ما هي السورة التي كانت تحكي عن عقاب أبو لهب

مايا شريف

ما هي السورة التي كانت تحكي عن عقاب أبو لهب؟ وماذا تُبيّن؟ إن أبي لهب هو عم الرسول صلى الله عليه وسلم، عُرف بشدة كُفرِه ومُعاداته للإسلام والمُسلمين، فدائمًا كان هو وامرأته مُقبلان على إيذاء النبي وأصحابِه، حتى نزلت فيهم سورة في القرآن توضح نهايتهم في الآخرة وما سيجزون عما يعملون في الدُنيا، وهو ما نوضحه من خلال موقع رؤية.

ما هي السورة التي كانت تحكي عن عقاب أبو لهب؟

ما هي السورة التي كانت تحكي عن عقاب أبو لهب

كان أبو لهب يسكن هو زوجته بجوار النبي صلى الله عليه وسلم، كان عمِه ولكنه لم يُراعي حق القرابة أو الجوار، فلم يكتفِ فقط بتخاذله عن حماية ابن أخيه ونُصرته، بل وعاداه وحاربه أيضًا.

كما كان يجتهد في صد الناس عنه، كان يراه شاعر وساحر، فلم يعترف بأن نبي مُرسل من عند الله تعالى، لذا كان يحاول بعدّ الناس عنه حتى لا يدخل أحد في الإسلام، وما إن رأى مُناصرين للنبي أسرع لإيذائِهم.

لذا توعد الله تعالى لأبو لهب وزوجته بأن مصيرهم نار جهنم وبئس المصير، حكت السورة عن أنه لا يدخُل الإسلام، ولهذا سيكون مصيره مأساوي، فالسورة التي كانت تحكي عن عقاب أبو لهب هي سورة المسد.

سورة المَسَد.. حبل أبي لهب في النار

هي من السور المكية، وتوضح العذاب والهلاك الذي سيكون مصير الأسرة الشقية، وهي أسرة أبي لهب، فقد كان شديد العداء لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ترك حياته وأعماله من أجل تتبعه، ويسير خلفه ليرى إلى أين سيصل بالدين الإسلامي.

  • كانت زوجته أخبث منه؛ لأنه تُلقي بالشوك أرضًا ليسير عليه النبي في الليل، لذا توعدت السورة بنارٍ حامية موقدة لها ولزوجها، وذلك قوله تعالى: “سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ * وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ“.
  • اختص الله تعالى في السورة زوجة أبو لهب بلون من العذاب الشديد، وهو التفاف الحبل حول عنقها من ليف يجذبها إلى النار كُلما حاولت الرجوع للخلف، وذلك قوله تعالى: “فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ“.

سبب كنية أبي لهب

البعض يرى أن في التكنية تعظيم وتشريف، بل وتكريم من الله تعالى، فكيف كان أبو لهب من أسوأ الناس في الأرض، فلم يصلح فيها، ولم يترك المُسلمين دون إيذاء، فعداوته مع الرسول ورسالته كفيلة بأن يُهان؟

  • لم يُثبت في السنة سبب واضح لِما كناه الله تعالى.
  • قد يكون لأنه اشتهر بهذه الكنية دون الاسم، وإن ذكره الله باسمه فقد لا يعرف أنه هو المقصود.
  • أو لأنه يُدعى عبد العزى، ولا عباد سوى لله تعالى، وهو لم يكن كذلك.
  • قد يكون لأن كنيته وافقت حالِه، بأنه سيُصلى نارًا ذات لهب، والله أعلى وأعلم.

أين نزلت سورة المسد؟

ما هي السورة التي كانت تحكي عن عقاب أبو لهب

سورة المسد هي من قِصار السور القرآنية، والتي حملت في طياتها مصير من عاد الرسول ورسالته صلى الله عليه وسلم، ونزلت في مكة المُكرمة، لذا تكون من السور المكية.

لِما روي عن النبي في سبب نزولها أيضًا، فقال عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “صعِدَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ذاتَ يومٍ على الصَّفا فَنادى: يا صَباحاهُ، فاجتَمعَت إليهِ قُرَيْشٌ، فقالَ: إنِّي نذيرٌ لَكُم بينَ يدَي عذابٍ شديدٍ، أرأيتُمْ لو أنِّي أخبرتُكُم أنَّ العدوَّ مُمسِّيكم أو مصبِّحُكُم أَكُنتُمْ تصدِّقوني؟ فقالَ أبو لَهَبٍ: ألِهَذا جَمعتَنا؟ تبًّا لَكَ، فأنزلَ اللَّهُ تبارك وتعالى: تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبّ“.

كان أبو لهب من أشد أعداء الرسول صلى الله عليه وسلم، وحاول مرارًا وتكرارًا إلحاق الأذى به، لذا توعد له الله تعالى بأشد العذاب، وأنه سيُحشر رفقة أسرته في نار جهنم لِما تسبب فيه للرسول.

أسئلة شائعة

  • هل نزلت سورة المسد قبل وفاة أبو لهب؟

    نعم، قبل الوفاة بعشر سنوات.

  • لماذا سُمي أبو لهب بهذا الاسم؟

    اشتهر بهذا الاسم؛ لأن أبوه عبد المُطلب لقبه بذلك؛ لإشراق وجهه، ووسامتهِ.

  • هل كان أبو لهب شديد الجمال؟

    نعم؛ فقيل إنه كان شديد الجمال، ووسيم.