اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

Walaa

اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي عبر موقع رؤية، تعد وسائل التواصل الاجتماعي هي من أحدث ما توصل إليه العلم الحديث لأنها جعلت العالم عبارة عن قرية صغيرة يلتقي فيها الناس ببعضهم البعض مهما بعدت المسافات بينهم، ولكن قد يتوقف ذلك على طريقة استخدام هذه الأدوات ومن خلال برنامج الإذاعة المدرسية سوف نتناول الحديث عن وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

من خلال المقدمة يستطيع الطالب الذي يقدم برنامج الإذاعة المدرسية أن يناقش ما يتضمنه موضوع الإذاعة، وإليكم مقدمتين مختلفتين:

المقدمة الأولى

تتعدد أمثلة وسائل التواصل الاجتماعي والتي ينبغي أن نتعرف على كل ما تتضمنه من مزايا وعيوب، ومن أهم هذه المنصات نجد الفيس بوك، تويتر، انستجرام، الواتس آب، السناب شات وغيرها وقد ساعدتنا هذه المنصات على التعرف على الكثير من الثقافات حول العالم وكذلك تكوين صداقات مع الكثير من الأشخاص من جنسيات العالم المختلفة، وإننا من خلال هذا البرنامج الإذاعي الشيق سوف يكون يومنا مميز وحديثنا عن وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة فتابعونا جيدًا.

المقدمة الثانية

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما بعد، فإننا سوف نستعرض معكم اليوم بعض المعلومات عن وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة والتي ينبغي أن نتحدث عنها لما لها من مزايا وعيوب، علينا أن ننوه أيضًا أنه رغم ما قدمته لنا منصات التواصل من تقارب في كل المجالات فقد قدمت لنا أيضًا أمور خطيرة للغاية، دعونا نبدأ فقراتنا المميزة في هذا اليوم المميز.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

بسم الله الرحمن الرحيم “وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا” والآن أولى فقرات إذاعتنا المدرسية وهو القرآن الكريم والطالب:

بسم الله الرحمن الرحيم

“وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16) إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) وَقَالَ قَرِينُهُ هَٰذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ (25) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ (26) قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَٰكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (27) قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ (28) مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ (29) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ (30) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هَٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَّنْ خَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ (33) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34) لَهُم مَّا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ (35) ) سورة قاف.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

صدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم ونحن على ذلك لمن الشاهدين، ننتقل إلى الحديث الشريف والطالب:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنَّ الرجلَ ليتكلمُ بالكلمةِ منْ رضوانِ اللهِ تعالى ما يظنُّ أنْ تبلغَ ما بلغتْ؛ فيكتبُ اللهُ له بها رضوانَهُ إلى يومِ القيامةِ، وإنَّ الرجلَ ليتكلمُ بالكلمةِ منْ سخطِ اللهِ تعالى ما يظنُّ أنْ تبلغَ ما بلغتْ؛ فيكتبُ اللهُ عليهِ بها سخطَهُ إلى يومِ القيامةِ” (الراوي: بلال بن الحارث).

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

  • لقد أصبحت منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة تفتح آفاق جديدة لأنها تسهل عملية التسويق الإلكترونية للعديد من الشركات الكبرى كما أنها تمنح أفكار جديدة للشباب للتسويق لمنتجاتهم.
  • يمكنك الاتصال الدائم بالعالم سواء أصدقائك أو أفراد عائلتك وذلك إذا كان كل منهم في بلد آخر فقد أصبح الأمر أكثر سهولة، ولكن رغم ما تحمله وسائل التواصل الاجتماعي من مزايا إلا أن إدمان هذه الوسائل أمر في غاية الخطورة بالإضافة إلى أنها تصيب الفرد بالعزلة الاجتماعية.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

الآن إليكم مجموعة من المعلومات الهامة التي نقدمها من خلال فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أنَّ التواصل الاجتماعي هو قيام الشخص بزيادة عدد معارفه والعمل على تكوين شبكة اجتماعية كبيرة، وذلك من خلال اكتساب وإنشاء علاقات جديدة مع الآخرين.
  • هل تعلم أنّ استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ساعد بشكل كبير في كسر القيود ونشر الثقافات المختلفة لكافة شعوب العالم كما ساهمت أيضًا في تقريب المسافات بين الناس.
  • هل تعلم أنّ مواقع التواصل يزداد الطلب عليها بأعداد كبيرة تختلف بين الثانية والأخرى.
  • هل تعلم أن مواقع التواصل الاجتماعي ساعدت على ظهور عادات سلبية جديدة ومنها التّنمر حيث بيّنت الدراسات إن ما يقرب من (42%) من المستخدمين قد تعرّضوا للتنمر على تلك المواقع الافتراضية.
  • هل تعلم أن مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وغيرها من المواقع، تعطي المستخدم القدرة على إدارة تفاصيل الخصوصية في حسابه، حيث يمكن للمستخدم تحديد من يرى منشوراته ومن يستطيع إرسال طلبات الصداقة له.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

