اذاعة مدرسية عن يوم المعلم مع مقدمة وخاتمة

Walaa

اذاعة مدرسية عن يوم المعلم عبر موقع رؤية، المعلم ركيزة أساسية من ركائز المجتمع فكم هي مهنة مهمة لها شأنها وتقديرها ولذلك من خلال هذا المقال سوف نقدم إذاعة مدرسية عن يوم المعلم ومدى أهمية المعلمين في المجتمع وتأثيرها في الأجيال القادمة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم المعلم

اذاعة مدرسية عن يوم المعلم

فيما يلي سوف نلقي الضوء على أفضل مقدمة يمكن للطلبة والطالبات الاعتماد عليها في بداية حديثهم في الإذاعة المدرسية عن يوم المعلم وفضله عليهم:

المقدمة الأولى

سبحان الله الملك الحق والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد يومنا اليوم مبارك ونهل عليكم بإذاعتنا المدرسية اليومية بموضوع جديد عن يوم المعلم وبهذه المناسبة السعيدة أوجه تحية فخر واعتزاز لجميع المعلمين الأفاضل داخل وخارج المدرسة.

المقدمة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم صباحكم مشرق بنور الله مع أشعة الشمس الذهبية وتغريد الطيور وتفتح الزهور والورود نلقي عليكم التحية والتقدير ونختص بتقديم السلام الممزوج بالحب والاحترام والتقدير للمعلمين الكرام ونحتفل معكم اليوم بيوم المعلم من خلال إذاعتنا المدرسية ونبدأ بعرض فقرات الإذاعة.

المقدمة الثالثة

قم للمعلم وفيه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا في بداية هذه الإذاعة عن يوم المعلم يجب أن نعطي لكل معلم حقه علينا في التقدير والاحترام فكم يتعب المعلم من أجل تربية جيل واعي يرتقي بالمجتمع ونقدم لكم مقدمة جميلة عن يوم المعلم

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن يوم المعلم

اذاعة مدرسية عن يوم المعلم

نتلو عليكم آيات مباركة من القرآن الكريم والذكر الحكيم من سورة اقرأ وهي أول سورة نزلت من القرآن على الرسول صل الله عليه وسلم ونستمع إليها الآن:

بسم الله الرحمن الرحيم

  • (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ(1)خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ(2)اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ(3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ(4)عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ(5)كَلَّا أن الْإِنسَانَ لَيَطْغَى (6) أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى (7) أن إلى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى(9)عَبْدًا إِذَا صَلَّى(10)أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى(11) أوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى(13)أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى(14)كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ(15)نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَه (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ(18)كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ(19) ).
  • قال الله تعالى في سورة النمل: {قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ}.
  • وقال الله تعالى في سورة العنكبوت عن الذين أوتوا العِلم: {بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ}.
  • وقال عنهم رب العزة والجلالة في سورة سبأ من الذكر الحكيم: {وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ}.
  • قال الله تعالى في كتابه العزيز عن خير المُعلمين وأطهرهم، نبينا محمد -عليه الصلاة والسلام- في سورة الجمعة: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}.
  • وقد أمرنا الله تعالى أن نسعى دائماً إلى المزيد من العِلم، وهو الذي قال في كتابه العزيز: {فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۗ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا}.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن يوم المعلم

ذكر النبي صل الله عليه وسلم العلم والمعلم وفضلهم بشكل كثير في الأحاديث النبوية الشريفة وهو دلالة على أهمية العلم ودور المعلم في حياتنا والآن مع فقرة الحديث الشريف:

  • روي عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ النَّاسِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَماءِ، حتَّى إذا لَمْ يَتْرُكْ عالِمًا، اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا”.
  • روي عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها قالت: “إنَّ اللهَ أَوحى إليَّ: أنه من سلك مسلكًا في طلبِ العلمِ سهَّلتُ له طريقَ الجنَّةِ، ومن سلبْتُ كريمتَيه أَثَبْتُه عليهما الجنَّةَ، وفضلٌ في علمٍ خيرٌ من فضلٍ في عبادةٍ، وملاك الدينِ الورَعُ”.
  • روي ذلك في عن زياد بن حدير الأسدي أنه قال: “قالَ لي عمرُ: هل تعرفُ ما يَهْدمُ الإسلامَ؟! قالَ: قلتُ: لا! قالَ: يَهْدِمُهُ زلَّةُ العالِمِ، وجدالُ المُنافقِ بالكتابِ، وحُكمُ الأئمَّةِ المضلِّينَ”.
  • روي عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَثَلُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به مِنَ الهُدَى والعِلْمِ، كَمَثَلِ الغَيْثِ الكَثِيرِ أصابَ أرْضًا، فَكانَ مِنْها نَقِيَّةٌ، قَبِلَتِ الماءَ، فأنْبَتَتِ الكَلَأَ والعُشْبَ الكَثِيرَ، وكانَتْ مِنْها أجادِبُ، أمْسَكَتِ الماءَ، فَنَفَعَ اللَّهُ بها النَّاسَ، فَشَرِبُوا وسَقَوْا وزَرَعُوا، وأَصابَتْ مِنْها طائِفَةً أُخْرَى، إنَّما هي قِيعانٌ لا تُمْسِكُ ماءً ولا تُنْبِتُ كَلَأً، فَذلكَ مَثَلُ مَن فَقُهَ في دِينِ اللَّهِ، ونَفَعَهُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به فَعَلِمَ وعَلَّمَ، ومَثَلُ مَن لَمْ يَرْفَعْ بذلكَ رَأْسًا، ولَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الذي أُرْسِلْتُ بهِ”.

