30+ دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب

ماريهان

دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب من الأدعية الهامة التي يجب على الإنسان أن يرددها، والتي أيضًا ينبغي على الآباء تعليمها لأطفالهم ذلك بجانب الأدعية الأخرى التي يتلوها المسلم قبل الأكل وغيرها، حيث يعد الطعام من أهم النعم التي ينعم الله سبحانه وتعالى بها على عباده، والتي لا يمكن للإنسان العيش بدونها.

الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، اللهم أدم على حياتي جميع النعم التي أعطيتني.

اللهم أطعمت وأسقيت وأغنيت وهديت وأحييت، فلك الحمد على ما أعطيت، ولك الشكر على ما رزقتني، اللهم احفظ لي جميع النعم التي نزلت على حياتي.

اللهم بارك لنا في هذا الطعام واجعل الخير يسري بين أيدينا وارزقنا السلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار.

دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب

إن الحرص على الدعاء إلى الله تعالى وشكره على فضله ونعمته علينا من الأشياء الهامة التي يجب فعلها، وذلك لتقديم الشكر والثناء  والحمد له حتى لا تنقطع تلك النعم، ولقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الأدعية التي من المفترض أن يقولها المسلم عقب انتهائه من تناول الطعام.

حيث إنه يحب على كل المسلم اتباع أوامر الله تعالى والسنة النبوية الشريفة والسير على نهج الأنبياء والصحابة رضي الله عنهم.

دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب

 عن أبي أمامه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع مائدته قال : ( الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عن ربنا )، وفي رواية أخرى : ( الحمد لله الذي كفانا وأورانا غير مكفي ولا مكفور ).

عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تعالى ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ، ويشرب الشربة فيحمده عليها ) .

عن معاذ بن أنس رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أكل طعاماً فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غفر له ما تقد من ذنبه ).

عن عبد الرحمن بن جبير التابعي أنه حدثه رجل خدم النبي صلى الله عليه وسلم ثماني سنين أنه كان يسمع النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرب منه طعاماً يقول : ( بسم الله ، فإذا فرغ من طعامه يقول : اللهم أطعمت وسقيت وأغنيت وأقنيت وهديت وأحسنت ، فلك الحمد على ما اعطيت).

عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أطعمه الله طعاماً فليقل : اللهم بارك لنا وأطعمنا خيراً منه ، ومن سقاه الله تعالى لبناً فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإنه ليس شيء يجزئ من الطعام والشراب غير اللبن ).

عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شرب في الإناء تنفس ثلاثاً ، يحمد الله تعالى في كل نفس ويشكره آخره.

آداب الطعام في الإسلام ودعاء الانتهاء منه

لقد حلل الله سبحانه وتعالى كافة المأكولات ما عدا البعض والتي ذكرها في قوله تعالى بسورة البقرة:

(إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ۖ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، وهي التي يجب على المسلم ألا يتناولها أبدًا.

ذلك بالإضافة إلى أنه يجب عليه أن يقوم بالعديد من الأمور قبل وبعد أن ينتهي من تناول طعامه، مثل  غسل اليدين قبل الأكل والتسمية وأيضًا التناول باليد اليمنى كما وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم، وألا نمد أيدينا في وسط الأطباق أو آخرها بل نأخذ مما هو أمامنا فقط.

كما يجب عدم ذكر العيوب في الأكل حتى لا نجرح مشاعر الآخرين أو نسبب لها الإحراج وألا نسرف في الطعام أو الشراب، ذلك بالإضافة إلى أنه يجب نأكل بنظافة ولا نترك المكان متسخًا بعد الانتهاء من تناول الطعام وترتيل الدعاء وهو من أهم أساسيات آداب الطعام.

دعاء الضيف بعد الانتهاء من الطعام

يجب على الضيف أن يردد الأدعية عند دخوله على أهل البيت، ذلك بالإضافة إلى أنه ينبغي أن يدعو لهم بعد أن ينتهي من تناول الطعام، وذلك لأن الدعاء للغير من الأفعال الجميلة ولشكر الله سبحانه وتعالى على نعمه، وأيضًا ليبارك لهم لإكرامهم له وفي رزقهم.

