بحث عن عمر بن عبد العزيز

مايا شريف

بحث عن عمر بن عبد العزيز -رضي الله عنه- والذي يُعد من أهم الشخصيات في التاريخ الإسلامي، ولازالت سيرته مستمرة حتى هذه اللحظة؛ نظرًا لما قدمه للمسلمين، وكان يتبع كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وسنتعرف عليه بالتفصيل عبر موقع رؤية.

مقدمة بحث عن عمر بن عبد العزيز

بحث عن عمر بن عبد العزيز

عمر بن عبد العزيز هو أبو حفص عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي القرشي، ثامن الخلفاء الأمويين، ولد في المدينة المنورة عام 61 هجريًا، وكانت نشأته عند أخواله آل عمر بن الخطاب، وهو ممن كانوا يطلبون العلم بإلحاح، توفي عام 87 هجريًا.

صفات عمر بن عبد العزيز

لقد كان عمر بن عبد العزيز-رضي الله عنه- يُعرف بالكرم والسخاء، كان يقوم بالإنفاق على الفقراء والمساكين والمحتاجين والعلماء، ولا يفعل ذلك إلى لينال رضا الله، ولم ينسب لنفسه فضلًا في ذلك.

  • كان عمر يخشى الله كثيرًا، وكان يُعرف بالتقوى والإحسان منذ طفولته، ويعتصم بكتاب الله وسنة رسوله، ويعزم على أن ينفذ ما ورد فيهما، وقال ذلك للناس بعدما ألقى عليهم خطبة يقول فيها أنه سيلتزم بما جاء في كتاب الله وسنة النبي.
  • من صفاته أنه كان شديد الحرص على العلم، ومن الأدلة التي تثبت اهتمامه بالعلم عندما رفض الذهاب مع والده إلى مصر بعدما تولى إمارتها.
  • اشتهر بتطبيق النظام على كافة الناس، ولا يستثنى أحدًا مهما كان، وكان يراقب بيت الحكم بشدة، ويقوم بالإفراج عن المظلومين في السجون، ويعاقب أي ولي مقصر.

خلافة عمر بن عبد العزيز

في إطار البحث عن عمر بن عبد العزيز وجدنا أن الخليفة الوليد بن عبد العزيز قام بتولي عمر بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، ضم إلى ولايته الطائف عام 91 هجريًا، وبهذا أصبح واليًا على الحجاز.

بعد أن عزل عنها قام بالانتقال إلى دمشق، فأصبح وزيرًا ومستشارًا لسليمان بن عبد الملك، وتولى عُمر الخلافة بعد وفاة سليمان بن عبد الملك عام 99 هجريًا.

أعمال عمر بن عبد العزيز

كان رضي الله عنه يمتلك الكثير من الأعمال والإنجازات أثناء خلافته على المسلمين.

  • استطاع في ولايته تدوين الأحاديث الشريفة، وهي أنه كان يجمع الأحاديث في كتب ويقوم بتصنيفها.
  • كان يُصلح في شؤون المسلمين عن طريق القضاء على الفتن التي تظهر، وقام بإعادة توزيع الأموال، ليحفظ البلاد بطرق آمنة.

كان يقوم بالإنفاق على المحتاجين والفقراء والعلماء.

  • اهتمامه بالدعوة الإسلامية من خلال تشجيع غير المسلمين في الانضمام إلى الدين الإسلامي.
  • كان يقوم بمنح العمال ما لا يجعلهم يحتاجون إلى شيء، حتى يستطيعوا أن يتفرغوا إلى أعمال الدولة، وانتقل في عهده حال المسلمين من الفقر إلى النمو الاقتصادي.

خاتمة بحث عن عمر بن عبد العزيز

بحث عن عمر بن عبد العزيز

مات عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وهو في زهرة شبابه، فقد توفي الخليفة قبل بلوغ سن الأربعين، وقضى من عمره سنتين وأشهر قليلة في ولاية الدولة، وانتقل إلى الرفيق الأعلى في الرابع والعشرين من شهر رجب في سنة 101 هجريًا، أي في السادس من فبراير عام 720 ميلاديًا.

رغم أن ولاية عمر بن عبد العزيز لم تستمر طويلًا بسبب وفاته، ولكنه رغم فترة ولايته القصيرة إلا أنه قام بالعديد من الأمور التي أصلحت شأن المسلمين أثناء ولايته.

أسئلة شائعة

  • ماذا تعرف عن عمر بن عبد العزيز؟

    هو عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي القرشي، ولد سنة 61 هجريًا، وتوفى عام 101 هجريًا.

  • من أهم أعمال عمر بن عبد العزيز؟

    قام بإعادة ما أخذ بغير حق من أراضي وأموال المسلمين وأعادهم إلى بيت المال.

  • من روائع عمر بن عبد العزيز؟

    قال للشباب أن يكون طموحين يجعلوا الدنيا وسيلتهم للأخرة.