دعاء المجير مكتوب

Mariam

دعاء المجير من الأدعية النبوية ذات الفضل الكبير، حيث نزل على الرسول -صلى الله عليه وسلم- أثناء صلاته في المسجد الحرام، ويحتوي على أقسام كثيرة جدًا، وتلك الأقسام هي سبب تسميته بالمجير، وهُناك بعض الأوقات التي يُفضل أن يُردد المُسلم الدعاء بها حتى يغفر الله له ذنوبه، ويفرج الهم، ويكشف الكرب.

دعاء المجير لقضاء الحوائج “سُبْحانَكَ يا رَحيمُ تَعالَيْتَ يا كَريمُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ”. “سُبْحانَكَ يا مَلِكُ تَعالَيْتَ يا مالِكُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ”. “سُبْحانَكَ يا قُدُّوسُ تَعالَيْتَ يا سَلامُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ”. “سُبْحانَكَ يا مُؤْمِنُ تَعالَيْتَ يا مُهَيْمِنُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ”
دعاء المجير في شهر رمضان
سُبحانَكَ يا اللهُ، تَعالَيتَ يا رَحمنُ، أجِرنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ. سُبحانَكَ يا رَحيمُ، تَعالَيتَ يا كَريمُ، أجِرنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ. سُبحانَكَ يا مَلِكُ، تَعالَيتَ يا مالِكُ، أجِرنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ.
فوائد دعاء المجير إن دعاء المجير مكتوب يغفر الله تعالى به المعاصي و يمحو به السيئات، فإنه له فضٌل عظيم وخاصةً في الأيام البيض أي في اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر في شهر رمضان الكريم.

دعاء المجير

هو دعاء من أدعية النبي- عليه الصلاة والسلام- أنزلُه عليه جبريل-عليه السلام- أثناء الصلاة في المسجد الحرام، يحتوي الدعاء على ثمانية وثمانون قسمًا يكثُر بهم عبارة: “أجرنا من النار يا مجير“، ولهذا السبب تمت تسميته بالمجير، ويُفضل قراءته في شهر رمضان المُبارك وفي الأيام البيض ايضًا فإن من واظب على قراءته قد آمن من كُل آفة، وهذا هو الدعاء:

دعاء المجير

سُبْحانَكَ يا اَللهُ تَعالَيْتَ يا رَحْمنُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا رَحيمُ تَعالَيْتَ يا كَريمُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا مَلِكُ تَعالَيْتَ يا مالِكُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا قُدُّوسُ تَعالَيْتَ يا سَلامُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا مُؤْمِنُ تَعالَيْتَ يا مُهَيْمِنُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا عَزيزُ تَعالَيْتَ يا جَبّارُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا مُتَكَبِّرُ تَعالَيْتَ يا مُتَجَبِّرُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا خالِقُ تَعالَيْتَ يا بارِئُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا مُصَوِّرُ تَعالَيْتَ يا مُقَدِّرُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا هادى تَعالَيْتَ يا باقي أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا وَهّابُ تَعالَيْتَ يا تَوّابُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا فَتّاحُ تَعالَيْتَ يا مُرْتاحُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا سيِّدي تَعالَيْتَ يا مولاي أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا قَريبُ تَعالَيْتَ يا رَقيبُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا مُبْدِئُ تَعالَيْتَ يا مُعيدُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا حَميدُ تَعالَيْتَ يا مَجيدُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا قَديمُ تَعالَيْتَ يا عَظيمُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا غَفُورُ تَعالَيْتَ يا شَكُورُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا شاهِدُ تَعالَيْتَ يا شَهيدُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا حَنّانُ تَعالَيْتَ يا مَنّانُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا باعِثُ تَعالَيْتَ يا وارِثُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا مُحْيى تَعالَيْتَ يا مُميتُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا شَفيقُ تَعالَيْتَ يا رَفيقُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا اَنيسُ تَعالَيْتَ يا مؤنس أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا جَليلُ تَعالَيْتَ يا جَميلُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .
سُبْحانَكَ يا خَبيرُ تَعالَيْتَ يا بَصيرُ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مَجيرُ .
سُبْحانَكَ يا حَفِيُّ تَعالَيْتَ يا مَلِيُّ أجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ .

