بحث عن النظرية النسبية

مايا شريف

النظرية النسبية تعد أحد مفاهيم الفيزياء، والتي كانت سبب تحول الكثير من المفاهيم والافتراضات الفيزيائية السابقة، حيث توفر الأسس في علم الرياضيات، وفهم المعادلات الاساسية، والفيزياء الحديثة، والعمليات الحسابية، والهندسة الكونية، ونتعرف إلى ذلك من خلال موقع رؤية.

مقدمة البحث عن النظرية النسبية

بحث عن النظرية النسبية

تمكن العالم الفيزيائي ألبرت أينشتاين، من وضع نظرياته، وهما النظرية النسبية الخاصة، والعامة من إعادة تعريف المفاهيم الأساسية للفضاء، والزمان، والجاذبية، والطاقة، وفهم الفيزياء الحديثة.

تقوم النظرية النسبية بتفسير بعض الظواهر الحقيقة، والظواهر الغريبة، وتغير الأجسام الصلبة، والتي تتواجد تحت سرعة فائقة، وذلك مثل: ظهور علامات التقدم في العمر عند رواد الفضاء تظهر بشكل أبطئ من الناس على كوكب الأرض.

تعريف النظرية النسبية

  • النسبية العامة: ترتبط هذه النظرية بالجاذبية الأرضية، والتي تعتبر من القوى الأساسية في الكون، وهي متعلقة بالظواهر الضخمة، والمتعلقة بحركة كوكب الأرض، ودراسة النجوم، والثقب الأسود، وغيرهم من علم الفضاء، والذي افترض أن مسار الضوء لا ينفصل عن الزمان.
  • النسبية الخاصة: عند حركة جسم مادي تقترب سرعته من سرعة الضوء، فإنه ذلك الجسم تصبح كتلته غير معلومة، وأن التحرك لا يمكن له أن يتجاوز سرعة الضوء، وأشهر المعادلات على هذه النظرية، هي الطاقة تساوي الكتلة × مربع سرعة الضوء.

دلائل على النظرية النسبية

وجد اينشتاين أن سرعة الضوء في الفراغ قيمة ثابتة، ومستقلة عن الحركة الناتج عن جميع المراقبين، ولذلك قام بوضع مفاهيم أخري جديدة، للفضاء والزمان.

  • في نظريته النسبية العامة كانت تنص على الأجسام الكبيرة تسبب اضطراب في الزمان، ويشير هذا الاضطراب إلى قوة الجاذبية الأرضية.
  • الآلات التي صُنعت من قِبل البشر لا تستطيع قياس أو رؤية تداخل الزمان والمكان معًا، ولذلك فإنه يتواجد بعض الظواهر التي تؤكد على هذه النظرية، والتي مثل: عدسات الجاذبية – الموجات الثقالية – تأثير دوبلر – انضغاط الموجات الصوتية.

دقة النظرية النسبية

بحث عن النظرية النسبية

  • رأي العلماء في النظرية العامة، وما يحدث مع الأجسام الكبيرة، ووصف ميكانيكا الكم المستخدمة للأجسام الصغيرة، والتي مثل تحلل ذرة اليورانيوم.
  • بالرغم من الدقة لهذين المجالين، إلا أنها لا يتوافقان.
  • مما يشير إلى النسبية تعطى إجابة غير منطقية، وذلك إذا تم تصغيرها في الحجم الكمي.
  • أما الميكانيكا تعطى إجابة غير دقيقة عند تكبيرها في الأحجام الكونية الضخمة.

خاتمة البحث عن النظرية النسبية

النظرية النسبية أثرت على نظريات ومنهجيات جميع العلوم الفيزيائية، فالنظرية النسبية العامة والخاصة هما نظريتان منفصلتان تم الاعتماد عليهم في الكثير من الاختراعات.

تعتمد المعادلات النسبية على سرعة الضوء، والقرب من سرعة الضوء تصل الكتلة إلى ما لانهاية، وسبب تحرك الضوء هو الفوتونات، وهذه الجسيمات لها كتلة صفرية.

أسئلة شائعة

  • ما هي النظرية النسبية في القرآن الكريم؟

    وضح القرآن أن هناك يوم طوله 1000 سنة، وذلك في قوله عز وجل في سورة السجدة: " يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ"(5)، ويوم آخر طوله 50000 سنة، وذلك في قوله من سورة المعارج:" تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ"(4).

  • هل النظرية النسبية صحيحة؟

    لا- فهذه النظرية ليست صحيحة، فقد وجد الخبراء الفيزيائيين أن النظرية النسبية العامة خاطئة.

  • هل الوقت نسبي؟

    الوقت ليست وحدة ثابتة، ولكن هو قياس نسبي، وذلك لأنه يختلف كل ما تحرك جسم بشكل أسرع أو العكس، أو عندما تتعرض لجاذبية عالية، أو جاذبية منخفضة.

  • ما هي أسرع سرعة في الكون؟

    من قانون المرور الأول، هو أن: سرعة الضوء، والتي تساوي في الفراغ 299,792.458 كيلومترًا في الثانية.