ما هي الدروس المستفادة من الهجرة

مايا شريف

الدروس المستفادة من الهجرة تعد بمثابة منهج للمسلم في الحياة، حيث إنها من الأحداث التي غيرت التاريخ الإسلامي، كما أنها الخطوة الأولى لإنشاء الدولة الإسلامية الصحيحة، ولهذا عبر موقع رؤية اليوم نُسلط الضوء حول النتائج والدروس المستفادة من الهجرة النبوية.

الدروس المستفادة من الهجرة

الدروس المستفادة من الهجرة

لم تكُن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة للمدينة أمرٌ بيدهُ، وعلى الرغم من أنه كان مجبورًا على هذه الهجرة، إلا أنها ساهمت في بناء دولة إسلامية قوية، ولها عِظات كثيرة.

1- الاعتماد على الله

  • الأخذ بالأسباب من الأمور التي اتبعها الرسول أثناء هجرته، ولكنه كان يعتمد على الله بنسبة أكبر؛ لعلمه بأن الأسباب لا يمكنها أن تأتي بالنتائج إلا إذا أراد الله سبحانه وتعالى.
  • تحلى الرسول صلى الله عليه وسلم باليقين، وفقًا لقوله: (مَا ظَنُّكَ بِاثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا). صحيح البخاري.
  • كان على علم بإرادة الله تعالى التي وسعت كل شيء، لذا كان لا يتلفت كثيرًا أثناء الطريق.

2- الثقة والأمل في الله

  • حيث إن الرحلة من مكة إلى يثرب كانت مليئة بالعديد من المخاطر وعلى الرغم من ذلك لم يفقد الرسول الأمل في أي لحظة.
  • خرج من مكة وهو مطلوب رأسه ولا يوجد أمان على حياته ولا حياة الصحابة، وعلى الرغم من ذلك فهو بشر سراقة بن مالك بانتشار الإسلام ليس في قريش فقط بل بسقوط عرش كسري أمام المسلمين، وقال حينئذ كأني بك يا سراقة تلبس سوارى كسرى”.

3- الأمانة والشجاعة

كشفت الهجرة النبوية العديد من الدروس المستفادة من الهجرة، والتي من بينها شجاعة عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه عندما طلب منه النبي الله صلى الله عليه وسلم النوم في فراشه ولم يتأخر عنه ولم يتزعزع إيمانه، وأنزل الله تعالى على الكفار غشاوة، وفقًا لقوله تعالى: فأغشيناهم فهم لا يبصرون” (يسّ: 1- 9).

4- حب أبو بكر الصديق إلى الرسول

  • رأى الجميع الحب والمودة التي جمعت ما بين أبو بكر الصديق والرسول، فكان لا ينتظر مقابل لذلك، بل إنه كان يجتهد في حبه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فتمثل ذلك في:
  • البكاء عند الفرح.
  • تنظيف الغار.
  • كان يتعمد السير أمامه أو خلفه لحمايته.

5- التضحية والوفاء

سطر النبي صلى الله عليه وسلم واتباعه صفحات من التضحية والمغامرة ليس فقط بالأنفس، بكل ما تحمله من أموال وأملاك بهدف حماية ونصرة الدين الإسلامي في كل مكان، وذلك ما جعل علي يغطي رأيه مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرغم من أنه يعلم أن سيوف الحاقدين تتبادر للحصول على رأس النبي.

6- الحب والمودة والرحمة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين “، وهذا ما جعل سيدنا أبي بكر الصديق يقاوم السم الذي يسرى في الجسد عندما لدغ في الغار، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينام على رجله.

7- المعجزات الإلهية

الدروس المستفادة من الهجرة

من أشهر الدروس المستفادة من الهجرة، هي المعجزات الإلهية التي حدثت، مثل:

  • نسيج خيوط العنكبوت على باب الغار لمساعدة معدودة.
  • فرس سراقة التي كانت تسير على أرض صلبة فتسيح قدمها كأنها تسير في الطين.

بالإضافة غيرها من المعجزات الأخرى التي ما هي إلا دلائل على قدرة الله عز وجل “إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون” (يسّ: 82).

كانت وسوف تظل الهجرة النبوية كنز للمسلم مليء بالعديد من الدروس الهامة في حياة الإنسان، كما أنها أولى المراحل التي أدت إلى تكوين الدولة الإسلامية.

أسئلة شائعة

  • متى كانت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم؟

    في عام 14 للبعثة، الموافق لـ 622م

  • ماذا قال رسول الله عن الهجرة؟

    (رَأَيْتُ في المَنامِ أنِّي أُهاجِرُ مِن مَكَّةَ إلى أرْضٍ بها نَخْلٌ، فَذَهَبَ وهَلِي إلى أنَّها اليَمامَةُ أوْ هَجَرٌ، فإذا هي المَدِينَةُ يَثْرِبُ، ورَأَيْتُ فيها بَقَرًا، واللَّهِ خَيْرٌ، فإذا هُمُ المُؤْمِنُونَ يَومَ أُحُدٍ، وإذا الخَيْرُ ما جاءَ اللَّهُ مِنَ الخَيْرِ، وثَوابِ الصِّدْقِ الذي آتانا اللَّهُ به بَعْدَ يَومِ بَدْرٍ) صحيح البخاري.

  • هل الرسول أوصى بالهجرة؟

    فعن كَثير بن مُرَّة أن أبا فاطمة حدَّثه، أنه قال: يا رسول الله، حدِّثني بعمل أستقيم عليه وأعمله، قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليك بالهجرة، فإنه لا مثلَ لها)