دعاء الصائم لا يرد مكتوب

Mariam

دعاء الصائم لا يرد قبل وقت الإفطار فقط أم لطوال اليوم حتى بعد الإفطار، فهل يوجد وقت مناسب للدعاء؟ حيث يعد الدعاء الوسيلة الروحية والرابط القوي بين العبد وربه، فيسأله المسلم ما يريده من الله -سبحانه وتعالى- راجيًا إياه بتحقق مطلبه واستجابته له، وإن من أحب الأوقات للدعاء هو وقت الصيام.

دعاء الصائم لا يرد

إن لشهر رمضان فضل عظيم وأجر لا يعلم أحد آخر، ففضل الله علينا غير محدود، وإن لأحب الشهور إلى الله شهر رمضان، شهر الصوم والقرآن، الرحمة والمغفرة، وعظيم الأجر والثواب، شهر استجابة الدعاء والتقرب إلى الله بقلب مؤمن خاشع وروح نقية موّحدة بالله، كما أن المسلم قد يصوم في أيّام غير شهر رمضان، التزامًا بالسنة والنوافل وغيرها، لكن سواء دعا ربه في صيام الفرض أو التطوع فإن الله لا يرد أبدًا دعوة صائم، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، التالي:

دعاء الصائم لا يرد

  • ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حتى يُفْطِر، والإِمَامُ الْعَادِلُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ؛ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكَ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ”.
  • كما يقول ابن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: “ كان يقال: “إن لكل مؤمن دعوة مستجابة عند إفطاره، إما أن يعجل له في دنياه، أو يدخر له في آخرته”.

دعاء اللهم اني نويت صيام رمضان

“اللهم إني نويت صيام رمضان، فإن توفيتني قبل قدمه فاكتبني من الصائمين”

“للهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولا”

“اللهم إني نويت الصيام، فتقبله مني”

أحب الأوقات للدعاء

إن شهر رمضان كله شهر مليء بالرحمة والمغفرة، ينبغي على المؤمن استغلال كل ثانية تمر فيه، ولا يهدرها في وقت فراغ أو تسلية، فهو يفرط كنز بين يديه، فرمضان كله هو وقت دعاء مستجاب بإذن الله تعالى، ولا سيّما في وقت الصوم، سواء في رمضان أو غيره، كما وردت بعض الأوقات التي تزيد فيها سرعة الاستجابة، منها برمضان وبدون شهر رمضان:

  • الدعاء وقت السَحر وبجوف الليل، فيقول الله تعالى تُفتَحُ أبوابُ السماءِ نصفُ الليلِ، فينادي مُنادٍ: هَلْ من داعٍ فيُستجابُ له؟ هَلْ من سائلٍ فيُعطَى؟ هَلْ من مكروبٍ فيُفرَّجُ عنه؟ فلا يبقى مسلمٌ يدعو بدعوةٍ إلا استجاب اللهُ له، إلا زانيةً تسعى بفَرْجِها، أو عَشَّارًا”.
  • الدعاء بين وقت الأذان والإقامة، لما ورد عن أنس بن مالك عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لا يُرَدُّ الدُّعاءُ بينَ الأذانِ والإقامةِ”.
  • طوال وقت الصيام.
  • الدعاء حين السجود، فهي أكثر اللحظات التي يكون فيها العبد أقرب إلى الله.
  • قبل التسليم من الصلاة.
  • من أكثر الليالي المميزة في شهر رمضان التي يصل فيها الدعاء ويسمعه الملائكة هي ليلة القدر.

إرشادات لدعاء المسلم

إن الدعاء لله يكون في أي وقت من الأوقات، وعلى وجه الخصوص إن كان صائمًا صيام فرض أو نافلة فإن دعاء الصائم لا يرد، في أي وقت باليوم، لكن توجد بعض الإرشادات التي يجب على المسلم أن يكون حريصًا بالتعرف عليها اجتهادًا منها لعبادته وتقربه لله بالدعاء في أكثر الأوقات استجابة، ومنها:

  • تَضرع المؤمن إلى الله وخشوعه في الدعاء لله بإنكسار وتذلل له، فهو الذي بيده مقاليد كل شيء خالق الكون ومن يقول كن فيكون جل وعلا.
  • الحرص على الدعاء في أحب الأوقات للاستجابة.
  • التقرب لله ببعض السور التي يكون فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول الرحمات على العباد حي يخشع القلب أكثر وتعزز من إيمانيته، وهي سورة “الأنبياء” حيث ورد بها قول الله -سبحانه وتعالى-: فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أأهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ.

في الختام، فقد سردنا مختلف الأدلة التي تؤكد على أن دعاء الصائم لا يرد في طوال وقت صيامه، كما عرضنا أكثر الأوقات استجابة للدعاء سواء في رمضان أو غيره.

قد يفيدك ايضًا