اذاعة مدرسية عن وداع المدرسة

Walaa

اذاعة مدرسية عن وداع المدرسة عبر موقع رؤية، المدرسة هي البيت الثاني لجميع الطلاب فالطالب يُكون صداقات عديدة داخل المدرسة يرتبط معهم بعلاقات قوية وتربطهم المحبة والتعاون والإخاء، ولذلك يعد من الأمور الصعبة على الطلاب وداع المدرسة في نهاية العام الدراسي أو نهاية المرحلة التعليمي.

مقدمة اذاعة مدرسية عن وداع المدرسة

اذاعة مدرسية عن وداع المدرسة

أيها الطلاب نعرض لكم اليوم في هذا المقال موضوع يتعلق بكم وله تأثير كبير في جميع الطلاب ومن أفضل الموضوعات التي يتم طرحها في اذاعة المدرسة لأن وداع المدرسة قد يسبب الحزن لدى كثير من الطلاب ونبدأ هذه الإذاعة بعرض المقدمة:

المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم نسبح بحمده ونستعينه سبحان الملك القدوس ملك الملكوت ذو الجلال والإكرام ونصلي ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبد الله، نتحدث في إذاعتنا لهذا اليوم عن موضوع وداع المدرسة وكم أنه أمر مؤلم لنا جميعًا أن نفارق أصدقائنا ومدرستنا الغالية ومعلمينا الأفاضل.

المقدمة الثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نبدأ إذاعتنا ببسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ونقدم التحية لكل من يستمع لنا في هذا اليوم الجميل ونقدم إذاعتنا اليوم عن وداع المدرسة والمشاعر الكثيرة التي تخالطنا في هذا اليوم لأننا سنفارق أشخاص تعلقنا برؤيتهم وحبهم.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن وداع المدرسة

اذاعة مدرسية عن وداع المدرسة

لا أحد ينكر أهمية العلم في الحياة وكذلك القرآن الكريم حثنا على التعلم من أجل الدنيا والآخرة ونستمع الآن إلى فقرة القرآن الكريم وهذه الآيات المباركة:

بسم الله الرحمن الرحيم

  • هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ”، «سورة الجمعة: الآية 2».
  • وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ* وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ” سورة النمل، الآيات 15، 16.
  • وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ”. سورة القصص، الآيات 14.
  • وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ* وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ* قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيم” سورة البقرة 30/33.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن وداع المدرسة

اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بذكر العلم والتعلم في العديد من الأحاديث الشريفة لذلك لابد من أن نتعرف على هذه الأحاديث وأن نقتدي بالنبي ومع فقرة الحديث الشريف:

  • عن أبي أمامه رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((فضلُ العالم على العابد كفضلي على أدناكم، ثم قال صلى الله عليه وسلم: إنّ الله وملائكتهِ وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير))، رواه الترمذي.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة))، رواه مسلم.
  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنّ الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالمًا اتخذ الناس رؤوسا جهالًا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا))، متفق عليه.

الكلمة لإذاعة مدرسية عن وداع المدرسة

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البداية أود أن أتقدم بالشكر لجميع الأصدقاء داخل المدرسة فنحن نتحدث اليوم عن وداع المدرسة وانتهاء هذه الفترة من حياتنا والسعادة التي تكون في نفوس الطلاب للانتقال إلى مرحلة جديدة.
  • إلا أن هذا الشعور يخالطه حزن كبير على بسبب وداع أصدقاء عشنا معًا هذه الفترة التي كان بها العديد من المشاعر المشتركة سواء الحزن أو الفرح والسعادة.
  • ولكن يجب أن ننظر إلى المستقبل وأن هناك طموحات أخرى علينا أن ننجزها وأننا سوف نظل على تواصل قدر المستطاع.
  • ولا يجب يا أصدقائي أن الحزن على الفراق ينسينا أن نفرح بانتهاء هذه المرحلة ونجاحنا فيها وتفوقنا لذلك نتقدم بأجمل التهاني لجميع الطلاب المتفوقين ونتمنى دوام التفوق لنا جميعًا.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن وداع المدرسة

تقديرًا منا لأهمية العلم في الحياة خصصنا فقرة هل تعلم لعرض مجموعة من المعلومات حول العلم والمدرسة فاستمعوا معنا إلى هذه الفقرة:

هل تعلم أنّ العلم نور والجهل ظلام.

  • هل تعلم أنّ غياب التّلميذ عن المدرسة بشكل متكرر يجعله لا يُدرك دروسه، كما يفوته الكثير من الفائدة والمعرفة.
  • هل تعلم أنّ نتيجة العام الدّراسي هو حصيلة أعمالك كلّها طيلة العام، والنّجاح حليف الاجتهاد.
  • هل تعلم أنّ أوّل آية قرآنيّة نزلت على رسول الله تحثّ على العلم وهي {اقرأ باسم ربّك الّذي خلق}.

