بحث عن الفن الإسلامي كامل مع مقدمة وخاتمة

مايا شريف

بحث عن الفن الإسلامي الذي يهدف إلى تهذيب العقول من خلال الثقافة الإسلامية، فهو يعتم بإبراز جمال الطبيعة الخلاب بكل تفاصيلها وزخارفها لذلك فهو يوضح قدرة الله تعالى في تجسيد هذه الأشياء.. وسوف يتم التعرف على كل ما يخص الفن الإسلامي خلال موقع رؤية.

مقدمة البحث عن الفن الإسلامي

بحث عن الفن الإسلامي

ظهر هذا النوع من الفن في العصر الإسلامي وانتشر في جميع البلدان التي كانت تنتمي إلى الإسلام آنذاك، ثم بعد ذلك بدأ بالتطور عبر الزمن ليواكب الحضارة الخاصة بكل جيل من الأجيال.

أطلق عليه هذا الاسم من قِبل الباحثين المسلمين في العصر الحديث بينما يطلق عليه أيضًا الفن المسلم أو الفن المحمدي لأنه يرجع إلى سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وكانت أساس نشأته في الجزيرة العربية والشام.

الفن الإسلامي على مر العصور

نشأ الفن الإسلامي في العصور الإسلامية، ولكنه لم يكن منتشرًا انتشارًا واضحًا قبل الخلافة الأموية.

  • في العصر الأموي: كان الاعتماد الرئيسي في هذه الحقبة من خلال تأسيس الطراز الخاص بالمساجد ومنها: مسجد بني أميّة، ومسجد قبة الصخرة الموجود في القدس الشريفة وقد أسس هذا المسجد عبد الملك بن مروان ترسيخًا لذكرى الإسراء والمعراج.
  • في العصر العباسي: انتشرت الزخارف المصنوعة من الفخار أثناء العصر العباسي بالإضافة أنهم أول من اخترع الإبريق المصنوع من المعدن، وبعد أن جعلوا بغداد هي العاصمة لهم ظهر الفن الإسلامي واضحًا في شكل المدينة والمساجد الموجودة فيها.
  • في العصر العثماني: ظهر الفن الإسلامي جليًا في هذا العصر من خلال الرسم على الخزف، والاهتمام بفنون الخط العربي والعمارة، بالإضافة إلى الخط الديواني وتلوين المصابيح بالألوان الزاهية وظهر ذلك في عدة مساجد مثل مسجد قوات دلهي ومسجد السلمانية بمتحف لندن.

ما هي أنواع الفن الإسلامي؟

تتعدد الفنون الإسلامية ولكل منها طابعه الخاص الذي يتميز به عن غيره.

  • فنون الخزف: قد صنع المسلمون زخارف يدوية من الخزف وبرعوا في صنع أشكالًا متعددة منها صناعة المزهريات.
  • فنون العمارة: هو من الفنون الدينية البحتة وظهر هذا الفن من خلال المباني والمساجد خاصةً التي أقيمت بعد الفتوحات الإسلامية.
  • الخط العربي: برع المسلمون في الكتابة بالخط العربي لاهتمامهم بكتابة القرآن الكريم، وامتد بعد ذلك لتزيين العبارات والجمل بشكل فائق الجمال.
  • فن الزخرفة: تضمنت أنواع متعددة من الفنون منها الزخرفة النباتية والزخرفة الهندسية، بالإضافة إلى الزخرفة الخشبية.
  • التصوير الجداري: ظهر هذا النوع من الفن الإسلامي في العصر الفاطمي من خلال رسم على الجدار التي أظهرت قدرتهم الفائقة على تداخل الألوان ومنها ما يوجد في جهة أبي السعود بمصر القديمة.

اليوم العالمي للفن الإسلامي

بحث عن الفن الإسلامي

أعلنت منظمة اليونسكو أن 18 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، سيكون يومًا عالميا للفن الإسلامي، وهذا يبين مدى أهمية الفن الإسلامي ودوره البارز على مر العصور.

قالت السيدة أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو ” ثراء الفن الإسلامي أيضًا في تنوعه سواء من حيث التقنيات والأشكال أو الزمان والمكان، وهو يأخذ المهتمين به في رحلة استكشاف لتاريخ مفعم بالمبادلات والاتصالات، والتأثير والتأثر، على الدروب الممتدة من أوروبا إلى أفريقيا ومن حوض البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الهندي”.

خاتمة البحث عن الفن الإسلامي

إن الفن الإسلامي مرتبط بثقافة الحضارة الإسلامية القديمة، ويجب علينا كمسلمين أن نفتخر إننا ننتمي لهذا النوع من الفن العريق.

يُعد الفن الإسلامي يعكس مفهوم الحضارة الإسلامية ويُعبر عنها بطريقةٍ ما، لذا يجب أني يعتريه بعض الاهتمام لما يؤكد عليه من قيمة عظيمة.

أسئلة شائعة

  • ما هي عناصر الفن الإسلامي؟

    تحقيق مبادئ العقيدة الإسلامية، تصوير عناصر الطبيعة، التصوير الجمالي للأشياء، تسخير عناصر الطبيعة وإعادة صياغتها مرة أخرى.

  • ما هي أنماط الفن الإسلامي؟

    تتعدد الأنماط الخاصة بالفن الإسلامي فمنها: الأنماط الهندسية، التمثيل المجازي، الأنماط النباتية وهي ما يعرف بالأرابيسك، الأنماط الخاصة بالخط.

  • ما هي أهم مدن الفن الإسلامي؟

    من المدن الشهيرة بتقديم الفنون الإسلامية حلب، وبعلبك، العراق وغيرها.