنًا

وحين شبعتُ ألهبَني لظاها

سألت (البغلَ) ألا يبتَليني

بأكلَتها فأرسلَ لي أخاها

هو الفولُ الذي ينسيكَ عُمْرًا

ويمسحُ من دماغٍ محتواها

(دِناميتٌ) يدمرُ أيَّ بطنٍ

ويَرمي بالشظايا في حشاها

فإن أنصفتَ لا تسلكْ طريقًا

به حانوتُ سامي يا ابنَ (شاها)

فقد تُغريكَ ريحُ القلي حتى

تحنَّ وتستريحَ إلى أذاها

(وليس بعامرٍ بنيانُ قومٍ)

و(طَعمياتُهم) بلغتْ مداها

فكُل واشرب ولا تركن لفولٍ

ولا (طعميَّةٍ) واحذَر بلاها.

دعاء لإذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار

معكم الآن أجمل الأدعية التي يقدمها لكم الطالب:

  • الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة.
  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين.
  • الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه غير مكفي ولا مكفور ولا مودَّع ولا مستغنى عنه ربنا.
  • ما جاء عن علي بن أعبد -رضي الله عنه- أنّه قال: (قال لي عليُّ بنُ أبي طالبٍ رضي الله عنه: يا ابنَ أعبد هل تدري ما حقُّ الطعامِ قال: قلتُ: وما حقُّه يا ابنَ أبي طالبٍ قال: تقولُ بسمِ اللهِ اللهم باركْ لنا فيما رزقتنا قال: وتدري ما شكرُه إذا فرغتَ قال: قلتُ: وما شكرُه قال: تقولُ الحمدُ للهِ الذي أطعمنا وسقانا).
  • ما جاء عن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: (إذا أكَل أحَدُكم فلْيَذكُرِ اسمَ اللهِ فإنْ نَسِي أنْ يَذكُرَ اسمَ اللهِ في أولِه فلْيَقُلْ: بسمِ اللهِ أولَّه وآخِرَه)
  • ما جاء عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-: (الَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَنْ أطعَمَهُ اللَّهُ طعامًا فَلْيقُلْ: اللَّهمَّ بارِكْ لنا فيهِ، وأطعِمْنا خيرًا منهُ، ومَن سقاهُ لبنًا: اللَّهمَّ بارِكْ لنا فيهِ، وزِدْنا منهُ).
  • بسم الله، ما شاء الله من النعم رزقنا، اللهمّ هذا طعام الدنيا يُذهب الجوع والظمأ، فيا ربّ طعام الجنة وقطوفها الدانية، ونحن على سرر فرحين بما أتيتنا.
  • جاء عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ -رضي الله عنه-: (قال رَسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: الحمدُ للهِ الذي أطعمَنا وسقانا، وكفانا وآوانا، فكم ممّن لا كافيَ له ولا مُؤويَ).
  • ما جاء عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: إذا أَكَلَ طعامًا قالَ: الحَمدُ للَّهِ الَّذي أطعَمَنا، وسَقانا وجعلَنا مسلِمينَ).
  • ما جاء عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (لمَّا طعِمَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وغسلَ يدَيهِ، قالَ الحمدُ للَّهِ الَّذي يطعمُ ولا يُطعَمُ، ومنَّ علينا فَهَدانا وأطعمنا، وسقانا وَكُلَّ بلاءٍ حسنٍ أبلانا الحمدُ للَّهِ غيرِ مودعٍ ولا مُكافأ ولا مَكْفور، ولا مُستغنًى عنهُ، الحمدُ للَّهِ الَّذي أطعمَنا منَ الطَّعامِ، وسقانا منَ الشَّرابِ، وَكَسانا منَ العُريِ، وَهَدانا منَ الضَّلالِ، وبصَّرَنا منَ العمَى، وفضَّلَنا علَى كثيرٍ ممَّن خلقَ تفضيلًا، الحمدُ للَّهِ ربِّ العالمينَ).
  • ما جاء عن رجلٍ خدم النبي -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- أنّه إذَا قُرِّبَ إِلَيْهِ طَعَامُهُ يَقُولُ: (بسمِ اللَّهِ، فإذا فرغَ من طعامِهِ قالَ: اللَّهمَّ أطعمتَ وسقيتَ وأغنيتَ وأقنيتَ وَهَديتَ وأحييتَ فلَكَ الحمدُ على ما أعطَيتَ).
  • ما جاء عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ -رضي الله عنه-: (مَن أكَلَ طعامًا، ثم قال: الحمدُ للهِ الذي أطعَمَني هذا الطعامَ، ورَزَقَنيه من غيرِ حولِ منِّي ولا قوةٍ، غُفِر له ما تقدَّمَ من ذنبِه)

حكم لإذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار

ننتقل بكم الآن إلى فقرة الحكم والأقوال الرائعة ويقدمها الطالب:

  • فليكن طعامك أفضل دواء لك.
  • يحتاج الجسم إلى البروتينات لبناء نفسه، فالبروتينات تعتبر عنصر أساسي في خلايا الجسم.
  • إن الالتزام بتناول الإفطار الصحي يساعد على تقوية الجسم، ويحافظ على الصحة العامة.
  • لا تفرط في تناول الطعام الذي يحتوي على منتجات الألبان، فهي تمد الجسم بالبروتينات والكالسيوم اللازم لبناء الجسم.
  • وجبة الفطور هي مصدر الطاقة اليومي الأساسي، والتي تمنح الجسم الحيوية والنشاط لبدء يوم جديد.
  • يساعد تناول الفطور الصحي كل يوم على تعزيز وتقوية قدرات الدماغ.

خاتمة اذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار

وماذا الآن، لقد مر الوقت سريعًا دون أن نشعر، ولكننا على موعد معكم نقدم لكم فيه برنامج إذاعي أكثر تشويقًا فانتظرونا غدًا

في النهاية فإن اذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار هي من الموضوعات التي ينبغي التعرف عليها جيدًا خاصة للطلبة والطالبات.

أسئلة شائعة

  • ما هي أهم الأطعمة التي توجد في وجبة الإفطار؟

    اللبن، البيض، الزبادي، الجبن، الخبز، الشوفان.

  • ما هي أضرار عدم تناول وجبة الإفطار؟

    الشعور بالخمول والكسل وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية.