اذاعة مدرسية عن وصفي التل

Walaa

اذاعة مدرسية عن وصفي التل عبر موقع رؤية، وصفي التل هو رئيس الوزراء السابق لدولة الأردن الذي استشهد في عام 1971 داخل القاهرة أثناء تواجده بها بهدف حضور مجلس الدفاع العربي المشترك ونحن اليوم في هذا المكان نتحدث عن بطل من أبطال العرب فهو كان يتسم بحب الوطن العربي والدفاع عنه بكل ما أوتي من قوة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن وصفي التل

اذاعة مدرسية عن وصفي التل

نحن اليوم نتحدث عن أحد الأبطال الذين عاشوا لخدمة الوطن العربي وتبني القضية الفلسطينية ودافع من أجلها كما عمل بكل طاقته لتوحيد العرب والتقدم بالوطن، فإنه الشهيد البطل وصفي التل وفيما يلي نعرض مقدمة اذاعة عن هذا البطل المغوار:

المقدمة الأولى

بسم الله والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير السلام عليكم أصدقائي المستمعين والمعلمين الكرام اخترنا لكم قصة كفاح أحد أبطال الأردن الذي استشهد وهو يؤدي مهام عمله السياسي فلنستمع معًا إلى قصة البطل وصفي التل.

المقدمة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الأنبياء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أما بعد في لقائنا المتجدد دائمًا والذي يملؤوه الأمل والتفاؤل وحب الخير والعمل، موعدكم اليوم مع سيرة عطرة لأحد أبطال العرب البطل الأردني الشهيد وصفي التل الذي اتصف بالحكمة والعقل المدبر والدفاع عن الوطن بكل قوته:

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن وصفي التل

اذاعة مدرسية عن وصفي التل

نستفتح معكم هذا اليوم المبارك بآيات من القرآن الكريم فقد ذكر الله الشهداء في القرآن في آيات عدة ولنستمع الآن إلى هذه الآيات العطرة: بسم الله الرحمن الرحيم

  • (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ* فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ* يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ). [سورة آل عمران، آية: 169171]
  • (قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ ۖ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَن يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِّنْ عِندِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا ۖ فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُم مُّتَرَبِّصُونَ). [سورة التوبة: آية: 52]
  • (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ). [سورة آل عمران، آية: 169]
  • (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ* فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ* يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ). [سورة آل عمران، آية: 169171]

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن وصفي التل

حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا عن الشهداء وذلك لعظم أجرهم عند الله سبحانه وتعالى والجزاء الذي سوف يناله في الآخرة والآن مع فقرة الحديث الشريف:

  • قال ﷺ «ما تعدون الشهداء فيكم؟» قالوا: يا رسول الله، من قتل في سبيل الله فهو شهيد. قال: «إن شهداء أمتي إذًا لقليل»! قالوا: فمن هم يا رسول الله؟ قال: «من قُتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد، والغريق شهيد» (رواه مسلم)
  • قال ﷺ: «الشهداء خمسة: المطعون، والمبطون، والغريق، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله» (متفق عليه)

الكلمة لإذاعة مدرسية عن وصفي التل

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحدثكم اليوم عن البطل وصفي التل فهو من أهم رجال السياسة التي أنجبهم الأردن الحبيب، عمل كوزير سابق ورئيس وزراء أيضًا كما اشتغل في العديد من الوظائف الحكومية الأخرى الهامة.
  • عامل أثناء اشتغاله في السياسة بجد ليرتقي الأردن عاليًا في السماء فهو كان يدعم العمل الوطني والاكتفاء الذاتي ولذلك تم إنشاء العديد من المشاريع القومية في مجالات متعددة في عهد وصفي التل.
  • عمل وصفي التل على محاربة القواعد الفدائية الموجودة في الأردن والتي كانت تقوم بالعديد من الهجمات ضد إسرائيل والذين قاموا بالتخريب في الأردن وكان لابد من وضع حد لهذا الأمر.
  • وبسبب الخسائر التي أصابت الفدائيين أو منظمة أيلول الأسود تم التخطيط لاغتياله داخل القاهرة في تاريخ 28 من نوفمبر لعام 1971 وتم نقل الجثمان إلى عمان وحضرت له جنازة مهيبة تشيب لها الولدان.

