دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر مكتوب كامل

ماريهان

هناك العديد من المسلمين حول العالم يُسافرون بشكل يومي إلى البلاد المختلفة ويهمل الكثير من الناس سُنة النبي في الدعاء قبل السفر على الرغم من أن دعاء السفر من الأدعية المُستجابة جدًا لصاحبها والتي تجعل معية الله في نفس المُسافر مما تبعث له السكينة والطمأنينة بمُصحابة الله في رحلته وسفره، لذلك من خلال الفقرات التالية لهذا الموضوع سنعرض عليكم أفضل الأدعية التي تخص السفر ومن أهمها دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر.

دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر

دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر

بشكل عام ترتبط حياة المُسلم بالعديد من الأدعية والأذكار كما أوصانا نبينا الشريف وذلك حتى نكون طوال الوقت على صلة مع الله سبحانه وتعالى في كل أمور حياتنا حتى الصغير منها، بالتأكيد أن السفر امر تعرضنا له جميعًا سواء كان في حدود الوطن أو خارجه.

لذلك من الضروري أن نكون على اتصال دائم بخالقنا ومن أهم اللحظات التي يجب أن نكون فيها على صلة مع الله هي لحظة السفر وذلك لمجهولية مصيرها والقلق في بعض الأحيان التي تبعث في نفوس الناس وتحقيقًا لسُنة النبي في تبليغ العلم سنعرض عليكم أفضل الأدعية التي وُردت في شأن السفر خلال السطور التالية:

عبد الله بن سرجس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سافر يقول: \”اللهم أنت الصاحب في السفر، الخليفة في الأهل، اللهم اصبحنا في سفرنا واخلفنا في أهلنا، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب ومن الحور بعد الكون [الكور] ومن دعوة المظلوم، ومن سوء المنظر في الأهل والمال)\”. [أخرجه مسلم (1343) (2/979)].

أدعية مختلفة للسفر

دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر

دعاء السفر هو واحد من الأدعية التي علمها لنا رسول الله وحرص على تبليغها للمسلمين في كافة العصور بهدف أن يستعين العبد بربه واستشعاره بمشاركة الله في دقائق أموره مما ينعكس عليه بالإيجاب حيث أنه يكون في حفظ الله ورعايته.

اللهم إني أسألك في سفري هذا البر والتقوى، اللهم ردني إلى بلادي ردا جميلا، واكفني شر الطريق وأعني على طاعتك في البلاد الغربة.

اللهم في سفري هذا قني شر نفسي، اللهم اصرف عني كل أمر سيء وأبعد عن طريقي كل أمر يعجزه، اللهم يسر لي سفري هذا وسهل لي مقصدي فيه، واهدني إلى البر والتقوى.

يا رب يسر لي سفري، اللهم إني أعوذ بك من سوء المنقلب، اللهم اكتب لي الخير حيث كان، اللهم نقي حياتي ممن يحمل الخبث والسوء لي.

اللهم يا قاضي الحاجات يا مجيب الدعوات ارزقني الأمن والأمان في سفري، اللهم أكرمني من فضلك ورحمتك من خير ما ترزق به عبادك الصالحين.

دعاء السفر للحبيب

تتعدد الصيغ التي يُقال بها دعاء السفر ولكن جميعها تُفيد في النهاية أن تُنبت في صدور المُسافرين شعور الأمان وذلك لأن السفر واحد من الأمور التي تبعث القلق في النفس ويشعر الإنسان بتوتر خاصةَ إن كان في سفره وحيدًا تاركًا أهله ودياره.

  • أسألك يالله أن تيسر لأغلى إنسان في حياتي سفره، اللهم اغفر له ذنبه وارزقه التوفيق والسداد في القول والفعل، اللهم أكرمه من فضلك وجود عليه من عطائك الوفير.
  • يارب هب لأغلى إنسان عرفته الرزق الوفير، اللهم افتح له من خزائنك، ولا تجعل حاجته عند أحد وكن له معينا على الحياة، اللهم اهده واجعله صبورا في سفره هذا.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تكتب لمن أحب السداد في سفره، اللهم اجعل عقله واعيا وأبعد عنه الشتات في الأمر والفكر.
  • اللهم اكتب لمن أحب التيسير في السفر والعمل اللهم ارزقه صلاح الحال، اللهم سهل له مهمته وارزقه التوفيق في كل خطوات حياته يا جبار.

