بحث عن الظواهر الطبيعية

مايا شريف

بحث عن الظواهر الطبيعية التي تُعد أحداث خارجة عن الإرادة البشرية، فليس للإنسان يد فيها، ولا يمكنه إلا التنبؤ بقربها، والتقليل من الآثار الناجمة منها؟ فهل هي عقاب إلهي للإنسان على الأخطاء؟ أم أن لحدوثها حكمة من الخالق؟ ذلك ما يتبين من خلال موقع رؤية.

مقدمة بحث عن الظواهر الطبيعية

بحث عن الظواهر الطبيعية

يتمكن البشر من ملاحظة الظواهر الطبيعية المختلفة، عن طريق حواسهم المختلفة، فبعض تلك الظواهر تكون مدمرة للإنسان وبعضها الآخر، مؤثر ولكنه غير مُدمر.

ظواهر طبيعية غير مُدمرة للبيئة

تختلف الظواهر الطبيعية في شدتها من حيث القدرة على التدمير والتأثير في البيئة وخاصةً البيئة الإنسانية.. فطبقًا للموقع الجغرافي التي بدورها تُحدد طبيعة الظواهر الطبيعية في البقاع المختلفة.

  • الجاذبية: من أهم الظواهر الطبيعية التي ليس من الممكن تصور الحياة بدونها، فهي الضامن لبقاء جميع الكائنات الحية على وجه الأرض، والكائنات غير الحية أيضًا، فلولاها لما كان هنالك وجود للحضارة والحياة الإنسانية.
  • ضوء الشمس: من الظواهر الأكثر شيوعًا وملاحظة، لحدوثه بشكل يومي، فتمنحنا الشمس الضوء والحرارة وزراعة النباتات والأشجار التي تعتمد على ضوئها وحرارتها للنمو والإثمار، كما نستفيد اليوم من ظاهرة ضوء الشمس في مجال الطاقة المتجددة.
  • قوس قزح: وهو من الظواهر الطبيعية الفريدة والمُحببة لدى الكثيرين، لما له من ألوان مختلفة تجذب الناظريّن، وتحدث ظاهرتُه عندما يعبر ضوء الشمس من خلال قطرات ماء المطر، ليتحلل الضوء إلى العديد من الألوان.

ظواهر طبيعية مُدمرة للبيئة

أما الظواهر الطبيعية المُدمرة تُؤثر على حياة البشر بالسلب، وقد تؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

  • الأعاصير: عبارة عن رياح شديدة القوة على شكل عواصف شرسة، ويكون للإعصار مركز تدور حوله الرياح، وتتخذ الأعاصير الشكل المخروطي.
  • البركان: هو تنفيسات لجوف الأرض البركاني، والذي نشأ نتيجة الضغط الكبير والحرارة الكامنة في القشرة الداخلية.
  • الزلازل: اهتزازات سريعة ومفاجأة للقشرة الأرضية الخارجية، وتنتج عن تحرك الصخور تحت الأرض، أو نتيجة لنشاط الحمم البركانية.

الوجه الآخر للظواهر المدمرة

بحث عن الظواهر الطبيعية

على الرغم من الظواهر السلبية للظواهر الطبيعية المدمرة، إلا أنها على الجانب الآخر لها من النتائج الإيجابية الكثير.

  • إيجابيات البراكين: تجديد القشرة الأرضية، تحسين خصوبة الأراضي الزراعية، المحافظة على توازن القشرة الداخلية للأرض بعد التنفيس، الصخور البركانية كالبازلت تستخدم في رصف الطرق.
  • إيجابيات الزلازل: والوجه الآخر للزلازل يتمثل في انتشار السوائل المعدنية داخل التربة الزراعية، زيادة توليد الكهرباء في القشرة الأرضية، زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • إيجابيات الأعاصير: تعمل شدة رياح الأعاصير على نقل المياه من أماكن إلى أماكن عن طريق حملها، مصاحبة الأعاصير لهطول الأمطار،

خاتمة بحث عن الظواهر الطبيعية

حدوث الظواهر الطبيعية المدمرة، يُعد اختبارًا قويًا لتماسك الحكومة وقوة مؤسساتها، فالدول القوية وحدها القادرة على سرعة الاستجابة، وإصلاح التلفيات التي شابتها جراء الظواهر الطبيعية، وتعمل رطوبتها وأمطارها الغزيرة على تحفيز الغابات الاستوائية للنمو التي تحتاج لمثل هذا الطقس.

  أنت شخصًا محظوظ لأنك تقطن في إحدى دول الشرق الأوسط، فتلك المنطقة الجغرافية، لم يحدث فيها من قبل ثورات بُركانية، أو أعاصير مدمرة.

أسئلة شائعة

  • ما هو أخطر بركان في العالم؟

    يُعد البركان العالمي الأخطر هو بركان (تامو ماسيف) وهو بركان يقع تحت المحيط الهادي، شرق اليابان.

  • ما هي أنواع الزلازل؟

    للزلازل أنواع متعددة نذكر منها الانهيارية، الانفجارية، التكتونية، البركانية.

  • كيف تنتقل الرياح؟

    تتحرك الرياح من المناطق ذات الضغط الجوي العالي، إلى نظيرتها صاحبة الضغط الجوي المنخفض، وهي تنحرف في مسارها إلى اليمين.