بحث عن الثورة الصناعية الرابعة

مايا شريف

إعداد بحث عن الثورة الصناعية الرابعة مُهم ليعي الناس كي بدأت التكنولوجيا تجتاح حياتنا، وأصبح يُعتمد عليها في كثير من المجالات، فهي من حفظت فرص فريدة لتحسين التواصل البشري وحل النزاعات، ومن خلال موقع رؤية سنتعرف عن كُثب عن الثورة الصناعية الرابعة.

مقدمة بحث عن الثورة الصناعية الرابعة

بحث عن الثورة الصناعية الرابعة

مرّت الحياة الصناعية بأربع ثورات، جاءت الثورة الصناعية الرابعة لتُستند إلى الثورة الرقمية، فكانت هي السبيل لأن تُصبح التكنولوجيا جُزءًا لا يتجزأ من حياتنا، فقد ساعدت على اختراق التكنولوجيا في العديد من المجالات.

الثورة الصناعية الرابعة كانت بداية صناعة الروبوتات، والذكاء الاصطناعي، والحوسبة الكمومية، فقد كانت فريدة ومُختلفة اختلاف جوهري عن غيرها من الثورات الثلاث السابقة، وكانت كافة التقنيات تتمتع بإمكانيات كبيرة للاستمرار في توصيل مليارات الأشخاص إلى الويب.

بداية الثورة الصناعية الرابعة

إن الثورة الصناعية الرابعة بدأت في الألفية الجديدة، ومازالت مُستمرة حتى وقتنا الحالي، ويشهد العالم الكثير من التطورات التكنولوجية، وتتسم هذه الثورة بدمج التقنيات التي ظهرت قبلها، وتدخلت في الكثير من المجالات، وكانت أكثر الثورات نجاحًا وازدهارًا.

مجالات الثورة الصناعية الرابعة

كثير من البلدان تتسابق من أجل التعامل الرقمي لكافة القطاعات، ولهذا تسير على خطة مُعينة لتطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في شتى المجالات، وستتحقق الكثير من الأهداف لعام 2030

1- الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

إن الثورة الصناعية الرابعة كان لها أثر كبير ناجح على التكنولوجيا، والخدمات الرقمية؛ من أجل تحقيق مستوى عالي من التحكم في شبكات الاتصالات؛ لتحسين الخدمات المُقدمة للأفراد، ولهذا وضعت العديد من البرامج التخصصية في بعض المجالات:

  • نظم وتطبيقات الروبوتات.
  • تطبيقات البيانات الضخمة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • أنظمة التحكم والأنظمة الآلية.
  • تكنولوجيا المواد الذكية.
  • نظم الاستشعار المتقدمة.
  • نظم الذكاء الاصطناعي.

2- المجال الصناعي

ثمَّة بلدان تُشجع على توطين التقنيات الرقمية والآلية الجديدة، لاسيما في مجالات الإنتاج والصناعة؛ لأنها أساس الثورة الصناعية الرابعة، فهي ما تُشجع على انتقال الصناعات المُتقدمة، وكان لمصر خصيصًا بعض الإنجازات في هذا المجال.

  • الانضمام لبرنامج الشراكة مع الدولة PCP، التابعة للأمم المُتحدة.
  • بروز جيل جديد من رواد الأعمال قادرين على تصدير المنتجات وتقنيات الجيل الرابع.
  • تحول الصناعات ذات القيمة المضافة العالية، مثل القدرة على صناعة السيارات.
  • إنشاء أول مركز لإبداع الجيل الصناعي الرابع في العاصمة الإدارية الجديدة.
  • بروز مهن جديدة قائمة على الابتكار وجودة العِمالة.

3- الطباعة ثلاثية الأبعاد

برغم أن مُخترع الطباعة يوهان غوتنبرغ يسعى من أجل تطويرها، إلا أنها ظلت زمن طويل ثنائية الأبعاد، منذُ عام 1454، وحتى عام 1986 نجح تشاك هل أن يخترع نظام التجسيم، وحينها بدأت فكرة الطباعة ثلاثية الأبعاد.

كان إمانويل ساكس في عام 1993 ابتكر الطباعة، وظل كثيرًا يحاول تطويرها، ومن هنا كانت الانطلاقة الكبرى لها في عام 2003، وفي الآونة الأخيرة أصبحت الأكثر استخدامً في صناعة الأحذية، والتصميم الصناعي، والهندسة، والطائرات؛ بفضل الثورة الصناعية الرابعة.

4- العملات الافتراضية

كانت الثورة الصناعية الرابعة بداية ظهور العملات الافتراضية، وازدهار هذه العمليات والتداول بها عبر الإنترنت، ففي الفترة ما بين 1998-2005 أطلق المهندس الصيني وي دي فكرة التشفير النقدي اللامركزي.

حينها ظهرت عملة البيتكوين، وفي عام 2009 ظهرت النسخة الأولى من العملة، ويتم تداول العملة واستخدامها كغيرها من العملات للشراء عبر الإنترنت، وكان الفضل يعزى لمخترعها الياباني ساتوشي ناكوموتو.

في السنوات الأخيرة زاد الإقبال على البيتكوين، وزادت الشركات التي تتعامل بها، ومع بداية عام 2016 أصبحت العملة المُستخدمة في الكثير من مواقع الربح والاستثمار.

خاتمة بحث عن الثورة الصناعية الرابعة

بحث عن الثورة الصناعية الرابعة

إن الثورة الصناعية الرابعة كانت النقلة التكنولوجية التي شهدت الكثير من التطورات على مدار التاريخ لم يشهدها العالم، حيث حدث تغيّرًا تحوليًا مدفوعًا بشكل أساسي بأربعة اتجاهات كُبرى.

إن التقدم الذي يشهده العالم والتطورات التكنولوجيا إثر الثورة الصناعية الرابعة التي كانت مغمورة بالإنجازات، فكانت سببًا في ظهور الكثير من الاختراعات، والاعتماد على التكنولوجيا في كافة نواحي الحياة.

أسئلة شائعة

  • ما أبرز المحاور التي تُركز عليها الثورة الصناعية الرابعة؟

    ثلاثة محاور تقنية، وهُم: "تقنية التعاملات الرقمية، الطب الدقيق، الذكاء الاصطناعي".

  • هل للثورة الصناعية الرابعة سلبيات؟

    نعم؛ حيث إن الاعتماد على التكنولوجيا يُقلص فرص العمل، ويُهدد الحياة المهنية لكثير من الموظفين، وهكذا قد تتسع الفجوة بين الفقراء والأغنياء.

  • من عالم الثورة الصناعية الرابعة؟

    إن مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب هو من أطلق هذا المُصطلح عليها، وذلك في عام 2015