اذاعة مدرسية عن يوم الجمعة

Walaa

اذاعة مدرسية عن يوم الجمعة عبر موقع رؤية، يوم الجمعة هو من الأيام المقدسة في الإسلام خاصًة بسبب صلاة الجمعة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم وبلغنا عنها النبي صلى الله عليه وسلم أنها مكفرة للذنوب ولذلك نسلط الضوء على يوم الجمعة وعرض مجموعة من فقرات الإذاعة المدرسية المتميزة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مبارك من المولى عز وجل ودائمًا نحرص فيه على التقرب من الله والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم وبداية للإذاعة المدرسية نقوم بعرض مقدمة عن يوم الجمعة.

المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى في بداية هذا اليوم نسأل المولى عز وجل أن يرزقنا العلم النافع ويسدد خطانا ونبدأ معكم أصدقائي المستمعين يوم جديد مع موضوع إذاعتنا المتميزة عن يوم الجمعة خير يوم طلعت عليه شمس ونتعرف على أهم العبادات التي نقوم بها في هذا اليوم المبارك.

المقدمة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم نستعين بالله على قضاء حوائجنا ونرحب بكم جميعًا نسير بكم أصدقائي في رحلة جميلة يملؤها الأمل والتفاؤل ونسأل الله أن يرزقنا الجد والاجتهاد والتفوق وفي لقاءنا المتجدد نقدم لكم موضوعنا الجديد عن يوم الجمعة ومدى أهميته عند المسلمين وكيفية استغلال هذا الوقت المبارك.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن يوم الجمعة

اذاعة مدرسية عن يوم الجمعة

لقد ذكر المولى عز وجل يوم الجمعة في القرآن الكريم وذلك لعظم قدره لذلك نستمع الآن إلى آيات من القرآن الكريم:

  • بسم الله الرحمن الرحيم ”  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ”
  • (قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ).
  • (لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ).

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن يوم الجمعة

اذاعة مدرسية عن يوم الجمعة

أُرسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليخرج الناس من الظلمات إلى النور وأرشدنا إلى الهداية وطريق الحق وقد أدى الأمانة وبلغ الرسالة والآن مع فقرة الحديث الشريف:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهما إذا اجتنبت الكبائر” رواه مسلم، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ من أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ وفيهِ قُبِضَ وفيهِ النَّفخةُ وفيهِ الصَّعقةُ فأكْثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ فإنَّ صلاتَكُم معروضةٌ عليَّ قالَ قالوا يا رسولَ اللَّهِ وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ – يقولونَ بليتَ – فقالَ إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ حرَّمَ علَى الأرضِ أجسادَ الأنبياءِ”.

الكلمة لإذاعة مدرسية عن يوم الجمعة

  • بسم الله الرحمن الرحيم أصدقائي المستمعين نتحدث معكم عن يوم الجمعة فهو عيد المسلمين وأفضل يوم على وجه الأرض وبسبب ثوابه وفضله الكبير أنزل الله سورة في القرآن تسمى سورة الجمعة.
  • وصلاة الجمعة من أهم الصلوات التي يؤديها المسلم في كل أسبوع مرة واحدة والتي أمرنا الله فيها أن نترك أعمالنا وأشغالنا ونذهب إلى صلاة الجمعة.
  • وأخبارنا الرسول أن الجمعة إلى الجمعة تكفر ما بينهما من الذنوب ومن أكثر العبادات الهامة هي الصلاة على النبي وذلك لأنها تعرض عليه في ذلك اليوم ويرد علينا السلام.
  • يوم الجمعة يوجد به ساعة لا يرد فيها الدعاء لذلك يجب علينا أن نكثر من الأدعية في يوم الجمعة كله للفوز بهذا الفضل العظيم.
  • ويجب الإشارة أن من أهم الأعمال أيضًا قراءة سورة الكهف لأنها تكون نور للمسلم بين الجمعتين وعلينا أن نحرص على الإكثار من الطاعات في جميع الأيام.

