ما هي السورة التي تسمى ويطلق عليها سورة الحواريين

مايا شريف

ما هي السورة التي تسمى ويطلق عليها سورة الحواريين؟ وما قصة الحواريين؟ القرآن الكريم مليء بالمُعجزات والأسرار، منها ما اشتهر عن الصحابة، إلا أن الكثير منها أرسلها الله لتدبُر عبادِه في حكمته وعظمته في خلق الملكوت العظيم، وللعلم بقدرة الله تعالى في كُل شيء، ومن خلال موقع رؤية سنتعرف على السورة التي أُطلق عليها الحواريين.

ما هي السورة التي تسمى ويطلق عليها سورة الحواريين؟

ما هي السورة التي تسمى ويطلق عليها سورة الحواريين

إن الحواريين هُم خلاصة أصحاب عيسى عليه السلام، وأُطلق عليهم ذلك لصفائهم ونقائهم، وخلوصهم، وقد ذكروا في سورة الصف، حتى أُطلق على السورة اسم الحواريين.

من هم الحواريون ؟

الحواريون هُم أصحاب سيدنا عيسى عليه السلام، هؤلاء الذين آمنوا به وناصروه، فقد قال تعالى في سورة آل عمران: “فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52)“.

كانوا أصحابه، ومُناصروه ووقفوا بجواره ضد الذين كفروا من بني إسرائيل، ووقفوا معه بتبليغ دعوته، فقد كان لهم دورًا بارزًا، المُخلصين الذين آمنوا وصفت قلوبهم من الكفر والنِفاق، حتى لُقبوا الحواريون.

الألوسي حينما فسر الآيات ذكر أنهم اثنا عشر رجلًا، أو تسعة وعشرون، هم من اتبعوا دعوة عيسى عليه السلام، وكان لهم الملجأ، وأعانهم الله في الحياة عما فعلوه مع عيسى.

لماذا سمي الحواريون بهذا الاسم؟

إن السورة التي تسمى ويطلق عليها سورة الحواريين هي الصف، واختلف العُلماء في أسباب تسمية الحواريون بهذا الاسم، فقالوا:

  • قيل لنصرتهم لسيدنا عيسى عليه السلام، فكُل من كان عونًا ونصرًا لعيسى حواري.
  • الضّحّاك رأى أن سبب التسمية أنهم أصفياء الأنبياء، أمّا قتادة وسفيان بن عيينة يرى لأنهم وزراء الأنبياء.
  • الحواريون تعني الصيادين، وسُميّ بذلك لأنهم كانوا يعملون بالصيد.
  • يرى ابن جرير عن أرطاة أن السبب أنهم كانوا يحورون الثياب.

موقف الحواريون من دعوة عيسى

في السورة التي تسمى ويطلق عليها سورة الحواريين أمر الله تعالى بالإيمان به وبرسولِه، وحينها حرص الحواريون على الاستجابة وأمرِه ودعوتهِ؛ وكانوا على ثقة بالله وبقدرته، وإيمانهم كان عميق به.

فقد قال تعالى في سورة الصف: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ ۖ فَآمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ ۖ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَىٰ عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ (14)“.

صفات الحواريون

إن الحواريون اتصفوا ببعض الصفات، ومنها:

  • الإخلاص لسيدنا عيسى عليه السلام، والإيمان بالله، والدعوة إلى الحق، والدعاء لله، وإخلاص النية في العبادات لله تعالى من الهوى.
  • الخشوع لِما أنزله الله، والقناعة الزائدة بما يمنحهم الله، فهم راضين حامدين تعالى شاكرين كرمُه.
  • الخشوع والرحمة بالناس وبالحيوانات، فقد امتلكوا قلب رقيق.

الدروس المستفادة من سورة الصف

ما هي السورة التي تسمى ويطلق عليها سورة الحواريين

هي من السور المدنية، التي حرص الله تعالى فيها أن يعرض الكثير من الأمور المُتعلقة بالإسلام والمُسلمين، فبها كثير من المواعظ والعِبر يجب الاهتمام بها من قِبل المُسلمين.

  • أرسل الله سيدنا موسى لقومه ليبلغهم الرسالة، ولكنهم قابلوا لقائِه بالرفض، ولم يستجيبوا لاتباع رسالة الحق، رغم أن موسى كان يتعامل مُعاملة حسنة برغم أنهم كانوا يتعرضون إلى الإيذاء.
  • إن الإيمان بالله تعالى وبرسوله والجهاد في سبيل الله هي طوق النجاة في الدُنيا والآخرة، فهذه تغفر الذنوب كافة، وتشفع لصاحبها حتى يذهب إلى الجنة، ويتمتع بنعيمها الأبدي.
  • من النِعَم التي أنعم الله علينا بها هي التسبيح، فالسورة الكريمة بدأت بأمر الله ورسوله وكافة المؤمنين بالتسبيح.
  • في ختام السورة أمر الله الناس بنصرة الله وحده، وقد ضرب مثل الحواريون مع سيدنا عيسى، تلك القصة التي تحمل من الموعظة والعبر الكثير، وتوضح بشكل بيّ، نصر الله للمؤمنين في أي مكان.

إن سورة الصف من السور المدنية الصغيرة، فعدد آياتها 14 آية، وتحتوي على كثير من العِبر والمواعظ فيما حثنا الله تعالى ورسولِه عليه، ولا بُد من الامتثال لأوامرهِ.

أسئلة شائعة

  • في أي سور ذُكِرَ الحواريون؟

    في سورة الصف، وسورة المائدة.

  • هل الحواريون أفضل من الصحابة؟

    لا؛ إن الصحابة هُم أفضل أتباع الرسل عليهم السلام.

  • هل الحواريون هم النصارى؟

    قيل ذلك؛ لأنهم نصروا المسيح.