بحث عن الجهاز التنفسي

مايا شريف

بحث عن الجهاز التنفسي يثري العديد من المعلومات حول أهم الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان، فبدون عملية التنفس لا يستطيع الإنسان البقاء على قيد الحياة في أي حال من الأحوال.. فمن خلال عملية الشهيق والزفير يتم إخراج ثاني أوكسيد الكربون من الجسم واستبداله بالأوكسجين وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع رؤية.

مقدمة البحث عن الجهاز التنفسي

بحث عن الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي أو Respiratory system هو الذي يوفر الأوكسجين اللازم للجسم لاستخدامه في عملية التنفس، فمعدل التنفس للإنسان البالغ يبلغ 12-16 نَفسًا في الدقيقة الواحدة.

بالنسبة للأطفال الرضع فمعدل التنفس الطبيعي هو 40 مرة في الدقيقة تقريبًا، وعندما يكون الطفل نائمًا يقل ليكون بين 20-40 مرة في الدقيقة.

مكونات الجهاز التنفسي

تعمل جميع أجزاء الجهاز التنفسي على الحفاظ على صحة الإنسان وبقائه على قيد الحياة وهي تشمل الآتي:

  • القصبة الهوائية: هي المسئولة عن مرور الهواء من خلال مجرى التنفس يبلغ طولها حوالي 13 سم.
  • الشعب الهوائية: الفراغات الموجودة داخل القصبة الهوائية، والتي تقوم بدورها في توزيع الهواء الذي يصل إليها من الأنف إلى جميع أجزاء الرئة.
  • الرئتين: هي أهم أجزاء الجهاز التنفسي، وتنقسم الرئة اليمنى إلى 3 فصوص، والرئة اليسرى إلى فصين، تحاط الرئة بغشاء رقيق يسمى كيس جنبي.
  • الحنجرة: تعمل على نقل الهواء من البلعوم إلى الأجزاء الخاصة بالتنفس، وتستقبل الهواء من الرئتين ليتمكن الإنسان بالتحدث؛ لاحتوائها على مجموعة من الأحبال الصوتية، وتنقسم الحنجرة إلى اثنتي عشرة قطعة من الغضاريف.
  • البلعوم: ممر للطعام والهواء ويلتصق بالمريء من الخلف، ينقسم البلعوم إلى 3 أقسام هم البلعوم الأنفي، الفموي، الحنجري.
  • الأنف: هي أول جزء من أجزاء الجهاز التنفسي، والتي تقوم بدورها في ترطيب الهواء وتنقيته.
  • الحويصلات الهوائية: مجموعة من الشعيرات الدموية المتصلة ببعضها، تقوم بدورها في حمل الهواء وتوصيله إلى الحويصلات بعد اخراج ثاني أكسيد الكربون.

ما هي الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي؟

توجد العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بشكل عام، ويمكن تنقسم تلك الأمراض إلى:

  • الأمراض الفيروسية البكتيرية: مثل الالتهابات الرئوية.
  • الأمراض المزمنة: مثل الربو، ارتفاع ضغط الدم، لداء الرئوي.

كيفية حماية الجهاز التنفسي

بحث عن الجهاز التنفسي

يمكن من خلال ممارسة بعض الأنشطة، واتباع عدة تعليمات صحية أن نحافظ على الجهاز التنفسي ضد الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى هلاكه، منها:

1- ممارسة التمرينات الرياضية

فإنها تساعد على تقوية الجهاز التنفسي واستنشاق كميات كبيرة من الأوكسجين، كما تعمل على توسعة الرئة ومن ثم التخلص من الهواء القديم.. مما يعزز صحة الجهاز التنفسي.

2- الغذاء الصحي

إن اتباع نظام غذائي يساعد على تقوية جهاز المناعة؛ وذلك لأن الإنسان يحتاج إلى جميع العناصر الغذائية اللازمة من فيتامينات، ومعادن، وبروتينات لكي تمده بالطاقة والحيوية.

3- البعد عن التدخين

إن التدخين يؤدي إلى تدمير الرئة والجهاز التنفسي بالكامل.. فيجب الإقلاع عن التدخين إذا كنت تريد الحفاظ على سلامة جهازك التنفسي.

خاتمة البحث عن الجهاز التنفسي

التواجد في وسط الطبيعة بالإضافة إلى الحصول على جلسات الاسترخاء وتناول المشروبات الطبيعية كالعرقسوس، يساعد في الحفاظ على صحة الرئتين ومن ثم سلامة الجهاز التنفسي.

يعتقد بعض الناس أن وظيفة الجهاز التنفسي تقتصر على عملية التنفس، إلا أنها واحدة من الوظائف التي يقوم بها، حيث يقوم بتوفير كمية الأوكسجين اللازمة للجسم للقيام بعملية التمثيل الغذائي وبقاء الإنسان على قيد الحياة.

أسئلة شائعة

  • من اكتشف جهاز التنفس؟

    الطبيب السويسري باراسيلسوس

  • ما الفرق بين التنفس من الأنف والفم؟

    التنفس من الأنف يُمكن من  تميز الروائح، على عكس الفم الذي إذا استخدمه الإنسان في عملية التنفس فسيشعر أن حلقه جاف خاصةً ليلًا.

  • كيف تتنفس الحيوانات؟

    تتنفس عبر نقل الأوكسجين من خارج خلايا الجسم إلى الداخل.. وتختلف عملية التنفس حسب الوسط الذي يعيش فيه الحيوان.