بحث عن العولمة

مايا شريف

بحث عن العولمة التي هي من المفاهيم المتشعبة، التي بدورها أثارت جدلًا كبيرًا خاصةً في العصور الحديثة بالرغم من كونه مصطلحًا قديمًا، فنحن بحاجة إلى تبادل الثقافات من خلال السفر أو التجارة، وهذا ما سوف يأتي من خلال موقع رؤية.

مقدمة بحث عن العولمة

بحث عن العولمة

العولمة هي العملية التي يصبح العالم من خلالها أكثر ترابطًا، نتيجة للتبادل الثقافي والتجاري، فالعولمة موجودة منذ زمن طويل ولكنها انتشرت بشكل كبير منذ نصف القرن الماضي.

نشأة العولمة

تاريخ نشأة العولمة من المواضيع الشائكة التي أثارت جدالًا وما زالت تثير الكثير من النقاشات حولها.

  • العولمة لغةً من كلمة عالم أي جعل الشيء عالميًا، وأصلها باللغة الإنجليزية هي Globalization وهي أيضًا مشتقة من Global وتعني عالمي.
  • تعتبر العديد من نظريات ابن خلدون وابن الهيثم من أهم مظاهر العولمة الثقافية.
  • لكن مع وجود شبكات التواصل الاجتماعي أصبح الأمر أسهل لذلك أصبحت لدى العولمة مفهومًا واسعًا، بدايةً من نصف القرن الماضي أي مع بداية ظهور الإنترنت.

ما مجالات العولمة؟

تتضمن العولمة العديد من المجالات التي تساعد في تبادل الثقافات بين الدول.

  • العولمة الاقتصادية : هي التعاون الاقتصادي مع جميع دول العالم، وتظهر بوضوح في تبادل الدُّول للاقتصاديَّات القومية، وتظهر في وحدة أسواق المالية ومن خلال التعاملات التجارية، وإنشاء منظمة التجارة الدولية.
  • العولمة السياسية: يظهر هذا المجال من العولمة بشكل ملحوظ خاصةً في دول العالم القوية على الدول النامية، وبالتالي فهي تؤثر في اقتصادها ويؤدي ذلك إلى إخضاع الدول النامية لها.
  • العولمة الثقافية: تغطي العولمة الثقافية أكثر عوامل النشاط الإنساني بشكل عام، انفتاح الثَّقافات العالَمية وتأثرها ببعضها، وقد ظهر ذلك واضحًا في تسعينيات القرن الماضي، وبشكل عام فإن العولمة الثقافية تعني انتقال الإنسان من اهتمامه بالمجال المحلي إلى المجال العالمي.
  • العولمة الإعلامية: هي أن تسود القيم الخاصة بالدول القوية من خلال وسائل الأعلام الخاصة بها، وقد بدأت العولمة الإعلامية قديمًا من خلال إنشاء شارل هافس لمكتبة الأخبار في فرنسا في عام 1832م.

ما أسباب العولمة؟

  • إن العولمة ليست مفهومًا حديثًا بقدر ما هي ظاهرة ثقافية واجتماعية فرضت نفسها في العصر الحديث نتيجة للتطور التكنولوجي العظيم.
  • يعتبر السبب الأساسي للعولمة هي تطور وسائل الاتصال مما ساعد على انتقال الثقافات بشكل أسهل.

ما نتائج العولمة؟

إن هناك الكثير من النتائج المترتبة على انتشار العولمة، فمنها ما هو إيجابي ومنها ما هو سلبي.

  • الصعيد الثقافي: إن الثقافة هي قوة غير ثابتة تكون قابلة للتغيير بشكل مستمر، لذلك نجد أنها الأكثر تأثرًا بالانفتاح العالمي، الذي هو ناتج عن العولمة، مما يعزز ارتباط الشعوب ببعضها البعض، بالإضافة إلى فتح فرص جديدة للابتكار من خلال وجود احترام متبادل بين الشعوب.
  • الصعيد السياسي: ظهرت العديد من المنظمات الدولية نتيجة لظهور العولمة بشكل كبير منذ تسعينيات القرن الماضي، وظهرت المفاهيم الخاصة بالقانون الدولي، فعزز ذلك مفاهيم حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية دوليًا.
  • الصعيد الاقتصادي: كان التبادل التجاري والاقتصادي هو الذي عزز نمو مفاهيم العولمة، وعندما تنظر دول العالم إلى السوق العالمي كنتيجة إيجابية للعولمة، فأيضًا قد تعاني الدول الفقيرة والنامية من هذا التطور، حيث إنها يتم استنزافها بالكامل من أجل الوصول إلى هذه النتيجة.

خاتمة بحث عن العولمة

بحث عن العولمة

أما العولمة اصطلاحًا، نجد الكثير من التعريفات لها ولعل أوضح تعريف لها هي “مسار انفتاح شعوب العالم اقتصاديًا وثقافيًا على بعضها البعض وهي ظاهرة التداخل المتبادل بين شعوب العالم”.. الأصل في استخدام مصطلح العولمة هو الاقتصاد، حيث إنها تهدف إلى تسهيل عملية التجارة بين الدول.

  الجدير بالذكر إن أول مظاهر العولمة نشأت مع تطور قدرة البشر على الانتقال عبر البر والبحر للتجارة أو للرحلات الاستكشافية، وكذلك للدعوة إلى الدين.

أسئلة شائعة

  • ما هو الهدف من العولمة؟

    إن الهدف الرئيسي من العولمة هو تسريع الاتصالات الدولية وتطوير وسائلها، مما يسهل من انتقال كل الأمور المراد نقلها.

  • ما هي سلبيات العولمة؟

    التجارة الحرة قد تضر بالاقتصادات النامية، التكاليف البيئية، هجرة الأدمغة، تنوع ثقافي أقل، المنافسة الضريبية وتجنب الضرائب.

  • ما هي أبعاد العولمة؟

    ترتبط أبعاد العولمة بعلاقة طردية مع العمل الجماعي والمعنويات وتدفق المعلومات والمشاركة.