ما هو حكم الصائم إذا استفرغ

Mariam

ما هو حكم الصائم إذا استفرغ؟ وهل يعد الاستفراغ من مبطلات الصيام؟ إذ تتعدد الأسباب التي يتحير فيها المسلم عما إذا كانت مبطله لصيامه أم لا، ودائمًا ما يتم توجيه العديد من الأسئلة للشيوخ والعلماء، وأهل الدين بخصوص تلك الأمور وبالأخص مع اقتراب شهر رمضان، أو صيام الكفارات، أو حتى صيام الأيام المحددة من الشهور العربية.

حكم الصائم إذا استفرغ

حكم الصائم إذا استفرغ

الصيام هو أحد أركان الاسلام الخمسة، ولا مفر من ضرورة الالتزام به في شهر رمضان من كل عام، في حال مقدرة الإنسان على ذلك، وفي حال عدم قدرته على ذلك، فيتم تعويض ذلك بكفارات صيام معينة، ولكن يحدث وأن يصاب الانسان بحالة من الإعياء أثناء الصيام، فيؤدي ذلك إلى التقيؤ، وفيما يلي نتعرف على حكم ذلك وهل يُعد الإنسان حينها مفطرًا أم يستكمل صيامه:

فقد اختلف الفقهاء فيما بينهم بخصوص ذلك الأمر، فرجح بعضهم أن الاستفراغ أثناء الصوم لا يعتبر من المبطلات، ولكن يشرط ألا يكون الاستفراغ برغبة وعمد من الشخص ، ولكن في حال كان الاستفراغ خارجًا عن إرادة الإنسان، وقد تفاجئ بحدوث ذلك فلا يفسد صومه، وذلك استنادًا على قول الرسول: -صلى الله عليه وسلم-: “مَنْ ذَرَعَهُ اَلْقَيْءُ، فَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ، فَعَلَيْهِ اَلْقَضَاءُ”. رَوَاهُ اَلْخَمْسَةُ.

ابتلاع القيء اثناء الصوم

في ظل الحديث عن حكم الصائم إذا استفرغ، ففي حالة شعر الفرد بالرغبة في الاستفراغ أثناء  صيامه، و صعد ما بالمعدة إلى حلقه وقاومه الشخص ومنع خروجه و ابتلعه عمدًا فيصبح حينها مُفطرًا، و لا يصح أله استكمال صيامه، وذلك استنادًا على قول “الدردير” بترك إيصال القيء، أو البلغم، فإن لم يجاوزا الحلق فلا شيء فيه.

كما قال أيضًا: “وَلَا نَعْلَمُ فِي الْقَلْسِ, وَالدَّمِ: الْخَارِجَيْنِ مِنْ الأَسْنَانِ لا يَرْجِعَانِ إلَى الْحَلْقِ، خِلَافًا فِي أَنَّ الصَّوْمَ لا يَبْطُلُ بِهِمَا، وَحَتَّى لَوْ جَاءَ فِي ذَلِكَ خِلافٌ لَمَا اُلْتُفِتَ إلَيْهِ؛ إذْ لَمْ يُوجِبْ بُطْلانَ الصَّوْمِ بِذَلِكَ نَصٌّ”.

كفارة الاستفراغ عمدًا في نهار رمضان

أما عن كفارة التقيؤ المتعمد عند صيام شهر رمضان أو غيره من الأيام التي يقرر المسلم صومها، فهي قضاء عليه، ولا يلزمه سوى قضاء اليوم الذي أفطر فيه بعد انقضاء شهر رمضان، ولا حرج في تأخير القضاء، وأهم شيء هو صوم العلي، ولا يجوز للمسلم تركه مهما كانت الأسباب، والله أعلم.

الاستفراغ هل يبطل الوضوء؟

اختلف الفقهاء وأهل العلم في حكم القيء وهل يُعد سببًا في نقض الوضوء أم لا، والرأي الأكثر ترجيحًا هو أن القيء لا ينقض الوضوء، ولا ينقض الوضوء سوى نزول الدم، والصديد، والقيء، وماء الجروح.

مبطلات الصيام

بعد التعرف على حكم الصائم إذا استفرغ، نتعرف على مبطلات الصيام وفقًا لما جاء بالقرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، وهي كالتالي:

  • إخراج الدم بالحجامة.
  • الاستمناء.
  • الأكل أو الشرب عن عمد.
  • التقيؤ المتعمد.
  • الحيض والولادة.
  • كل ما يحل محل الأكل أو الشرب.

تعتبر الأسباب السابقة هي مبطلات الصوم الست، وذلك لانهم يناقضون الغرض، والحكمة المقصودين من الصوم، فمنهم من يستنزف طاقة الجسم ويضعفها، وبالتالي يصبح الصوم مشقة على الانسان، وهو عكس ما يهدف إليه الصوم.

يعد الغرض من الصوم هو معافاة النفس والبدن من أي هموم أو أثقال أو ضرر، لذلك على الانسان أن يكون صادقًا مع نفسه عند اتخاذه قرار الصوم والالتزام به، حتى يتجنب كفارة الصيام، وينال عظيم الثواب.

قد يفيدك ايضًا

أسئلة شائعة

  • هل الاستفراغ يبطل صيام التطوع؟

    تسري أحكام الاستفراغ عمدًا، أو دون قصد على الصيام بكافة أنواعه.

  • هل ابتلاع حمض المعدة يفسد الصيام؟

    يعد ابتلاع الحموضة بعد إمكان طرحها - دون غلبة- أثناء الصيام مبطلًا له.