ما هي السورة التي جهر بها عبدالله بن مسعود

مايا شريف

ما هي السورة التي جهر بها عبدالله بن مسعود؟ ولماذا رفض الصحابة أن يجهر بها أمام أهل قريش؟ كان يشهد له الرسول- صلى الله عليه وسلم- بالإتقان في تلاوة القرآن والإحسان، كان المسلمين يخشون أن يجهروا بالقرآن أمام قريش خشية من عذابهم، لذلك كان النبي الكريم هو من يجهر بالقرآن دائمًا، ولذلك كان بن مسعود هو من جهر بالسورة التي سوف نتعرف عليها من خلال موقع رؤية.

ما هي السورة التي جهر بها عبدالله بن مسعود

ما هي السورة التي جهر بها عبدالله بن مسعود

هي سورة الرحمن، كان عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب الهذلي، الذي كان يلقبه النبي- صلى الله عليه وسلم- ابن “أم عبد”، وكان من صحابة الرسول، وكان يتمتع بحسن الخلق ويخطو على سنة رسول الله.

هو أكثر من تأثر برسالة النبي الكريم، كان حافظ للقرآن والأحاديث، وهاجر مع الرسول في الهجرتين، وكان حاضر مع الرسول في جميع الوقائع، وسادس من دخل الإسلام من الصحابة.

قصة أول جهر بالقرآن

كان أهل قريش لا يحبون تلاوة القرآن الكريم، خشية من التأثير بكلمات الله، وكانوا يقومون بتعذيب كل من يدخل الإسلام بأشد عذاب.

  • في يومًا ما كان يجلس المسلمين وسألوا من يمكنه أن يجهر بالقرآن أمام أهل قريش، فتحدث عبد الله- بن مسعود- رضي الله عنه وقال لهم أنا من يجهر بالقرآن.
  • في بداية الأمر أعترض الصحابة على ذلك، لأنهم أرادوا شخصًا ذات نفوذ وقوة للتصدي لأهل قريش.
  • لكن بعد إصرار بن مسعود رضي الله عنه، قال إن الله قادر على أن يحميني منهم.
  • في اليوم التالي، عندما أحتشد أهل قريش أمام الكعبة، بدأ بن مسعود في تلاوة سورة “الرحمن” وهي السورة التي جهر بها بن عبدالله بن مسعود.
  • عندما علم أهل قريش أن ما يتلوه بن مسعود هو نصوص من القرآن الكريم قاموا بضربه وإيذائه.
  • عند عودته قال له الصحابة: هذا ما كنا نخشى أن يحدث لك، قال بن مسعود: أنا على استعداد أن أذهب مرة أخرى وتلى عليهم القرآن.

قصة إسلام عبدالله بن مسعود

يروي بن مسعود- رضي الله عنه- عندما كان صبيًا يرعى عن عقبة بن أبي معيط، فتحدث إليه الرسول- صلى الله عليه وسلم- ومعه أبو بكر الصديق وقال له (يا غُلامُ، هل مِن لَبَنٍ؟ قال: قُلتُ: نَعَمْ، ولكِنِّي مُؤتَمَنٌ. قال: فهل مِن شاةٍ لم يَنزُ عليها الفَحلُ. فأتَيتُه بشاةٍ، فمَسَحَ ضَرعَها، فنَزَلَ لَبَنٌ، فحَلَبَه في إناءٍ، فشَرِبَ وسَقى أبا بَكرٍ، ثم قال لِلضَّرعِ: اقلُصْ. فقَلَصَ، قال: ثم أتَيتُه بَعدَ هذا فقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، عَلِّمْني مِن هذا القَولِ. قال: فمَسَحَ رَأسي وقال: يَرحَمُكَ اللهُ؛ فإنَّكَ غُلَيِّمٌ مُعَلَّمٌ).

فكان الرسول- صلى الله عليه وسلم هو أول من جهر بالقرآن الكريم، كما روى الزبير بن العوام- رضي الله عنه.

صفات عبد الله بن مسعود

كان بن مسعود رضي الله عنه يمتلك بنية رقيقة، وكان نحيل الساقين، ونحيف الجسد، وقصير القامة.

  • كانت رائحته طيبة، فهو شديد النظافة، عندما كان يذهب إلى الصلاة في الليل، كان يعرفه الصحابة من رائحته.
  • كان قوي الإيمان، وكان يداعبه الصحابة بسبب ساقيه النحيلتين، وهذا ما رواه العلماء.
  • بشره رسول عليه السلام، أن ساقيه سوف تكون أثقل من وزن الجبل في الميزان يوم القيامة.

مواقف عبد الله بن مسعود

ما هي السورة التي جهر بها عبدالله بن مسعود

قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن مسعود (اقرأْ علَيَّ القرآنَ قلت: يا رسولَ اللهِ كيفَ أقرأُ عليك وإنما أُنزِل عليك قال: إني أشتهي أن أسمعَه من غيرِي قال: فافتتحتُ سورةَ النساءِ فقرأت عليه فلما بلغت (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا) قال: نظرت إليه وعيناه تذرفانِ).

كان عبد الله بن مسعود يتمتع بحسن الخلق والشجاعة وجهره بالقرآن أمام قريش هو أحد مواقفه الشجاعة، وكان من المقربين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أسئلة شائعة

  • كم عدد الحروف المهجورة؟

    عدد الحروف المهجورة خمسة عشر وهم: ب، ج، د، ذ، ر، ز، ض، ظ، ع، غ، ل، م، ن، و، ي.

  • ما اسم الصحابي الذي ولد في بطن الكعبة؟

    هو حكيم بن حزام- رضي الله عنه.

  • لماذا سمي عبدالله بن مسعود صاحب نعل الرسول؟

    كان يلزم خدمة النبي الكريم ويلبسه نعليه، وكان عندما يأتي مجلسه ينزع نعليه ويضعهم في ذراعه.