ماهي السورة التي ذكر فيها صلاة العيد والأضحية

مايا شريف

ماهي السورة التي ذكر فيها صلاة العيد والأضحية؟ وما هي الأحكام التي وضعها الإسلام للأضحية؟ إن عيد الأضحى المبارك هو من أهم الأعياد في الدين الإسلامي الحنيف، حيث يقوم فيه المسلمين بنحر الأضحية وتوزيعها على الفقراء؛ لتعم الفرحة، وذلك ما يتبين خلال موقع رؤية.

ماهي السورة التي ذكر فيها صلاة العيد والأضحية

ماهي السورة التي ذكر فيها صلاة العيد والأضحية

إن القرآن الكريم قد ذكر الأمور المتعلقة بحياة العباد الدينية والدنيوية؛ حيث إنه يُعد هداية للناس في كل أمور حياتهم وقد ذكرت عيد الأضحى في القرآن الكريم في سورة واحد فقط وهي سورة “الكوثر” وهي قول الله عز وجل:

( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ* فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ* إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ )

فهي السورة التي أمر بها الله عباده بالنحر في عيد الأضحى، وهي أقصر سور القرآن الكريم

حكم صلاة العيد

إن صلاة العيد اختلف الفقهاء في الحكم فيها وكان بها ثلاثة أقول لحكمها يُمكن بيانهم مُفصلًا.

  • الرأي الأول: حيث ذهب إلى قول إن صلاة العيد هي صلاة واجبة ومن مؤيدي هذا المذهب هو المذهب الحنفي وكان دليله لهذا الرأي هي مواظبة النبي صلى الله عليه وسلم عليها دون تركها.
  • الرأي الثاني: أما الثاني يشير إلى أنها هي صلاة فرض كفاية وفي حالة قيام بعض المسلمين بها تسقط عن الآخرين وكان من مؤيدي هذا الرأي هم الحنابلة، وقالوا ردًا على الحنفية إن مواظبة الرسول صلى الله عليه وسلم عليها ذلك كان؛ لأنها من أعلام الدين الإسلامي الظاهرة.
  • الرأي الثالث: حيث قال إن صلاة العيد هي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وكان هذا قول المالكية والشافعية وكان دليلهم على هذا هو قول رسول الله عليه الصلاة والسلام:
خَمْسُ صَلَواتٍ في اليَومِ، واللَّيْلَةِ فقالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهُنَّ؟ قالَ: لا، إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ

حكم الأضحية

الأضحية وهي ما يقوم المسلمين بذبحه في صلاة العيد وذلك تقربًا لله عز وجل، وتكون الأضحية بهائم أو خراف في أول أيام عيد الأضحى.

  • اختلف العلمي في قول حكم الأضحية مذهبين المذهب الأول قال إنه سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا وما أكده الحنابلة والشافعية والمالكية وكان دليلهم هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ
  • كان هناك رأى آخر لجمهور من العلماء وهو إن صلاة العيد واجبة وحق على كل قادر وكان من مؤيدين هذا المذهب مذهب أبي حنيفة، وذلك لما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن كان له سَعَةٌ ولم يُضَحِّ، فلا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانا“.

ما هي السور التي تقرأ في صلاة العيد

ماهي السورة التي ذكر فيها صلاة العيد والأضحية

ذكر عن الصحابة أن الرسول صلى الله عليه كان يجهر بالصلاة في العيدين.

  • عن سَمُرةَ بنِ جُندُبٍ رَضِيَ اللهُ عنه: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقرأُ في العيدينِ بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} و{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الغَاشِيَةِ}.
  • ذلك كان دليل الأمة على جهر الرسول عليه الصلاة والسلام في التلاوة في صلاة العيد، فكيف لهم أن يعرفوا ماذا كان يقرأ الرسول لو لم يكن يجهر بالقراءة.

البحث عن السورة التي ذكر فيها صلاة العيد يثري أهمية معرفة حكم صلاة العيد والأضحية، حيث إن لعيد الأضحى فضائل عِدة لدى الأمة الإسلامية.

أسئلة شائعة

  • ما هي تكبيرات عيد الأضحى؟

    (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا).

  • كيف يكون التكبير في العيد؟

    التكبيرات في العيد كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (التكبير في العيد سبع في الأولى، وخمس في الآخرة، والقراءة بعدهما كلتيهما)

  • هل صلاة العيد فرض للنساء؟

    المعروف عند العلماء إنه ليس بفرض ولكن تيسر خروجهن بدون فتنة.