  • الحمد لله الذي أطعمنا وجعلنا من المسلمين، اللهم بارك لنا واجعلنا مهتدين، اللهم احفظ أمي وأبي وأدم علينا جميع النعم، اللهم ارزقنا التوفيق واجعلنا من الناجحين.
  • الحمد لله على نعمة الطعام والمأوى، اللهم سهل علينا الحال واجعلنا بقلب تقي، وبعد بيننا وبين القاسية قلوبهم، اللهم الستر والصبر وراحة البال وطيب العيش.
  • الحمد لله على جميع النعم، اللهم بارك لنا في هذا الطعام وأنعم علينا من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة، وعوضنا عن كل بلاء لحق بنا، اللهم الستر والصبر وهدوء الفكر.
  • الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، يارب أدم علينا جميع النعم وعوضنا خير عن كل ما أعطيتنا، اللهم ارزقنا الراحة واجعلنا بارين بوالدينا، اللهم اهدنا واسترنا واعف عنا.

بماذا أدعو بعد الانتهاء من تناول الطعام في رمضان؟

لقد تبقى أيام عديدة على حلول شهر رمضان الكريم والذي أمر الله سبحانه وتعالى بالصيام فيه، وهو من الشهور المباركة والتي يستجاب فيها الأدعية ويقوم المسلمون فيها بترديد الأدعية قبل المغرب وبعد الانتهاء من الطعام لينالوا الثواب العظيم والمغفرة من ربهم.

حيث يوجد دعاء معروف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم بترتيله قبل وبعد الإفطار.

  • الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه،  اللهم ارزقنا رزقا حلالا طيبا يغنينا عن سؤال الناس وقنا شر تقلبات الزمن، اللهم لا تجعل فينا شقيا ولا محروما واهدنا سبل السلام.
  • الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه، وجعلني من الراضين المهتدين الذين يبغون الخير ويبتعدون عن الشر، اللهم أرزق أحبتي من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة.
  • الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه، اللهم وفقني لكل خير وأنعم على حياتي بالرضا والبر واهدني سبيل الرشاد، اللهم لا تحرمني الرزق بكثرة ذنوبي ويسر لي كل أمر عسير.
  • الحمد لله على هذا الطعام الطيب  ، اللهم ارزقنا البركة في كل شيء ويسر لنا سبيل الرشاد، واهدنا إلى طريق الحق، اللهم اجعلنا من الطائعين المهتدين الذين يعفون عمن ظلمهم.

دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب

أفضل دعاء بعد الأكل للأطفال

لا يوجد في القرآن الكريم دعاء محدد أو في السنة  النبوية للأطفال قبل وبعد انتهائهم من تناول الأكل، لكن تتواجد بعض الأدعية البسيطة التي يمكن ترديدها أمامهم أكثر من مرة ليرتلوها ورائنا ومن ثم يحفظونها، وذلك ليعلموا أهمية اتباع السنة النبوية الشريفة والتقرب من ربهم.

  • دعاء إذا انتهى المسلم من الطعام والشراب وهو صائم:  كانَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- إذا أفطر قال: (ذهب الظَّمَأُ، وابتَلَّت العُروقُ، وثَبَت الأجرُ إن شاء اللهُ).

دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب

دعاء الانتهاء من تناول اللبن

إن اللبن من أهم العناصر الغذائية التي يجب على المسلم أن يتناولها وذلك لما يتضمن عليه من فوائد متعددة وخيرًا له، ولذلك قدر الله تعالى للرضيع أن يكون هذا هو مصدر غذائه الأساسي، ولقد نصح الرسول صلى الله عليه وسلم بدعاء يجب أن يقوم المؤمن بترديده عند تناوله لللبن.

 

  • دعاء إذا انتهى من شرب اللبن:  قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (وإذا سُقِيَ لبنًا فليقلْ : اللهمَّ بارِكْ لنا فيه ، وزِدْنا منه ؛ فإنه ليس شيءٌ يُجزئُ من الطعامِ والشرابِ إلا اللبنَ). وقال علي القاري الهروي: “فيه دلالة ظاهرة على أنّه لا شيء خير من اللّبن، ولذا جعل غذاء الصّبي في أوّل ‌الفطرة مع ما فيه من عجائب القدرة الباهرة”.

دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب من أهم الأدعية التي يتم ترديدها كل من على طاولة الطعام والتي ينبغي أن يتجمع عليها أهل البيت جميعًا في وقتًا واحد، لأن ذلك من الأفعال المستحبة عند الله ونبيه صلى الله عليه وسلم