حكم لإذاعة مدرسية عن وداع المدرسة

الوداع دائمًا في كل جميع العلاقات يكون شيء صعب ومؤلم على الإنسان ولا يستطيع أن يتخطاه بسهولة لذلك نقدم لكم أصدقائي بعض الكلمات والمواعظ عن وداع المدرسة:

  • من منا لا يحتاج قليلًا من ذلك المزيج السحري، القادر على أن ينسيك همومك، وأسوأ مصائب الدهر بمجرد كونه معك؛ لأنّك تعرف أنّه سيظل هناك، سيظلّ موجودًا متى احتجْته، سيكون بجانبك في أيّ أمر، سيكون لك ناصحًا مساعدًا، معينًا، مهنّئًا، مواسيًا إذا ألمّت بك الخطوب.
  • صديقي حان الوداع، كانت لنا قصّة صداقة رائعة، لكن اليوم هو يوم الوداع، كان قارب الوداع يسير، وكان للقارب شراع.
  • قلوبنا جُمعت على معنى المحبة في الله، هل بعد هذا نفترق؟ مَن سيشاركني سروري، ويواسيني في حزني، ويخفّف همّي في هذا الزمان، فزمان لم أجد فيه صديقًا أشاطرُه سروري إن فرحت، فكيف يكون لي صديق أشاركه في حزني إن حزنت.
  • محبتنا كنسيم الربيع، وأنتم بدربي شذى الياسمين، أيام مضت سريعة كأنها لحظات؛ لما لها من لذة يذوب لها الفؤاد شوقًا لتعود، أيام مضت بذكراها وحلاوة معناها وكنز دقائقها، ذكريات الأمس ما اعذبها، ليتها بقيت كما كنت أراها، فأنتم للصداقة عنوان، لن أقول وداعًا بل ستبقى الذكرى أمل بلقاء ووعد بدعاء لا ينضب، وحب يتجدد؛ فأنتم نبضات القلب.

شعر لإذاعة مدرسية عن وداع المدرسة

في فقرتنا المتميزة فقرة الشعر نحرص دائمًا على عرض قصائد ذات كلمات مؤثرة ومعاني قوية واخترنا هذه القصائد التي نقدمها لكم الآن:

بِالعِلْمِ يُدْرِكُ أَقصَى المَجْدِ مِنْ أَمَمٍ

وَلا رُقِيَّ بِغَيْرِ العِلْمِ لِلأُمَمِ

يَا مَنْ دَعَاهُمْ فَلَبَّتْهُ عَوَارِفُهُمْ

لِجُودِكُمْ مِنْهُ شُكْرُ الرَّوْضِ لِلدِّيَمِ

يَحْظَى أُولُو الْبَذْلِ إِنْ تَحْسُنْ

مَقَاصِدُهُم بِالبَاقِيَاتَ مِنَ الآلاءِ وَالنِّعَمِ

فَإِنْ تَجِدْ كَرَمًا فِي غَيْرِ مَحْمَدَةٍ

فَقَدْ تَكُونُ أَدَاةُ المَوْتِ فِي الْكَرْمِ

مَعَاهِدُ العِلْمِ مَنْ يَسْخُو فَيَعْمُرُهَا

يَبْنِي مَدَارِجَ لِلْمُسْتَقْبلِ السَّنِمِ

وأرجعيني إلى أسـوار مدرستي

وأرجعي الحبر والطبشور والكتبا

تلك الزواريب كم كنزٍ طمرت بها

وكم تركت عليها ذكريات صـبا

وكم رسمت على جدرانها صـورًا

وكم كسرت على أدراجها لعبا

أَنا المَدرَسَةُ اِجعَلني

كَأُمٍّ لا تَمِل عَنّي

وَلا تَفزَع كَمَأخوذٍ

مِنَ البَيتِ إِلى السِجنِ

كَأَنّي وَجهُ صَيّادٍ

وَأَنتَ الطَيرُ في الغُصنِ

وَلا بُدَّ لَكَ اليَومَ

وَإِلّا فَغَدًا مِنّي

أَوِ اِستَغنِ عَنِ العَقلِ

إِذَن عَنِّيَ تَستَغني

أَنا المِصباحُ لِلفِكرِ

أَنا المِفتاحُ لِلذِهنِ

أَنا البابُ إِلى المَجدِ

تَعالَ اِدخُل عَلى اليُمنِ

خاتمة اذاعة مدرسية عن وداع المدرسة

في الختام يا أصدقائي الطلاب نتمنى أن تكون إذاعتنا اليوم قد نالت على إعجابكم ونتمنى للجميع التوفيق في حياته القادمة وأن نلتقي على خير دائمًا.

أعزائي الطلاب عرضنا لكم في هذا المقال اذاعة مدرسية عن وداع المدرسة تحتوي على فقرات متنوعة وتناسب جميع المراحل التعليمية ليستفيد منها الطلاب.

أسئلة شائعة

  • ماذا يستفيد الطالب من المدرسة؟

    يتعلم فيها القراءة والكتابة وتتوسع مداركه ويستطيع مواجهة الحياة.

  • كيف تودع شخص عزيز عليك؟

    أن تقول له عن مشاعر الحب والاشتياق التي تكنها له ويمكن أن تعطيه هدية بسيطة.