تجربتي مع دعاء الاستخارة

Mariam

تجربتي مع دعاء الاستخارة في مختلف أمور حياتي كان دائما يوفقني في اختيار الأصلح لي، حتى وإن كنت مترددة بشأن قراري في بادئ الأمر، إلا أن ما يظهر لي على المدى نتيجة اختياري المُقدر من الله تعالى يجعلني أحمل كل مشاعر الامتنان والشكر لله على تدبيره للقرار الذي عمدت إليه.

تجربتي مع دعاء الاستخارة

تجربتي مع دعاء الاستخارة

دائمًا ما نتعرض لمواقف مختلفة محيّرة في حياتنا ونقع بين اختيارين لن ندري ما الأفضل لنا، فما الغيب إلا من عند الله، لذا نتوجه له بالدعاء والاستخارة لطلب الخير في الشيء وصرف الاختيار له، فما سيقدره بعد ذلك هو ما يحمل الأصلح والخير لنا، وتجاربي مع معها كثيرة ولها مواقف عدة، من أكثرها تأثيرًا بي:

  • كنت أتردد لصف ما دراسي خاص لتعزيز نفسي في بعض الجوانب العلمية، وقد كان المسئول عن مجموعتي قريب من سني، في حين أنني لم اختر هذا الموعد منذ البداية، بل شاءت الأقدار أن تضعني في هذا الصف.
  • بعد كل موعد من الصف كنت أرى ملامح مختلفة طيبة لصفات هذا الشخص تجعلني أكنّ له احترام خاص، لكنني كنت أتجاهله تمامًا، حتى في يوم قد طلب مني مباشرة رقم هاتف أبي.
  • لم أسأله شيء، بل أعطته له في صمت، وتقدم لخطبتي، لكنني كنت في حيرة من أمري، نعم أكن له احترام، لكنني لا أدري أي نوع من الأشخاص هو لم أرى منه إلا الجانب العملي فقط وبعض الصفات السطحية.
  • أصابتني الحيرة والقلق، فقد تعرضت من قبل لخذلان كبير ولا أحب أن يعاد الموقف مرة أخرى، وكنت سأرفض، حتى قررت قبل هذا التوجه لله بدعاء الاستخارة على مدار أسبوع بشتى الصيغ الممكنة، موقنة أن الله سيُخيرني الأفضل لي.
  • حتى حينما سألني والدي على رأيي للمرة الأخيرة، قلت بشكل عفوي وتلقائي بالطبع موافقة، حتى اندهشت من سرعة إجابتي، ولم يمر وقت حتى ظهرت له عدة مواقف تظهر حسن قلبه، شهامته، وحسن خلقه، فإن لم أستخير الله كنت سأرفض هذا الشخص، وأخسر زوج طيب مثله.

صيغ دعاء الاستخارة

إن أدعية الاستخارة تأتي حاملة أكثر من وجه، فكل شخص يدعو بحسب حاجته، لكن توجد بعض الصيغ المحببة إلى الله، منها:

  • “اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، وعاجله وآجله، فيسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمر وعاجله وآجله فاصرفه عني، واصرفني عنه، وقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به”.

  • يا رب إن كان لي خيرًا في هذا الأمر فقربه إلي.. وإن كان يحمل لي الشرور فباعد بيني وبينه كما باعدت بين المشرق والمغرب يا رب العالمين.

صلاة الاستخارة للزواج بمن تحب

إن للاستخارة صلاة توصلت لها أثناء تجربتي مع دعاء الاستخارة، ولتأديتها بشكل صحيح يجب اتباع الآتي:

  1. الوضوء واستحضار نية صلاة الاستخارة قبل البدء بها.
  2. في الركعة الأولى، تقرأ سورة الكافرون بعد الفاتحة، أما في الركعة الثانية فتقرأ الإخلاص بعد الفاتحة.
  3. بعد التسليم من الصلاة، ترفع يديك لله وتعظمه وتنزهه، ثم تحمده وتثني عليه، وتصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، الصلاة الإبراهيمية.
  4. تقرأ دعاء الاستخارة جهرًا، وتسمية الشيء الذي ترغب الاستخارة فيه.
  5. تتوكل على الله حسن التوكل بيقين كامل أن الله قادر على تحقيق المعجزات وفعل ما ترجوه منه.
  6. يجب الانتباه إلى أنه ليس من الضروري الحلم بالشيء المختار، بل يغمر الله قلبك بالراحة والقبول النفسي والسكينة.
  7. كما قد لا تأتي في وقتها، فلا تتعجل بالإجابة.

في الختام، أكون قد عرضت تجربتي مع دعاء الاستخارة، والنتائج التي حظيت بها في حياتي نتيجة الدعاء، كما أفضل الصيغ التي اعتمدتها وكيفية أداء صلاة الاستخارة.