الكلمة لإذاعة مدرسية عن يوم المعلم

  • المعلم من المهن المؤثرة في المجتمع فهو مسؤول عن إخراج جيل واعي يستطيع صناعة المستقبل.
  • عندما ننظر إلى أهمية الطبيب أو المهندس وغيرها من المهن المرموقة داخل المجتمع وننسى أن وراء هؤلاء الأشخاص هو المعلم الذي ساعدهم للوصول إلى هذه المراتب الكبيرة في المجتمع.
  • يجب أن ننظر إلى مهنة التدريس نظرة احترام وتقدير وذلك بسبب أهميتها في تربية أطفالنا الصغار.
  • ويجب علينا كطلاب أن نعرف حق المعلم ونقدم له التقدير والاحترام ونتعامل معه معاملة راقية ونساعده على تحقيق أهدافه في عملية التعليم.

حكم لإذاعة مدرسية عن يوم المعلم

المعلم له فضل كبير على الطالب وهناك العديد من الحكم التي توضح أهمية المعلم في حياتنا ونتعرف عليها مع فقرة الحكمة:

  • يعتبر نقطة البداية في طريق النجاح هو المعلم.
  • لكي نحيا حياة سعيدة وقويمة يجب علينا أن نركز في كل أقوال وأفعال ونصائح المعلم.
  • المعلم مثله مثل العابد الذي يعبد ربه عن طريق توصيل العلم للآخرين.
  • المعلم الناجح المتقن لعمله هو أساس نجاح الهيكل التعليمي بشكل عام.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن يوم المعلم

من خلال فقرة هل تعلم نستعرض معكم بعض المعلومات العامة عن دور المعلم في التربية والتعليم فتابعوا معنا:

  • هل تعلم أن اليوم العالمي للمعلم يصادف في الخامس من أكتوبر في كلّ عام.
  • هل تعلم أن تاريخ الاحتفال بيوم المعلم يعود للعام 1966 م.
  • هل تعلم أن تم الاعتراف رسميًا بهذا اليوم وبدأ الاحتفال به منذ العام 1994 م.
  • هل تعلم أن هذا اليوم تمّ إقراره من قبل منظمة اليونسكو العالمية.
  • هل تعلم أن هدف الاحتفال بهذا اليوم هو تحديد حقوق وواجبات المدرسين في كلّ مكان والنظر في أوضاعهم وتحسين معيشتهم.

الشعر لإذاعة مدرسية عن يوم المعلم

بسبب أهمية المعلم ومدى تأثيره ودوره الإيجابي هناك العديد من الأناشيد والأشعار التي قيلت لتعطي المعلمين حقهم ومن بين هذه اخترنا لكم قصيدة عن المعلم نقدمها لكم:

قُم لِلمعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا

كادَ المعَلِّم أَن يَكونَ رَسولا

أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي

يَبني وَينشِئ أَنفسًا وَعقولا

سبحانَكَ اللَهمَّ خَيرَ معَلِّمٍ

عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القرونَ الأولى

أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظلماتِهِ

وَهَدَيتَهُ النورَ المبينَ سَبيلا

وَطَبَعتَه بِيَدِ المعَلِّمِ تارَةً

صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا

خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم المعلم

في نهاية اذاعة مدرستنا اليوم نتقدم بخالص عبارات الشكر والعرفان للمعلمين الكرام على ما يقومون به من جهد وإخلاص في العملية التعليمية ونلقاكم على خير مع موضوعات أخرى.

قدمنا في هذا المقال اذاعة مدرسية عن يوم المعلم ومدى أهميته وتأثيره في المجتمع والتأكيد على دور الطالب تجاه المعلم.

أسئلة شائعة

  • ما هو احترام المعلم؟

    معاملتهم بأسلوب لائق وراقي وتقديره في جميع الأفعال والأقوال.

  • كيف تجعل المعلمين يحبونك؟

    تقديم الاحترام والطاعة لهم وزيادة المستوى التعليمي.