دعاء المسافر للعمل

لأن رسولنا الكريم يعلم الرهبة الشديدة التي يتركها السفر في قلوب أصحابها لذلك قال “السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه فإذا قضى نهمته فليُعجل إلى أهله” لذلك أوصانا نبينا الكريم بالدعاء دائمًا قبل السفر لما له من فضل وأهمية شديدة للمسلم.

  • أسألك يا ملك الملوك أن توفقني في عملي،  اللهم أكرمني بالرزق الوفير واحفظني كما تحفظ عبادك الصالحين، اللهم يسر لي هذا السفر وأعدني إلى بلادي سالما.
  • تحصنت بالله العلي القدير من شر كل ذي شر  ، اللهم ارزقني التوفيق والفلاح في سفري، ويسر لي أمر عملي وجنبني فتنة السفر يا الله.
  • يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء  ارزقني رزقا حلالا طيبا يغنيني أنا وذريتي إلى يوم الدين، اللهم وفقني في سفري هذا، اللهم واعصمني من كل شر.
  • اللهم إني احتمي بحصنك المنيع القوي،  فأنت القادر على كل شيء، اللهم أبعد عني الأذى ووفقني في عملي، واجعل سفري هذا خالصا لوجهك الكريم، وكن لي معينا على طاعتك.

ادعية السفر بالسلامة

كما تحدثنا سابقًا عن ضرورة وأهمية التمسك بالدعاء أثناء السفر سنعرض عليكم أحبائنا الكرام، خلال هذه الفقرة مجموعة من أجمل وأهم الأدعية الهامة التي يجب أن يعرفها كل مُسلم اثناء سفره ومن هذه الأدعية ما ستطرحه السطور التالية:

ادعية السفر بالسلامة اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل
دعاء استودعكم عند السفر وَوَداع الأهل والأقارب والأصحاب والجيران ممَّن يبتغون السفر، يستحبُّ الدعاء لهم كما ورد عَن رَسُولُ الله ﷺ حين كان يودِّع أصحابه فيقول: “أَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ“. كما ورد بـسُنن أبي داود.
تسهيل طريق السفر اللهم سهل على نفسي الساعات التي استغرقها في السفر، اللهم وفقني في سفري هذا للبر والتقوى وصلاح الحال، اللهم أعدني إلى بلادي مجبور الخاطر.
دعاء تيسير السفر بالطائرة اللهم ثبت قدمي عند صعود الطائرة ولا ترني أي شر أو مكروه في طريقي، اللهم اجبر خاطري وكن معي في سفري يا معطي الروح للجسد.

فضل دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر

دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر

الدعاء هو أرقى وأهم العبادات بين العبد وربه سبحانه وتعالى وهي  وسيلة للتضرع والتوسل له لكي يحصل الإنسان على ما يتمنى والدعاء أكبر من ترديد الكلمات باللسان ولكن تكمن أهمية الدعاء في تحقيق المُعجزات عندما يستقر في القلب بيقين والتوسل إلى الله بثقة وصدق.

يُعتبر دعاء السفر واحد من الأدعية التي اختصها الله بالكثير من الفضائل ويُعد أبرزها وأهمها هي استجابة الله لأمنيات الإنسان فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاث دعواتٍ مستجاباتٌ لا شكّ فيهنّ: دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده”

لذلك من الضروري جدًا أن يحرص الإنسان المُسلم أن يكون مُلم وجامع بكل الأدعية التي تخص السفر لما لها من فضل كبير عند الله تعالى في استجابة دعائه.

لذا حُبًا واهتمامًا منا لقرائنا الأعزاء حرصنا على أن نقوم بتقديم باقة من الأدعية الهامة التي يحتاجها الإنسان المُسلم خلال سفره وترحاله وهو ما سنقوم بعرضه بصورة تفصيلية عبر الفقرات القادمة من هذا الموضوع كما يلي:

إلى هنا نكون قد انتهينا بوضع الكلمات النهائية لختام هذا الموضوع الهام والضروري في حياة أي مُسلم والذي تحدثنا فيه بشكل مُفصل عن كل ما يتعلق بدعاء اللهم أنت الصاحب في السفر وفضله في نفوس المؤمنين، آملين بهذا أن يكون نال هذا الموضوع إعجابكم أعزاءي القراء مُتمنيين لكم رحلة سفر هادئة وسعيدة.