هل تعلم إذاعة مدرسية عن وصفي التل

هناك العديد من المعلومات الهامة حول الشخصية القيادية والسياسية وصفي التل أحد أبطال الأردن البارزين التي نتعرف عليها من خلال فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن ولد «صالح وصفي» عام 1919 (أو 1920) في بلدة (عرب كير) التركية.
  • هل تعلم أن وصفي التل نجل الشاعر مصطفى وهبي التل شاعر الأردن الملقب بعرار وأبرز شعراء الشعر العربي المعاصر.
  • هل تعلم أن وصفي التل برزت توجهاته السياسية في عمر مبكر وخلال دراسته في الجامعة، تأثر في أفكاره السياسية بحركة القوميين العرب.
  • هل تعلم أن وصفي التل كان أحد أعضاء اللجنة المعنية بكتابة تقرير عن قضية عرب فلسطين وتقديمه للجنة التحقيق في الأمم المتحدة.
  • هل تعلم أن وصفي كان صاحب فكر قومي متحرر يشارك في جميع الندوات والمؤتمرات التي تعقد في العديد من دول العالم نصرة للقضية الفلسطينية.
  • هل تعلم أن وصفي التل غادر إلى القاهرة لحضور اجتماع لجامعة الدول العربية مع الوزراء والزعماء العرب، ووُجِّهت عدة نصائح له بعدم المشاركة لوجود تهديد حقيقي على حياته إلا أنّه أصر على الذهاب.
  • هل تعلم أن وصفي التل أغتيل في ردهة فندق الشيراتون في القاهرة بعدة رصاصات على يد أعضاء من منظمة أيلول الأسود.
  • هل تعلم أن وصفي هو ثالث شخصية سياسية أردنية بارزة اُغتِيلَت بين عامي 1951 و1971 أولهما الملك عبد الله الأول والثاني هو رئيس الوزراء هزاع المجالي.

حكم لإذاعة مدرسية عن وصفي التل

فقدت الأردن بطل لم ينجبه التاريخ إلا مرات قليلة وتحدث عن هذا البطل العديد من الحكماء فلنستمع إلى بعض الأقوال التي ذكرت في وصفي التل:

  • لا تبكه فاليوم بدء حياته***إن الشهيد يعيش يوم مماته.
  • ولئن قضيت على الطريق فحبذا***ما نلت من شرف الشهادة في العمل***ولسوف يكمل ما بدأت أحبتي***فهم الشمان لكل خير يعتمل.
  • ودم الشهيد مخضبا وثيابه***تطوى وفي يوم الحساب ستنتشر.
  • رب شهيد مجيد له من التأثير والنفوذ في ضمير الشعوب ما ليس لملك جبار من الملوك.
  • …فأبى أن يموت إلا شهيدا***ميتة فاقت الحياة مقاما***فكأن الحمام كان حياة***وكان الحياة كانت حماما.

شعر لإذاعة مدرسية عن وصفي التل

وصفي التل شخصية وطنية مدحها العديد من الشعراء في قصائدهم والآن نستمع إلى فقرة الشعر:

قَتـلـَتهُ أمْريكـا.. وإسْـرائيلُ

واللا دَليلُ، الْمُسـتفِزُ.. دَلــيلُ

قَـتـلوه ُ.. كَيْ يُخـفوا الذي فَعَلوهُ في

وَطَن ٍ.. لِخَيـلِ اللهِ فيهِ صَهـيلُ

هُمْ دَبّروا ” أيْـلولَ “! فانتـفَضَتْ عَلى

ما دَبّروهُ.. مَنابِتٌ.. وأُصولُ!

والنّهْرُ، نـَـهْرُ الحُبِ، يرفـُـض ُ أنْ يَرى

دَمَهُ.. بِأيْدي الحاقِدينَ يَسـيلُ!

وعَلى صُخور الضفتَيْنِ.. تحَطـمَتْ

خاتمة اذاعة مدرسية عن وصفي التل

في ختام إذاعتنا نتمنى أن تكون حازت على إعجابكم والتي تضمنت شخصية عظيمة من أبطال الأردن وهو البطل وصفي التل.

تعرفنا في هذا المقال على اذاعة مدرسية عن وصفي التل الشهيد الأردني والرجل السياسي المخضرم حتى يتمكن الطلبة والطالبات من الاستفادة منها.

أسئلة شائعة

  • ما هو سبب اغتيال وصفي التل؟

    بعدما تحالف مع مجموعة من الأمراء ضد الفدائيين ونتج عنه قتل حوالي 4000 فدائي من فلسطين.

  • أين دفن وصفي التل؟

    دفن بالسلط وسميت بالكماليه.