الدروس المستفادة من قصة بقرة بني إسرائيل

مايا شريف

الدروس المستفادة من قصة بقرة بني إسرائيل لا يجب أن تُنكرها الأمة الإسلامية، حيث إن سورة البقرة من السور التي تحتوي على العديد من القصص والعبر والحكم التي جاءت لتفيد المسلم في حياته؛ فتكون نهج يسير عليه للوصول إلى الأجر والثواب العظيم، وعبر موقع رؤية نعرض عليكم المزيد من التفاصيل حول هذه القصة.

الدروس المستفادة من قصة بقرة بني إسرائيل   

الدروس المستفادة من قصة بقرة بني إسرائيل

قال الله عز وجل في كتابه العزيز (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آَتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ).

  • على الإنسان إلا يكثر في الحديث الذي لا ينفع ولا يفيد من حوله.
  • عدم تنفيذ أوامر الله سبحانه وتعالى يبعد المؤمن عن الخير تمامًا.
  • كان قوم بني إسرائيل لديهم القدر الكافِ من العجرفة والكبر وسوء الأخلاق، وذلك ما جعلهم يتجهون إلى ذبح البقرة دون السؤال حول مواصفاتها.
  • يجب أن يتأكد الإنسان أن الله دومًا سوف يظهر الحق ولو بعد حين.

ما حدث لبني إسرائيل

بدأت القصة عندما فر بني إسرائيل مع موسى عليه السلام من بطش فرعون، وصولًا إلى البحر، وحينئذً رأوا فرعون وجنوده وكان البحر فقط أمامهم، شعروا بالخوف الشديد، وذلك لأنهم اعتقدوا أنه مدركين ولا محال من ذلك.

  • إلا أن سيدنا موسى قال إن ربي معي سيهدني فأمر الله أن ينزل جبريل عليه السلام ويضرب البحر بالعصا، وانفلق البحر إلى فلقين وكل جزء منهم مثل الجبل، وله أرض يابسة ولا يوجد آثر للماء.
  • اتجه بني إسرائيل إلى الأرض اليابسة وعندما وصلوا إلى الضفة الأخرى سالمين، كان فرعون وجنوده قطعوا مسافة كبيرة في البحر.
  • فأمر الله سبحانه وتعالى أن يطبق البحر عليهم فأغرقهم جميعًا، ومن هنا قال الله تعالى في كتابه العزيز وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (50) وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ (51)
  • عندما نجاهم الله سبحانه وتعالى، أقاموا تمثال على هيئة بقرة وعبدوه، وطلبوا من موسى عليه السلام أن يجعل لهم هذا التمثال حقيقة على الرغم من أنهم رأوا المعجزة الإلهية بأنفسهم.

سبب وجود قصص بني إسرائيل في القرآن الكريم

من ضمن التعرف على الدروس المستفادة من قصة بقرة بني إسرائيل، وجد أن بني إسرائيل شعب من ذرية يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليه السلام، وقد ذكرت هذه القبيلة في العديد من السور القرآنية.

  • أجمع الفقهاء على أن طبيعة البشر يفعلون الذنوب والمعاصي ولا يتعلمون من أخطاء الماضي إلا عند الدخول في التجارب المؤلمة.
  • ثم يبدأ السير في الطريق الصواب واستكمال الحياة في رحاب الله سبحانه وتعالى.
  • لذا ذكر الله سبحانه وتعالى قصص بني إسرائيل العديدة في القرآن الكريم، حتى نتعلم من الأخطاء الماضية ولا نُكرر مثلما قاموا به.

الحكمة من ذبح البقرة في سورة البقرة

أمرهم الله سبحانه وتعالى بقتل البقرة حتى يخبرهم بأنهم تخلو عن عبادة البقر، قال الله في سورة البقرة “وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (67)”

 سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم

الدروس المستفادة من قصة بقرة بني إسرائيل

سميت سورة البقرة بهذا الاسم نظرًا لذكر قصة البقرة وقوم بني إسرائيل، كما أنها تشير إلى تطبيق شرع الله سبحانه وتعالى، وتتميز سورة البقرة على أنها من أطول السور في القرآن الكريم، إلى جانب أنها تضم آخر الآيات القرآنية التي نزلت في القرآن الكريم.

تنطوي سورة البقرة على العديد من الدروس المستفادة والحكم والعبر للمسلم في الحياة، والتي يجب عليه الاقتداء بها، للوصول إلى الطريق المستقيم.

أسئلة شائعة

  • ما هي أرباع سورة البقرة؟

    الربع الأول: من أول سورة الفاتحة، حتى الآية (25) من سورة البقرة، الربع الثاني: من الآية (26) من سورة البقرة، حتى الآية (43) من نفس السورة، الربع الثالث: من الآية (44) من سورة البقرة، حتى الآية (59) من نفس السورة. الربع الرابع: من الآية (60) من سورة البقرة، حتى الآية (74) من نفس السورة.

  • 2- ما هي المواضيع التي تناولتها سورة البقرة؟

    (أصناف الناس في العبادة، العبودية وأهميتها، الاستجابة وحقيقية العبودية)

  • 3- ما هو لقب سورة البقرة؟

    الزهراء، سنام القرآن، فسطاط القرآن، البكر، العوان