فقرة هل تعلم لإذاعة مدرسية عن يوم الجمعة

جئنا لكم في هذه الفترة بأهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن يوم الجمعة والآن نستمع إلى فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى خلق سيدنا آدم يوم الجمعة، ومات آدم يوم الجمعة، ودخل الجنة يوم الجمعة وأخرج منها يوم الجمعة.
  • هل تعلم أن الجمعة للجمعة مكفرات لما بينهما بشرط اجتناب الكبائر.
  • هل تعلم أن يوم النفخ سيكون يوم جمعة.
  • هل تعلم أن يوم الجمعة هو خير أيام الله.
  • هل تعلم أن يوم الجمعة هو العيد الأسبوعي للمسلمين.
  • هل تعلم أن قراءة سور الكهف تضئ للشخص نورًا بين الجمعتين.
  • هل تعلم أن الصلاة على النبي في يوم الجمعة تعرض عليه.
  • هل تعلم أن من الآداب قبل الذهاب لصلاة الجمعة أن يقوم المسلم بالاغتسال والتطيب واستخدام السواك.
  • هل تعلم أنه يفضل التبكير في الذهاب لصلاة الجمعة.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن يوم الجمعة

والآن أصدقائي الطلاب حان موعد فقرتنا اليومية التي تملؤها البهجة والسعادة وهي فقرة الشعر:

مرّ السّبوع وهذا هو عيدنا عاد
هلل وكبر وافرح اليوم جمعة
وانهض وسبح للذي ماله أنداد
سبحانه الخلاق يا بديع صنعه
وأكثر صلاتك عالنبي خير من جاد
يرد تسليمك وتحظى بشفعه
والوالدين أحسن لهم وأرض الأولاد
يا بخت من كان الرضى دوم طبعه
واذكر محبينك جماعات وأفراد
واوصل قريبك وأعطه اليوم دفعه
وابذل ولا تبخل بمالك وبالزاد
وابحث عن المحتاج وانفعه نفعه
واقرا وتدبر سورة الكهف وان عاد
حسيت عندك عزم زد جزء وارعه
واختم بما تحفظ من أذكار وأوراد
واسكب على ذنبك من العين دمعه
واذكر أخوك اللي كتب هذا الإنشاد
وامنحه دعوة غيب من بعد ركعه
هذي أمانه أو سلف مثل الأرفاد
دعيت أنا لك وقت نظمه وبدعه
يا رب من يقرأه تذكره بأشهاد
وتزيد في الدنيا وفي البعث رفعه
واجعله ونحن معه صادر ووراد
عالحوض نشرب من عواذيب نبعه
يا رب أنا حبي لهم فيك يزداد
يا رب تجمعنا في الخلد جمعة
عندك بمقعد صدق ما فيه حساد
فوق الحرير بسندس يزيد لمعه
وآخر دعانا الحمد لله تنقاد
معنا بكل أحوال وتقيد شمعه
واحفظ كلامي واحسبه وعظ وإرشاد
لا خير في اللي ما وعظ يوم ربعه
لا تستقل الخير لو بسمة إسناد
في وجه اخيك ولا تقصر بفزعه
واليوم هذا عيد من ضمن الأعياد
له كل سبعة أيام بالخير رجعه

فقرة الدعاء لإذاعة مدرسية عن يوم الجمعة

يجب علينا جميعًا أن نكثر من الدعاء فهي من العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالى وخاصة في يوم الجمعة ولنستمع الآن إلى الدعاء:

  • (رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  •  (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ).
  •  (رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي).
  •  (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  •  (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).
  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تغفر ذنوبنا جميعها، وأن تتقبّل منّا توبتنا، وأن تعفو عنّا وترحمنا.
  • اللهم اغفر ذنوبي، واستر عيوبي، واعفُ عن خطاياي، وتجاوز عن تقصيري وإسرافي في أمري. اللهم إنّا نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأكرمنا بمغفرتك وتفضّل علينا بعفوك يا عفوّ يا غفور يا ذا الفضل والإحسان.
  •  اللهم أنت ملاذنا، وأنت مولانا، وأنت العليم بحالنا، إن لم ترحمنا يا رب فمن يرحمنا، وإن لم تغفر لنا فمن يغفر لنا، جئناك يا ربّي منيبين تائبين خاضعين نرجو مغفرتك ونخشى عذابك، ونسألك ألّا تغيب شمس يوم الجمعة إلّا وقد غفرت لنا ذنوبنا جميعها وتجاوزت عن صغيرها وكبيرها يا أرحم الراحمين يا رب.
  •  اللهم قِنا عذابك يوم تبعث عبادك، وارحمنا واغفر لنا وجازنا بفضلك وجودك ولا تجازنا بأعمالنا.

خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم الجمعة

إلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم.

ذكرنا في هذا المقال اذاعة مدرسية عن يوم الجمعة وفضله وبعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية عن أهمية يوم الجمعة.

أسئلة شائعة

  • ما هي الأعمال المستحبة في يوم الجمعة؟

    صلاة الجمعة، الصلاة على النبي، سورة الكهف، الدعاء.

  • ما هو أفضل الوقت للذهاب للمسجد يوم الجمعة؟

    يجب أن يسارع المسلم في الذهاب إلى صلاة الجمعة والإمام يذهب بعد اجتماع الناس.