بحث عن الثورة الصناعية كامل

مايا شريف

بحث عن الثورة الصناعية سيوضح كيف تحول الاقتصاد العالمي في العصر الحديث، بالاعتماد على الصناعة اليدوية، والآلات الحديثة.. فالصناعة هي الجزء الأكبر الذي يشغله الاقتصاد، وشهد العالم أربع ثورات صناعية، كان لكُل ثورة نتائج فريدة عن غيرها، لذا ومن خلال موقع رؤية سنتعرف على الثورات الصناعية.

مقدمة بحث عن الثورة الصناعية

بحث عن الثورة الصناعية

كان اقتصاد العالم يعاني لسنوات كثيرة، حتى بدأت الثورات الصناعية في النشوب، واستولت الصناعة على مكانة الريادة بدلًا من الزراعة، وتحولت من النمط اليدوي إلى الآلة.. مرورًا بفترات وأحداث ونتائج كثيرة.

النشأة التاريخية للثورة الصناعية

في الحُقبة السادسة من القرن الثامن عشر، وتحديدًا في بريطانيا، فظهرت سلسلة من الاختراعات كان لها الفضل في تحوّل نمط الإنتاج في أوروبا بأكملها، ولكن كيف ذلك؟

  • ظهرت الآلة البخارية في الستينات في بريطانيا، وحينها بدأ التغيير في صناعة النسيج والصُلب، وكان الصناعات الأولى في هذا الوقت والتي تنفرد به بريطانيا فقط.
  • سرعان ما انتشرت الظاهرة إلى كافة أرجاء أوروبا، من ثم أمريكا الشمالية في بدايات القرن التاسع عشر.

كانت هذه بدايات الثورة، تلك التي كان لها تطور هائل وأصبحت بداية النهضة الأوروبية بازدهار الصناعة التقليدية.

فلم تقتصر الصناعة على النسيج، بل وأيضًا استخراج الفحم الحجري، وبدأت وسائل المواصلات في الازدهار، وتبيّنت جسور حديثة.

انتشار الثورة الصناعية

برغم أن الثورة الصناعية ظهرت في البداية في بريطانيا، إلا أنها سرعان ما انتشرت لاسيما بعد الحروب النابليونية لفرنسا، وبدأت في الانتشار والتوسع رويدًا رويدًا، وكان التطور وفقًا للظروف المحلية.

على مدار العقود السابقة وكانت الثورة في تطور مُستمر، ومع هذا يزداد النجاح الاقتصادي لها، ولم تنتهِ، بل إنها في يومنا الحالي أصبحت أقوى من أي وقتٍ آخر، وتيارها يحملها بقوة عظمى نحو المُستقبل.

مظاهر الثورة الصناعية

إن البحث عن الثورة الصناعية لا يجب أن يخلو من مظاهر الثورة المُتعددة، والتي قُسمت إلى:

1- تنظيم العمل

من أجل الحد من الاستغلال الذي كان يظهر في الصناعة وأسعار البضائع عند وصولها إلى المُستهلك، وضعت إنجلترا نظام النقابات القديم، والذي قيد الصناعة والصُناع، ولكن هذا كان قديمًا.

في وقتنا الحالي، وضِع نظام جديد تُقدم فيه المواد الأولية جماعة إلى الأيدي العاملة؛ من أجل تحويل البضائع الثابتة إلى ما يُصلح للاستهلاك، وغيرها.. فكان هذا النظام أثرًا في تنظيم العمل من مواعيد، ورواتب.

2- التطور الاقتصادي

كان للثورة الصناعية أثر كبير في ازدياد الثورة في أوروبا، فأصبحت في مكانة ضخمة وقوية لِما تحويه من مظاهر صناعية، وبضائع مُختلفة تتطور دون كلل.

فكثرت البضائع مع انخفاض أسعار الشراء؛ لاستخدام الآلات في صناعتها، والتي تُساعد على زيادة الإنتاجية، فبهذا اتسعت دائرة العرض والطلب، وزادت الثروة الأوروبية الصناعية.

3- التطور الاجتماعي

إن التطور الذي شهدته الثورة الصناعية كان يلزمه رؤية التطور الاجتماعي أيضًا، فكانت هذه الثورة سبب في انتشار الآلات واستخدامها للإنتاجية، وهذا جعل الحاجة إلى الأيدي العاملة أكبر.

فقد لجأ أبناء القرى وأصحاب الحوانيت الصغيرة إلى الذهاب للمُدن من أجل العمل في المعامل والمصانع التي تحتاج لذلك، وبرغم ذلك إلا أن العمل لم يكن في كثير من الأحيان مُتفق مع الشروط الصحية حفاظًا على العاملين.

4- مظاهر سياسية

بحث عن الثورة الصناعية

علاوةً على النجاح الاقتصادي والاجتماعي للثورة الصناعية، فقد كان لها أثر كبير في تنشيط الحركة القومية، والدستورية؛ لأن الطبقة الوسطى وهي عماد الحركة بدأت في عرض طلباتها من القوة السياسية.

لم تكتفِ بذلك فحسب، بل وأيضًا بدأت في التهديد بهدم بقايا نظم القرون الوسطى، وكان لها مُهمات مُعينة كُلِفت بها، وكانت:

  • الحد من تدخل رجال الدين في الحُكم، بحجة التساهُل؛ لِما له من أثر سيء على الشعوب.
  • التخلص من الروح المحلية الضيقة، والبدء في تكوين الروح القومية.
  • انتهاء زمن استبداد الملوك، واعتماد الدستور.

بالفعل نجحت في الحصول على مُتطلباتها، وطبقت المبادئ الدستورية، والتشارك في الحياة السياسية، وأصبح للمواطن صوت مسموع فيما يخُص الصناعة للبلاد.

إن الثورة الصناعية كان لها أثر كبير في تطور الصناعة من اليدوية إلى الحديثة، وهذا وفرّ الجُهد على العاملين، وحدّ من مُشكلة البطالة التي كانت تُعاني منها البلدان لعقود طويلة، ولولاها لاستمرت.

أسئلة شائعة

  • هل كان للثورة الصناعية أثر ثقافي؟

    نعم كان لها أثر ثقافي كبير وملحوظ، وساهمت في ارتفاع مستوى الوعي الفكري.

  • متى أعطى للعمال حق الاتحاد في الثورة الصناعية؟

    منحته بريطانيا لهم في عام 1824

  • ما أبرز الاختراعات في الثورة الصناعية؟

    اختُرع التلغراف في عام 1832، والتليفون في عام 1876، واللاسلكي في عام 1895