بحث عن العالم التون مايو

مايا شريف

البحث عن العالم التون مايو يشمل أهم اهتماماته، حيث كان الإنسان شغله الشاغل، بحث فيه وفي كل ما يجعله أكثر إنتاجية وأكثر نجاحًا، فقد كانت دراسته الأساسية هي علم النفس، وهذه الإنجازات أسفرت في النهاية على حصوله على عدد من الجوائز، وعبر موقع رؤية نزيدكم علمًا عن هذه الشخصية المؤثرة.

مقدمة بحث عن العالم التون مايو

بحث عن العالم التون مايو

التون مايو هو المؤسس لمدرسة العلاقات الإنسانية في ثلاثينيات القرن العشرين، فهو المسؤول عن دراسة السلوك الفردي وتأثيره في الجماعة خاصة في مجال الأعمال، فقد كان هو الصوت المضاد لإهمال التأثيرات النفسية والاجتماعية.

من هو التون مايو؟

هو عالم الاجتماع والنفس.. استرالي الجنسية، ولد في يوم السادس والعشرين من ديسمبر لعام 1880م وامتدت حياته حتى وصل لعمر السبعين وتوفي في يوم السابع من سبتمبر لسنة 1949م، وتنقل في مناصب التدريس بين مختلف الجامعات.

  • جامعة كوينزلاد.
  • مدرسة هارفارد للأعمال.

مدرسة التون مايو في الإدارة

كان للعالم التون مايو مدرسة خاصة في الإدارة اعتمدت على دمج علم النفس ببيئة العمل، تناول خلالها العوامل والمؤثرات المحيطة به ومدى تأثيرها على نفسيته وإنتاجيته، كما عرفت تلك المدرسة بمدرسة العلاقات الإنسانية.

هو أول من تحدث عن أهمية الفرد في العمل عام 1813، وأفرد في ذلك حيث أعطى اهتمامه لتوجيه الفكر الإداري حينها من الاهتمام بالأدلة وصبّه على العامل البشري وهو العامل نفسه الذي يُعد ثروة العمل للبشرية.

تجارب هاوثرون

قام العالم التون مايو بالقيام بتجارب عديدة للتوصل إلى السبل المثلى للإدارة فاهتم فيها بالعنصر البشري، وساهمت تلك التجارب في توصل الباحثين إلى العلاقات التي تتولد بين أعضاء المجموعة في العمل الذي يرفع من الروح المعنوية المسببة في تحسين الإنتاج.

كانت تلك التجارب هي الثورة على الفكر الإداري الكلاسيكي بالرغم منها إلا أن التجارب لم ترفض الفكر الكلاسيكي في الإدارة أو تنكره، ولكن كانت تبحث عن طرق لتعزيزه وتخفيف وطأته النفسية على العاملين.

سميت تلك التجارب بهذا الاسم بسبب بدايتها في مصنع هاوثرون بالولايات المتحدة حيث نظم التون مايو نظام الإضاءة بها وفترات الراحة أثناء العمل.

أنواع تجارب هاوثرون

كانت بداية تلك التجارب في عام 1924 واعتمد العالم التون مايو فيها على أربعة أنواع.

  • أثر تغيير الإضاءة على الإنتاجية.
  • أثر التغيير في نظام فترات الراحة على الإنتاجية.
  • الدراسة التحليلية لاتجاهات العاملين وشعورهم.
  • دراسة وتحليل الجانب الاجتماعي الشامل لمجموعات العمل الصغيرة.

أسباب زيادة الإنتاجية الحقيقية في تجارب هاوثرون

من خلال دراسة نوعي التجارب الثالث والرابع من التجارب التي تم الاعتماد عليها تبين أن السبب الحقيقي وراء زيادة إنتاجية العمل كانت أواصر العلاقات الاجتماعية بين العمال في مجموعتهم الصغيرة المكونة من 50 فرد أو الكبيرة المكونة من 500 فرد، فقد كانت تلك النتيجة هي الأثر الخفي الذي بحث عنه العلماء.

أهم إسهامات التون مايو

تعددت أبحاث وتجارب التون مايو في العديد من الإسهامات.

  • وضع نهج العلاقات الانسانية في محل الاهتمام الإداري.
  • كما وضع أسس الحوافز غير المالية، فقد وضح أن الحافز النفسي من أهم العوامل الفارقة في حالة العامل النفسية وتلك الحوافز هي التقدير والاحترام والتعاون.
  • أسس لنظرية الرجل الاجتماعي.

مؤلفات العالم التون مايو

بحث عن العالم التون مايو

  • (The Human Problems of an Industrialised Civilisation) الصادر عام 1933.
  • The Social Problems of an Industrial Civilization)) الصادر عام 1945.
  • (Some Notes on the Psychology of Pierre Janet) الصادر عام 1948.

خاتمة بحث عن العالم التون مايو

كان الإنسان هو شغله الشاغل، فقد كان يبحث في أمر الإنسان عامةً، والعامل خاصةً، مما يجعل التون مايو شخص بدرجة إنسانية عالية.. لم يكن مجرد عالم اجتماع وعالم بعلم النفس يقوم بالتجارب لإثبات صحة نظرياته.

العالم التون مايو هو إنسان بالدرجة لذا أثمرت تجاربه التي وضعها للإنسان بهدف دعم إنسانيته، لذلك تقبل الجميع هذا الدعم واستفاضوا في توضيح أهميته وآثاره الإيجابية العديدة خاصة في مجال العمل والإدارة.

أسئلة شائعة

  • على ماذا أثمرت تجارب هاوثرون ؟

    أثمرت تلك التجارب على اكتشاف الأثر الخفي المساهم في زيادة الإنتاجية، فلم تؤثر تجارب الضوء ونظام فترات الراحة على الإنتاجية بالشكل الذي توقعه التون مايو.

  • ما فائدة الروابط عن التون مايو؟

    تساهم في رفع الروح المعنوية للعمال مما يساهم في زيادة الطاقة والإقبال على العمل بشكل يومي، فإذا نشطت الثروة البشرية تحكمت في الآلة وتطويعها لتحقيق معدلات إنتاج أكبر.

  • ما هي نظرية الرجل الاجتماعي؟

    تقوم بشكل أساسي أن الإنسان خلق حتى يتواجد في وسط الجماعة ليس وحيد.