بحث عن قيام الدولة العثمانية

مايا شريف

بحث عن قيام الدولة العثمانية يبرز تفاصيل تلك الحقبة من العهد العثماني، الذي بدوره أسس دولة إسلامية دامت لقرون تحافظ على الإسلام وتدافع عنه ضد غارات الدولة البيزنطية، إلى استقلالها وتحولها إلى دولة كبيرة، ومن خلال موقع رؤية يُمكن بيان تفاصيل قيام الدولة المُوضحة أنفًا.

بحث عن قيام الدولة العثمانية

بحث عن قيام الدولة العثمانية

الدولة العثمانية هي واحدة من أعظم الدول الإسلامية في التاريخ، حيث حققت نجاحًا كبيرًا في جميع مجالات الحياة لذلك تعتبر حضارة عظيمة ودامت لمدة تقرب من 600 سنة.

فبدأت من تجمع بعض القبائل والعشائر التي بدورها عاشت في أرمينيا إلى مهاجمة الدولة البيزنطية والسيطرة عليها، مُضاف إلى ذلك ضم البلاد المُجاورة لها لتبدأ الدولة العثمانية في النشأة.

نشأة الدولة العثمانية

يرجع أصل العثمانيين إلى دولة تركيا، حيث قام عثمان بن أرطغرل بتأسيس الدولة العثمانية في فترة القرن السابع عشر والثامن عشر الميلادي ونشأت في أسيا الصغرى وشملت دول عديدة انتشرت في أسيا وأفريقيا وأوروبا.

تعتبر الدولة العثمانية هي أكثر الدول التي حكمت البلاد العربية على مر العصور؛ وذلك لنجاحها العظيم وقوة جيشها حيث بدأت نشأتها تحديًا في عام 1300 بعد سقوط الدولة السلجوقية.

تطور الدولة العثمانية

اهتم حكام الدولة العثمانية بالعمل على تطويرها من خلال الاهتمام بكافة نواحي الحياة، مثل العلوم والفنون والصناعات المختلفة والطب والهندسة وتحديدًا الهندسة المعمارية.

يعتبر العمار في الدولة العثمانية هو أكثر المجالات التي تلقت اهتمام وساهم بشكل كبير في تطورها وازدهارها واختلافها عن جميع الدول، حيث قام حكام الدولة العثمانية ببناء العديد من المباني وخاصة المساجد.

  • مسجد أبولو الذي تم إنشاؤه في عام 803 هجرية.
  • مسجد السلطان أحمد والذي تم إنشاؤه في عهد السلطان أحمد الأول.
  • مسجد السليمانية الذي تم إنشاؤه في عام 957 هجرية في إسطنبول.
  • مسجد السلمية الذي تم أنشاؤه في عام 983 هجرية.

فتوحات الدولة العثمانية

أبرز ما يميز الدولة الإسلامية عبر التاريخ هو الفتوحات التي قامت بها وساعدت في توسعها، وذلك يتمثل في الدولة العثمانية التي شملت فتوحاتها خمس مراحل.

1- المرحلة الأولى

  • في عهد أرطغرل وعثمان الأول تمكنت الدولة العثمانية من السيطرة على إقليم سوغوت، بالإضافة إلى مدينة أسكي شهر.
  • عندما جاء أورخان بن عثمان وحكم الدولة العثمانية تمت في عهده السيطرة على مدينة بورصة المُقربة من بحر مرمرة، بالإضافة إلى مدينتي نيقية وإزميد.
  • أيضًا قام بالسيطرة على شبه جزيرة جاليبولي.

2- المرحلة الثانية

في عهد مراد الأول بن أورخان تم السيطرة على مدينة أنقرة ومدينة أدرنة، وتم فتح مدينة صوفيا، بالإضافة إلى سالونيك وكوسوفو.

3- المرحلة الثالثة

تم عدد من الفتوحات والتوسعات في عهد بايزيد الأول، حيث تمكنت الدولة العثمانية من فتح بلغاريا وحصار القسطنطينية والسيطرة على المجر.

4- المرحلة الرابعة

في عهد السلطان محمد بن مراد الثاني تم فتح مدينة القسطنطينية بعد حصار دام 53 يومًا، بالإضافة إلى فتح بلاد البشناق وألبانيا والبندقية والصرب والمورة.

5- المرحلة الخامسة

في عهد سليم الأول تم فتح بلاد الشام وتم فتح مصر ثم بعد ذلك أكمل سليمان ابنه الفتوحات وقام بفتح جزيرة رودس وفتح طرابلس الغرب.

أسباب سقوط الدولة العثمانية

بحث عن قيام الدولة العثمانية

بالرغم من أن الدولة العثمانية شهدت أحداث تتحرى العظمة والتقدم، إلا أنها عانت من الانهيار وسقطت تمامًا لبعض الأسباب.

  • تمسك الاقتصاد العثماني بالاعتماد على الزراعة في ظل النهضة الصناعية التي سيطرت على دول أوروبا؛ فأدى ذلك إلى ضعف النمو الاقتصادي للدولة العثمانية.
  • ثم قامت الحرب العالمية الأولى ولم تكن الدولة العثمانية لديها القدرة على تصنيع الأسلحة وذلك بسبب الفقر في الثورة الصناعية.
  • يعتبر محو الأمية كان من الأسباب التي أدت إلى سقوط الدولة العثمانية وعلى الرغم من الجهود المبذولة في التعليم إلا أن الإمكانيات الأوروبية تفوقت حينها عليها.
  • ضعف التمسك الداخلي الذي كان سببه كثرة الجنسيات والعروق داخل الدولة العثمانية؛ مما دفع عدد كبير من الدول التابعة لها إلى الاستقلال.
  • تعتبر الحرب العالمية الأولى من أهم الأسباب التي أدت إلى انهيار الدولة العثمانية وذلك بسبب الاختيار السيء من خلال توقع اتفاقية مع ألمانيا للحرب معها ضد الحلفاء.
  • فقدت الدولة العثمانية ما يقرب من نصف مليون جندي خلال الحرب العالمية الأولى فأدى إلى انهيار جيشها.

لم يقتصر نجاح الدولة العثمانية على بعض الحكام الأقوياء، بل كانت دولة متماسكة قائمة على تعليمات الدين الإسلامي وشرائعه.

أسئلة شائعة

  • متى سقطت الدولة العثمانية؟

    تم سقوط وانتهاء الدولة العثمانية بشكل رسمي في عام 1909

  • من الذي هزم العثمانيون؟

    الضباط الأتراك القوميون هم من قاموا بهزيمة العثمانيون الذي كان يحكمهم حينها السلطان عبد الحميد الثاني.

  • ما هي أول عاصمة للدولة العثمانية؟

    تعتبر مدينة بورصة هي أول عاصمة للدولة العثمانية ولعبت دور هام في تأسيس الدولة العثمانية وكانت العاصمة لها في الفترة من 1335 إلى 1363 ميلادية.