بحث عن القراءة

مايا شريف

بحث عن القراءة يفيد بأنها الفائدة المعرفية العظيمة ذلك أنها تعمل على تهذيب العقول وتنمية الذكاء والتوجيه لما فيه الصلاح والمنفعة لهم.. وسنتعرف على كل ما يخص القراءة وفوائدها في هذا المقال المقدم لكم من موقع رؤية.

مقدمة البحث عن القراءة

بحث عن القراءة

إن القراءة تعتبر غذاء الروح للإنسان، فهي الأداة التي تساعده في تحقيق النجاحات المتتالية.

القراءة لا شك أنها من أهم أسباب تقدم الشعوب وتطورها، فهي تمنحهم القدرة على اكتساب الخبرات المتنوعة وبالتالي يحدث التعلم بشكل أسرع.

الآن من خلال توفير الانترنت في كل مكان أصبح الأمر سهلًا للقارئ أن يتعرف على كل جديد بالإضافة إلى توسيع مداركه بتعلم العديد من اللغات.

هل القراءة مقتصرة على سن معين؟

لا تقتصر القراءة على سن معين بل بالضرورة البدء فيها في سن مبكرة لتحفيز الأطفال وتوعيتهم على أهمية القراءة في حياتنا من أجل تطوير أذهانهم وإنارتها بالعلم والمعرفة.

القراءة هي الرياضة التي يتصف بها العقل والتي تحافظ عليه من أمراض الشيخوخة وتساعده على تخفيف التوتر والضغط الذي يقع على عاتقه.

فوائد القراءة في حياتنا

تتعدد فوائد القراءة في حياتنا، سواء من الناحية الصحية أو العقلية، ومن تلك الفوائد:

  • وسيلة ترفيه: تعد القراءة أحيانًا وسيلة من وسائل الترفيه التي تخفف من أعباء الحياة المحيطة بالأفراد.
  • معالجة الاكتئاب: تعمل القراءة على التخلص من القلق والتوتر بالإضافة إلى الصداع.
  • قوة الشخصية: تعمل القراءة على اكتساب الثقة بالنفس، وتمكنك من التحدث بطريقة لبقة خاصةً أثناء الجلوس في المجالس، مما يساعد على قوة شخصيتك.
  • قوة التركيز: أثناء عملية القراءة يقوم المخ ببعض العمليات التي تعمل على زيادة التركيز وهي: التفكير، التأمل، التخيل وبذلك فهي تعمل على تنمية القدرة الإبداعية والتأملية لدى الفرد.
  • طاعة لله: تعد القراءة وسيلة من وسائل معرفة السلوك القويم الذي أمرنا به الله ومعرفة أوامره واجتناب نواهيه.
  • توسيع المدارك: تعمل القراءة على توسيع أفق الإنسان من خلال الانفتاح على الثقافات المتعددة واللغات، مما يحدث تنوع في معارفه وعلومه.
  • التعلم الذاتي: فهي وسيلة من وسائل التعلم الذاتي التي هي أصبحت من الضروريات في عصرنا الحالي، ومن خلال الإنترنت أصبح من السهل على الإنسان أن يقوم بتعليم نفسه بنفسه ومن ثم توسيع مداركه.
  • تحفيز الذاكرة: تعمل القراءة على التقليل من نسبة الإصابة بفقدان الذاكرة، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن النسبة الأكبر من الأشخاص المصابين بالزهايمر هم من فئة الأميين.

القراءة من خلال القرآن والسنة

لأهمية المعرفة والقراءة كانت أول آية نزلت في القرآن الكريم تحث عليها، قال تعالى: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) كما حث عليها رسول الله.

  • إن الأمم قديمًا كانت تتخلى عن القراءة والكتابة لعدم الحاجة إليها فجاء القرآن الكريم ليؤكد على أهميتها.
  • روى عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (منْ قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ)، وفي هذا تحفيزًا لتعلم القراءة والكتابة لما لها من ثواب عظيم عند الله تعالى.
  • عن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (الْماهِرُ بالقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، والذي يَقْرَأُ القُرْآنَ ويَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وهو عليه شاقٌّ، له أجْرانِ)، وهذا يدل على منزلة القراءة عند الله-عز وجل- وجعل قراءة القرآن الكريم في منزلة السفرة الكرام.

خاتمة البحث عن القراءة

بحث عن القراءة

إن أجمل ما يميز القراءة هو أن تسبح في عالمها.. لكن يجب أن تحسن اختيار الكاتب؛ لأنه يعتبر البوابة التي تستطيع أن تدخل لك المعارف النافعة والضارة كذلك.

إن القراءة هي أفضل وسيلة للتعلم والتواصل مع الثقافات والحضارات الأخرى لتوسيع آفاق العلم والمعرفة فحافظوا عليها.

أسئلة شائعة

  • كيف تؤثر القراءة على شخصية الإنسان؟

    إن القراءة تزيد من التواصل في خلايا الدماغ وتقلل نسبة التوتر بنسبة 68%.

  • ما هي أضرار القراءة؟

    يمكن أن تؤدي القراءة إلى الإضرار بالبصر أو السمع أو اكتساب عادات نوم سيئة.

  • ما أهم ما قيل عن القراءة؟

    قول مونتسيكو: "حب المطالعة هو استبدال ساعات السأم بساعات من المتعة