بحث عن قوم النفس بالأخلاق تستقم

مايا شريف

بحث عن قوم النفس بالأخلاق تستقم هام جدًا للجميع، فالاستقامة والأخلاق من أهم مميزات الحياة الهادئة المستقرة، فهي تضمن للإنسان صفات حميدة تجعله إنسان جيد يحمد ذكره بين الناس، كما أنها مفتاح الوصول للجنة والتقرب من الله تعالى؛ لهذا في موقع رؤية نتناول هذا البحث بشكل شامل للأخلاق وتقويم النفس.

مقدمة بحث عن قوم النفس بالأخلاق تستقم

بحث عن قوم النفس بالأخلاق تستقم

هذا البيت الشعري القوي ينبه إلى قيمة هامة هي تقويم النفس وتهذيبها عن طريق الأخلاق الحميدة، فاستقامة النفس هي الوقاية الكاملة من استباحة النفس للذنوب ومن وقوع الناس في شرك الصفات الدميمة والأخلاق السيئة.

الأخلاق وتقويم النفس

الأخلاق الحميدة هي أساس النفس السوية ذات الاستقامة، لذا يجب الحرص على التحلي بتلك الأخلاق.

  • الأخلاق الحميدة تساعد في تقويم النفس وتهذيبها، فتهذيب النفس يجعلها منساقة وراء الشخص ومبادئه لا العكس، ولهذا فالأخلاق هي المعلم الأول للنفس والخطوة الأولى للتحكم بها وتطويعها للخير.
  • الأخلاق هي رسالة الدين الأولى، لذا يجب الاهتمام بالتحلي بأهم وأحسن الأخلاق.
  • مكارم الأخلاق مثل الشجاعة، والمروءة، والصدق، والزهد، التقوى، والعفة من أهم الأخلاق التي تساعد على تهذيب النفس والابتعاد بها عن فخ السير وراء الرغبات.
  • النفس كطفل صغير يجب تعليمه والاهتمام بتربيته على المبادئ السوية ولا تتم تلك التربية بشكل صحيح إلا بأخلاق حميدة، تجعل الإنسان قادر على السيطرة عليها للوصول بها إلى أفضل مكانة.
  • تهذيب النفس واستقامتها يساعد الإنسان على تحقيق طموحاته وأحلامه والاستمتاع بها فالأساس السليم يضفي الشعور الحقيقي بالسعادة على الحياة وهو شعور لا غنى عنه.

أسباب انحراف النفس عن قيم الأخلاق

تبتعد النفس عن الاستقامة والأخلاق لعدة أسباب يجب معرفتها للوقاية منها، حيث إن الوعي هو الوسيلة الأولى للنجاة.

  • تملك الأنانية والطمع من النفس البشرية دون الاهتمام بتعاليم الدين والأخلاق يؤثر بشكل سلبي؛ مما يدفع لنفس البشرية إلى التكالب على مطالبة ضاربة بكل القيم الأخلاقية عرض الحائط.
  • السير الأعمى خلف الغرائز البشرية الجسدي منها والنفسي دون الالتفات إلى أنها قد تؤدي بصاحبها إلى هلاك مُحقق.
  • نسيان القيمة الأساسية التي بعث لأجلها الإنسان من تعمير الأرض وإرساء رسالة الخلافة البشرية عن طريق إنشاء مجتمعات وعلاقات إنسانية تسودها الرحمة والمساندة والمعاملات الحسنة.
  • وجود الإنسان في بيئة يعتريها سوء الخلق والانفلات؛ مما يجعل صاحب الخلق هو الاستثناء والحالة الشاذة بها لهذا يجب على الإنسان أن يبتعد لحماية نفسه والحفاظ على استقامتها فمخالطة السيئين تعمل على تغلغل السوء للنفس والاعتياد عليه.

استقامة النفس في الدين الإسلامي

بحث عن قوم النفس بالأخلاق تستقم

استقامة النفس تم ذكرها في الدين بأشكال عدة بسبب أهميتها فالنفس هي شخص المسلم ذاته.

  • وضح الله تعالى في القرآن الكريم ضرورة الاستقامة، فالاستقامة هي معنى الطاعة والاستقامة في الأفعال والأقوال التي تكون بعيدة كل البعد عن اللغو.
  • استقامة النفس في الدين لها جزاء وثواب عظيم فقد وعد الله المؤمنين أصحاب الأنفس المستقيمة بحميد الأخلاق بمعاونة ومساندة منه عز وجل، كما بشرهم بالجنة وهي الفوز الأعظم، قال تعالى:” إنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ“فصلت-30
  • أوضح الله تعالى أن الاستقامة صميم الدين على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

خاتمة بحث عن قوم النفس بالأخلاق تستقم

الأخلاق هي عماد النفس وعماد الدين السليم وضمان لاستقرار المجتمع، فبدون الأخلاق نتشتت جميعًا منساقين وراء أهواء النفس البشرية التي تزج بصاحبها إلى الهلاك إذ لم يوقفها ويحجمها بصحيح الخلق.

فالنفس الخالية من أساس الخلق الحميد هي شر مطلق، ولكن إذا تم تهذيبها وتعليمها الاستقامة تصبح هي الخير المُعبر عن فطرة الإنسانية الحقيقية.

بالأخلاق تستقم النفس وتتقدم الشعوب وينشأ جيل صاعد يعرف ما عليه للتقدم والرقي، لكن الانسياق وراء النفس وعدم كبحها يؤدي إلى الهلاك وتشتت المجتمعات.

أسئلة شائعة

  • من هو قائل بيت قوم النفس بالأخلاق تستقم؟

    ذكر هذا البيت أمير الشعراء أحمد شوقي.

  • ما هو تصنيف بيت قوم النفس بالأخلاق تستقم؟

    يعد هذا الشطر وأبياته من شعر الحكمة والموعظة.

  • ما هو البيت الكامل لشطر قوم النفس بالأخلاق تستقم؟

    "صَلَاحُ أَمْرِكَ لِلأَخْلاَقِ مَرْجِعُهُ ** فَقَوِّمِ النَّفْسَ بِالأَخْلَاقِ تَسْتَقِمِوَالنَّفْسُ مِنْ خَيْرِهَا فِي خَيْرِ عَافِيَةٍ ** وَالنَّفْسُ مِنْ شَرِّهَا فِي مَرْتَعٍ وَخِمِ"