بحث عن التنوع البيولوجي

مايا شريف

يتناول البحث عن التنوع البيولوجي بيان ما هو التنوع البيولوجي وأهميته وتنوع أشكال الحياة على الأرض وأسباب تدهور هذا التنوع وانقراض الكائنات، ونعرض هذا جليًا من خلال موقع رؤية.

مقدمة بحث عن التنوع البيولوجي

بحث عن التنوع البيولوجي

يقصد بالتنوع البيولوجي وهو تنوع في أشكال الحياة على الأرض ويكون هناك تفاوت بين نسب التنوع في أشكال الحياة على الأرض من مكان إلى آخر.

بالرغم من أن الغابات الاستوائية تكون أقل من 10% من سطح الأرض إلا أنها تحتوي على أكثر من 90% من الأنواع في العالم حيث تكون النسب أكبر كلما اقتربنا من خط الاستواء أكثر.

معنى التنوع البيولوجي

التنوع البيولوجي دائرة معقدة ومترابطة بين كل أنواع وأشكال الحياة على كوكب الأرض ويكون لكل عضو بها دورًا مُهمًا حتى إذا صغر.

التنوع البيولوجي هو الذي يجعل هناك حياة على كوكب الأرض، وهو يتضمن جميع أصناف الحياة على الأرض من غابات إلى شعب مرجانية من حيوانات برية على حيوانات بحرية.

هو دائرة متصلة ببعضها البعض نعتمد عليها في حياتنا وغذائنا والنمو الاقتصادي للبلاد؛ لأن أكثر من نصف الناتج المحلى في الإجمالي للعالم يعتمد على الموارد الطبيعية.

أثر النشاط البشري على الحياة البيولوجية

إن للنشاط البشري أثر سلبي بصورة كبيرة على الحياة البيولوجية وتنوعها فالبشر هم أكبر مسببات التلوث والتدمير للبيئة على وجه الأرض فالإنسان هو أكبر عدو ومدمر لنفسه وللبيئة من حوله.

  • فعلى مدار 150 سنة الماضية قلت نسبة غطاء الشعاب المرجانية الحية بمقدار يصل إلى النصف.
  • وبين 2010 إلى 2015 اختفى أكثر من 32 مليون هكتار من الغابات في الحرائق التي حدثت منها حريق غابات الأمازون وحرق أستراليا وأمريكا.
  • في حالة ظلت النسب على هذا المنوال خلال العشر سنوات القادمة ربما سينقرض من بين كل 4 أنواع من الحيوانات نوع من على سطح الأرض.
  • الصيد الجائر للأسماك والحيوانات البرية بطريقة مبالغ فيها.
  • الملوثات المنبعثة في الغلاف الجوي بصورة كبيرة بسبب حرق الوقود والغازات السامة مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة سطح الأرض.
  • تباطؤ نمو الغابات مرة أخرى بعد الحرائق الهائلة التي حدثت فيها.
  • أصبح الآن أكثر من مليون نوع مهدد بالانقراض خلال العقود القادمة وستنتهي الكثير من صور الحياة التي شاهدناها.
  • اختفت أكثر من 80% من الأراضي الرطبة منها المستنقعات والبحيرات.

هل المناخ يؤثر على التنوع البيولوجي؟

  إن تغير المناخ يلعب دورًا كبيرًا في تدهور التنوع البيولوجي في جميع أنحاء العالم وقد يؤدي إلى زيادة الأمراض والموت الجماعي في بعض الأنواع وزيادة الأمراض في النباتات والحيوانات ويؤدى ذلك إلى حدوث انقراض بسبب المناخ.

مع كل مرة تزداد بها درجة الحرارة درجة أخرى يكون هناك خطر أكبر لانقراض أنواع أخري من الحيوانات والنباتات.

مما جعل العديد من الحيوانات قد انتقلت إلى قطبي الأرض الشمالي والجنوبي؛ بسبب زيادة درجات الحرارة يزيد خطر فقدان النظم الإيكولوجية البحرية والساحلية مثل تقلص الشعب المرجانية بصورة كبيرة.

تغير المناخ يؤثر بصورة كبيرة على صحة النظم البيئية وهو ما يؤدي إلى زيادة الأمراض المنتشرة عبر الحيوانات إلى البشر والفيروسات أيضًا.

خاتمة عن التنوع البيولوجي

بحث عن التنوع البيولوجي

المحافظة على التنوع البيولوجي بمثابة محافظة على البشرية كلها وذلك عن طريق المحافظة قدر المستطاع على تقليل الانبعاثات التي تسبب تلوثًا بنسبة كبيرة والمحافظة على المساحات الخضراء بل وتزويدها.

  علم الأحياء من أقدم العلوم وأهمها على وجه الأرض والذي يكون مسؤولًا عن جعل الإنسان ملمًا بظروف كوكب الأرض وطريقة الحفاظ عليه.

أسئلة شائعة

  • من هو مؤسس النظرية البيولوجية؟

    هانز آيزنك هو أكثر المؤثرين ومن أول الذين نشروا نظريات ذات أساس بيولوجي.

  • من هو صاحب نظرية تصارع الثقافات؟

    تورستن سيلسن، وهو العالم في علم الاجتماع والإجرام الأمريكي وهو صاحب هذه النظرية.

  • ما هو الفرق بين البيولوجي والفسيولوجي؟

    البيولوجي هو علم الأحياء والذي يتم فيه دراسة الكائنات الحية، وظائفها الحيوية، والفسيولوجي هو علم دراسة وظائف أعضاء جسم الإنسان.

  • ما هو أفضل تخصص في البيولوجيا؟

    من أفضل المجالات التي من الممكن التخصص بها هو مجال الطب الشرعي.