دعاء اللهم إني نويت أن أصوم رمضان مكتوب كاملًا

Mariam

ما مدى صحة دعاء اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملًا؟ وما حكم التلفظ بالدعاء علانية؟ مع اقتراب شهر رمضان الكريم يبدأ بحث الأشخاص عن الأدعية الخاصة به ومتى يتم عقد النية، ويصل الأمر حد انتشار الكثير من المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن الأمر يمكن أن يحتمل خطأ، ويجب قبل نشر شيء ما التأكد من صحته ومن وجود أدلة على الأمر.

“اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولا”.

صحة دعاء اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملًا

صحة دعاء اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملًا

لا يوجد دليل من القرآن الكريم أو السنة الشريفة على وجود دعاء اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملًا، وإنها مجرد اجتهادات بشرية، وبدع تم نشرها بين المسلمين.

أما فيما يتعلق بنية الصوم في شهر رمضان الكريم، فهناك حديث نبوي شريف عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- “من لم يبيِّتِ الصِّيامَ قبلَ الفَجرِ، فلا صيامَ لَهُ” [الراوي: حفصة أم المؤمنين].

حكم التلفظ بنية صيام شهر رمضان

التلفظ بالنية في جميع عبادات المسلم من البدع، فلا يجب أن يقول المسلم قبل وضوئه اللهم اني نويت الوضوء أو نويت الصيام أو التصدق فالتلفظ بنية القيام بالأعمال لم يرد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أي موضع، وأبرز دليل هو قوله تعالى: “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ” [ق:16].

نية صيام شهر رمضان

يقول علماء الدين أن أهم ما يجب القيام به هو تبييت نية الصيام قبل فجر أول يوم رمضان، كما أن جمهور الفقهاء ذهب المالكية منم إلى أن المسلم إن نوى الصيام في أول الشهر فإن صومه صحيح وأن مجرد السحور يكون نية بحد ذاته.

صيغة دعاء صيام شهر رمضان

يقول المسلم قبل بدء شهر رمضان دعاء من أجل بدء الصيام، وهذا الدعاء:

  • “ربي إني نويت أن أصوم شهر رمضان كاملًا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، فاللهم تقبل مني صيامي وقيامي، واغفر لي ذنبي والحقني بالصالحين”.

  • “الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة وَدِفَاع الْأَسْقَام وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن.. الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَه لَنَا وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلًا حَتَّـى يَنْقَضِي وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا فَمَنْ صَامَه وَقَامَه إيْمَانًا وَإحْتِسَابًا خَرَجّ مِـٍنَ ذُنُوْبِه گيَوْمَ وَلَدَتْه أمُّه”.

  • “اللهم بلغنا رمضان وأزرُقنا توبة ترُضيك عنا وأجعل لنا نصّيبا من رّحمتك واجعلنا من الصائمين الذاكرين وممن يفوزون”.

  • “اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لقراءة آياتِكَ”.

فضل صيام شهر رمضان الكريم

من الشهور العظيمة المباركة التي تضاعف فيها الأعمال، وهو يعرف بأنه شهر العتق من النار وشهر الغفران والصدقات والإحسان، وأهم ما يعود على المسلم عند صيامه يكون:

  • مغفرة الذنوب.
  • الثواب الكبير من الله.
  • استجابة دعاء الصائمين.
  • وقاية المسلم من المعاصي والشهوات.
  • فيها ليلة القدر التي هي أفضل من ألف شهر.

نية الصيام بعد الحيض

إذا طهرت المرأة بعد الفجر دون النية، فيمكن أن يكون صيامها غير صحيح، ويلزم قضاء اليوم أما إذا طهرت قبل الفجر ونوت استكمال الصيام فلا يلزمها قضاء ويكون صيامها صحيح.

في النهاية يجب العلم أن الأعمال بالنيات، وهذه هي القاعدة الأساسية التي قام عليها الدين الإسلامي، فيحاسب الإنسان على نياته في عباداته، لذلك يجب استحضار النية قبل القيام بأي عبادة.

 

قد يفيدك ايضًا

أسئلة شائعة

  • هل يصح الصيام من دون استحضار النية؟

    لا، حيث يجب أن ينوي المسلم الصيام من داخله.

  • ما حكم قول الدعاء غير الوارد في كتاب الله أو سنته؟

    لا بأس به، حيث يُمكن للعباد أن يدعون الله تعالى بأي صيغة كانت، ولكن من الأفضل الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.