دعاء اللهم أعنا على صيامه واجعلنا من عتقائك مكتوب

Mariam

دعاء اللهم أعنا على صيامه وأجعلنا من عتقائك مكتوب، حيث إن الصيام من العبادات التي فرضها الله، ولها أجر كبير لا يعلمه إلا هو، لأن الصيام عبادة تحتاج إلى مجهود كبير للصبر على ملذات الدنيا والتحكم في شهوات الإنسان، ويكون أيضًا للدعاء نصيب كبير مع الصيام من الأجر والثواب عند الله.

اللهم اعنا على صيامه وقيامه، اللهم ارزقنا ليلة القدر، اللهم ارزقنا ليالي رمضان، اللهم اعنا فيه على الصيام والقيام، اللهم اجعلنا ممن يصومه ويقومه إيماناً واحتساباً.

اللهم اعنا على صيامه وقيامه وقراءة قرآنه.

اللهم أعنا على صيامه وقيامه بتوفيقك يا هادي المضلين وقربنا إليك برحمة الأيتام، وإطعام الطعام ، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام اللهم حبب إليَّ الإحسان، وكره إليَّ الفسوق والعصيان، وحرم علي سخطك والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.

دعاء اللهم أعنا على صيامه واجعلنا من عتقائك مكتوب

الكثير من المسلمين ينتظرون شهر رمضان من كل عام لتجديد الروح الإيمانية لديهم، وكل مسلم لديه عدد لا بأس به من الأدعية التي يرجى إجابتها من الله عز وجل وتحقيقها، فيلجأ لأيام رمضان بالدعاء والذي يعد من أعظم العبادات التي يقوم بها الإنسان في تلك الأيام المباركة.

دعاء اللهم أعنا على صيامه واجعلنا من عتقائك مكتوب

اللهم اعنا على صيامه وقيامه، اللهم ارزقنا ليلة القدر، اللهم ارزقنا ليالي رمضان، اللهم اعنا فيه على الصيام والقيام، اللهم اجعلنا ممن يصومه ويقومه إيماناً واحتساباً.

اللهم أعنا على صيامه

يتمنى كل مسلم عند قرب حلول شهر رمضان من أن يعينه الله على قدرة صيامه وقيامه، لذلك يحرص كل مسلم على الدعاء كل يوم في رمضان للتقرب إلى الله كي ينال مراده ويزداد إيمانه وما أجمل الدعاء في تلك الأيام المباركة التي تردد كل يوم في رمضان مثل:

دعاء اللهم أعنا على صيامه واجعلنا من عتقائك مكتوب

اللهم بلغنا رمضان وأعنا على صيامه وقيامه

يعطينا الله في شهر رمضان من كل عام فرصة عظيمة لتحقيق التقرب إليه بجميع الأعمال الصالحة من صيام وقيام ودعاء والإكثار من كل ما هو يضاعف الحسنات عند الله وإليكم أفضل الأدعية المستحبة في رمضان كما يلي:

اللهم بلغنا رمضان بالتشكيل
  • “اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ وَنَحْنُ فِي أَفْضَلِ حَالٍ”.
  • “اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ لا فَاقِدِينَ وَلَا مَفْقُودِينَ”.
اللهم بلغنا رمضان ونحن في أحسن حال
  • اللهم بلغنا رمضان ونحن في أحسن حال ، اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلي فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المتقين برأفتك يا أرحم الراحمين
اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا
  • اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا، ربنا أعد شهر رمضان علينا لأزمنة عديدة، واجعلنا ندركه لأعوام مديدة، يرحمتك يا الله.
  •  اللهم إني أسألك بأني اشهد بأنك أنت الله لا اله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.
اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه
  • اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وارزقنا صيامه وقيامه واعتق رقابنا من النار وارحم احبابا رحلوا عنا كانوا معنا ينتظرونه كل عام.
  • اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وارزقنا صيامه وقيامه واعتق رقابنا من النار وارحم أحباباً رحلوا عنا كانوا معنا ينتظرونه كل عام رمضان اهَلًْا.
اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين مزخرف “اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ لا فَاقِدِينَ وَلَا مَفْقُودِينَ”.
اللهم بلغنا رمضان واعنا على صيامه وقيامة
  • “اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ وَأَعِنَّا عَلَى صِيَامِهِ وَقِيَامِهِ عَلَى الوَجْهِ الّذِي يُرْضِيكَ عَنَّا.
اللهم بلغنا رمضان وقد رفعت عنا البلاء
  • اللهُم بلغنا رمضان وقد رفعت عنا البلاء، اذقنا نسمات رمضان ونحن بأفضل حال، اللهم اجعله يأتي ومساجدنا عامرة مليئة بالمصلين مطمئِنّين آمنين يا أرحم الراحمين، واللهم هيئ قلوبنا لرمضان حبًا للعبادة وفرحًا لقدومه، وتقديرًا لفضله.