الأبيات الشعرية تضفي على برنامج الإذاعة المدرسية رقة وجمال ولذلك سوف نقدم الآن بعض الأبيات الشعرية الرقيقة:

لَيتَ الَّذي خَلَقَ الحَياةَ جَميلَةً

لَم يُسدِلِ الأَستارَ فَوقَ جَمالِها بَل ليتَهُ سَلَبَ العُقولَ فَلَم يَكُن

أَحَدٌ يُعَلِّلُ نَفسَهُ بِمَنالِها لِلَّهِ كَم تُغري الفَتى بِوِصالِها

وَتَضُنُّ حَتّى في الكَرى بِوِصالِها تُدنيهِ مِن أَبوابِها بِيَمينِها

وَتَرُدُّهُ عَن خِدرِها بِشَمالِها كَم قُلتُ هَذا الأَمرُ بَعضُ صَوابِها

فَوَجَدتُهُ بِالخَبَرِ بَعضَ مَحالِها وَلَكَم خُدِعتُ بِئالِها وَذَمَمتُهُ

وَرَجِعتُ أَظمَأَ ما أَكونُ لِئالِها قَد كُنتُ أَحسَبُني أَمِنتُ ضَلالَها

فَإِذا الَّذي خَمَّنتُ كُلُّ ضَلالِها إِنَّ النُفوسَ تَغُرُّها آمالُها

وَتَظَلُّ عاكِفَةً عَلى آمالِها ذَهَبَ الصِبا وَأَنا أُعالِجُ سِرَّها

مُتَحَيِّرًا في كَنَهِها وَمَآلَها

دعاء لإذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

نلتقي الآن مع فقرة الدعاء التي يقدمها لنا الطالب… بأجمل الأدعية:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

حكم لإذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي :

سوف يكون الآن موعدنا مع فقرة الحكم التي ننقلها من أقوال العلماء والفقهاء:

يعمل الخطاب الاجتماعي -أحيانا – بطريقة عكسية.. فقد تسبّ أحدا.. فيتعاطف معه الناس.. وقد تمتدح آخر فينفر منه الناس جلال الخوالدة
مثلما نملك طاقة هائلة من المرح نملك قدرة على النفاق الاجتماعي لا مثيل لها في العالم. أحمد بهجت
إنما يبنى الزواج على التوافق في التفكير والسلوك والوضع الاجتماعي والحالة المالية، وبعد هذا كله تأتي العاطفة. علي الطنطاوي
أشكال التعبير وصيغ التواصل من حولنا لا أول لها ولا آخر، الإيماءة رسالة، وفي نبرة الصوت رسالة وفي ارتفاع قوس الحاجب رسالة وفي إزاحة المرأة لشعرها من جانب الوجه رسالة، وفي الصمت رسالة، ونحن نتلقى رسالة كاملة من نظرة عابرة. إبراهيم أصلان
وأكثر ما تعيش الرذيلة راسبة على القعر أو طافية على الوجه، فلا تراها إلا في أسفل السلّم الاجتماعي أو في أعلاه، أما الأوساط فهم الأخيار وهم الصالحون. علي الطنطاوي
علينا أيضا ألا نستسلم للظن بأن الوسائل القليلة المتاحة لنا الآن ستكون هي أيضا كل المتاح لنا من وسائل في المستقبل. جلال أمين
تعاملنا مع الشعائر كما لو كانت غسالة أوتوماتيك للذنوب والكبائر، وبمعزل عن المعنى الاجتماعي العميق لهذه الشعائر. أحمد خيري العمري
سيكتب التاريخ أن أكبر مأساة في فترة التغير الاجتماعي هذه لم تكن الضجة القاسية للناس السيئين، ولكن الصمت المروع للناس الطيبين. مارتن لوثر كينغ الابن
نعيش في عالم حيث يمتلك فيه الكثير منا أصدقاء على الإنترنت، ولكننا في الواقع فقدنا التواصل الإنساني الحقيقي. روبين شارما

 خاتمة اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

وماذا بعد، لقد انتهت إذاعتنا المدرسية اليوم والتي تناولنا فيها الحديث عن وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة من فيس بوك وتويتر وواتس آب وتليجرام وغيرها، فإذا كنتم من هواة التكنولوجيا الحديثة فكونوا حريصين على أن تأخذوا منها ما ينفعكم فقط وتجنبوا ما تحمله من أضرار خطيرة.

في النهاية وصلنا بكم إلى ختام برنامج اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي ونشكركم على حسن استماعكم.

أسئلة شائعة

  • ما هي سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي؟

    العزلة الاجتماعية، التطفل على الآخرين، التنمر، الشعور بالاكتئاب والقلق.

  • ما هي أهم منصات التواصل الاجتماعي؟

    فيس بوك، تويتر، انستجرام، ڤايبر، سكايب، واتس آب وغيرها.