دعاء اللهم بلغنا رمضان

كان رسول الله صل الله عليه وسلم يحرص دائما على الدعاء بأن يبلغه الله رمضان لما فيه من خير وثواب عظيم عن سائر شهور العام، وكان شديد الحرص على استغلال ذلك الشهر الفضيل في تكثيف لجميع العبادات المختلفة التي تزيد الخشوع والقرب من الله، والدعاء بلا شك من أهم ما يوصل العبد بربه لأن الله يحب أن يسمع مناجاة عباده بطلبهم تبليغ رمضان مثل:

دعاء اللهم أعنا على صيامه واجعلنا من عتقائك مكتوب

اللهم ارفع عنا البلاء وبلغنا رمضان والصيام والقيام دون وباء ودون حزن، واكشف عنا شر البلاء وسيء الأسقام، وبلغنا رمضان ونحن في احسن حال يارب ندعوك فقد اشتدت فاقتنا وقلت حيلتنا وضعفت قوتنا، فتداركنا بلطفك وأغاثتك يا الله.
اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ .
اَللّهُمَّ لا تؤاخذني فيهِ بِالعَثَراتِ وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ ، وَلا تجعلني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ اَللّهُمَّ وفقني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ ، وجنبني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ
اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ وَسَهِّل سبيلي إلى خَيراتِهِ ، وَلا تحرمني قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ جِنانِك ، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك ، ووفقني فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك

أدعية لشهر رمضان

رمضان هو الشهر الوحيد الذي يسلسل لله فيه الشياطين ويكون الإنسان حرًا ليس لديه ما يغير قلبه من وساوس تبعده عن الله عز وجل، ولذلك فعليك أيها المسلم استغلال كل لحظة فيه للتجديد الإيماني والروحي والدعاء إلى الله كما يلي:

اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ.

اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ.

اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.

اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا.

اللَهمَ آتنا في الدُنيَا حَسنة وفي الآخِرة حَسَنة وقِنا عَذابَ النَارْ، اللهم إني أَعُوذُ بكَ من الفقرِ والقِلةِ والذِلةِ وأعوذُ بكَ من أن أَظلِم أو أُظلَم يا مُقلِب القُلوب ثَبِت قلبي على دينكَ.

اللَّهُم إنَكَ عفُوٌ تُحب العَفْو فاعْفُ عَنَا.

اللَّهُمَّ اغْفر لِي ذَنْبِي، ويَسِر لي أَمْرِي، واحْلل عُقْدَة مِن لِساني يفقه قَولي.

أجمل دعاء لشهر رمضان

الدعاء يرفع الكثير من الأقدار السيئة عن الإنسان المسلم، وفي هذا الشهر الكريم بجانب الصيام والقيام وجميع الاعمال الصالحة التي يفعلها الإنسان يجب عليه ألا ينسى نصيبه من الدعاء إلى الله في كل يوم خاصة عند الإفطار لأن دعوته لا ترد كما قال صلى الله عليه وسلم ومن أجمل تلك الأدعية:

  • اللهم بلغنا رمضان واعنا على صيامه وقيامه، اللهم وارزقنا ليلة القدر، اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، احيني ما علمت الحياة خيراً لي وتوفني ما علمت الوفاة خيرا لي.
  • اللهم اجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين، اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك الفائزين لديك المقربين إليك، وزحزحني فيه عن موجبات سخطك.
  • اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وارزقنا صيامه وقيامه يا رب العالمين.
  • اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم بلغنا رمضان و أدخله علينا بالأمن والإيمان واغفر لنا يا منان يا رحيم و تقبل دعائنا يا ذا الجلال و الاكرام.

حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان وأعنا على صيامه وقيامه

على كل مسلم أن يدعو بما يحلو له قبل أو في رمضان، فإن الدعاء يصلح في كل وقت بلا شك، ويتساءل بعض الناس هل يجوز الدعاء بتبليغنا رمضان؟ والإجابة يجوز بكل تأكيد طالما ليس في الدعاء أي شيء خارج عن نطاق الأدب والدين.

دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا

في ذلك الشهر الكريم المعروف بشهر الدعاء والقرآن يتنافس الجميع على فعل كل ما هو صالح لكي يرضي الله عز وجل، وهنا تأتي رغبة كل عام والإلحاح في الطلب من الله تبليغهم رمضان برضاه عنهم كما يلي:

  • اللهم زينا في رمضان بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله يا رب العالمين.
  • اللهم بلغني رمضان لا فاقدًا ولا مفقودًا، اللهم قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك و اجعلني فيه من الفائزين لديك واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا، حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا آمين يا رب العالمين، اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين يا كريم.
  • اللهم بلغنا رمضان نحن ووالدينا وكل من نحب دون أن نفقد أو نفقد، اللهم بلغنا إياه ونحن بأحسن حال وأعنا اللهم على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وتقبل منا صالح الأعمال.
  • اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر.
  • اللهمّ أعنّا على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك، اللهم يسر لنا قدوم شهر رمضان المبارك يا ميسر الأمور يا رب العالمين.

في نهاية المقال عرضنا عليكم دعاء اللهم أعنا على صيامه واجعلنا من عتقائك، وبعض الأدعية الأخرى لبلوغ الشهر الكريم.

قد يفيدك ايضًا