دعاء المجير لقضاء الحوائج

الأدعية من العبادات المُقربة إلى الله تعالى وإلى المُسلم ايضًا، حيث إن الله تعالى يُحب أن يحتاج إليه العبد ويلجأ إليه في أوقات الشدة طالبًا منه رفع البلاء وفي أوقات الفرح شاكرًا إياه على نعمه الكثيرة، فإن الله سبحانه وتعالى الوحيد القادر على تغيير الحال، لذلك علينا أن نكثُر من الأدعية التي تُساعد على قضاء الحاجة مثل هذا الدعاء:

سبحانك يا الله تعاليت يا رحمن أجرنا من النار يا مجير، سبحانك يا رحيم تعاليت يا كريم أجرنا من النار يا مجير، سبحانك يا ملك تعاليت يا مالك أجرنا من النار يا مجير، سبحانك يا قدوس تعاليت يا سلام أجرنا من النار يا مجير، سبحانك يا مؤمن تعاليت يا مهيمن أجرنا من النار يا مجير، سبحانك يا عزيز تعاليت يا جبار أجرنا من النار يا مجير.

دعاء المجير

صفات دعاء المجير

الدعاء يُغير القدر إذا كان عن ثقة تامة في الله سبحانه وتعالى وقدرته، فالإنسان يلجأ كثيرًا إلى الدعاء في اللحظات التي يشعُر فيها بالضعف حتى يجبره الله تعالى ويرفع عنه البلاء ويُنزل عليه اللطف، كما أن الدعاء يغفر ذنوب الإنسان ويُعطيه الصبر حتى يصبر على ما اُبتلى به.

دعاء المجير من الأدعية التي تُساعد الإنسان على التقرُب من الله وذلك لما يحتويه على الكثير من صفات الله وأسمائه الحسنى الذي توجد في الثمانية والثمانون قسمًا، ويُساعد ايضًا في التصدي لوسوسة الشيطان والبُعد عن الذنوب والمعاصي والشعور بالاطمئنان والرضا بالقُرب من الله تعالى.

وقت قراءة دعاء المجير

إن أفضل الأوقات التي يُستحب أن يٌردد فيها المُسلم هذا الدُعاء هو في شهر رمضان المُبارك وخصيصًا في الأيام البيض من لما له من فضل كبير في المغفرة، والرزق، ورفع البلاء، وتفريج الهم والغم.

الشيخ عباس القمي رحمة الله عليه وقع في كتابه مفاتيح الجنان بعض العبارات عن دعاء المجير، حيث إنه وصفه بالدعاء رفيع الشأن المُقرب إلى المُسلمين جميعًا والمستجاب من الله سبحانه وتعالى.

ذكر الكفعمي الدعاء أيضًا في كتابه البلد الأيمن والمصباح، وتحدث عن فضل الدعاء بالمغفرة حتى إذا كانت ذنوب الإنسان مثل عدد قطرات المطر، وورق الشجر، ورمل البر بالإضافة إلى فضل الدعاء في شفاء المرضى، وقضاء الديون، وتفريج الهموم، ونوضح بعض أقسام الدعاء فيما بعد:

آثار وفضل دعاء المُجير

هذا الدعاء من الأدعية المُقربة إلى قلوب المُسلمين، وذلك بسبب فضلها الكبير في مغفرة الذنوب الصغيرة والكبيرة وحتى إذا كانت كثيرة مثل حبات الرمل، كما أن الكفعمي قد ذكره في كتابه البلد والأمين والمصباح، وأكد على فضله الكبير وخصوصًا في شهر رمضان والأيام البيض.

كما أنه من الأدعية التي تُساعد على شفاء المرضى، ورفع البلاء، وقضاء الديون، وتفريج الهم فإن الإنسان يلجأ إليه وهو في قمة لحظات ضعفه، ويتوسل إلى الله أن يجبُره ويُفرج همه، فإنه يحتوي على العديد المقاطع التي يُسبح المُسلم ويدعو الله فيها بأسمائه الكثيرة وينتهي كل مقطع “أجرنا من النار يا مجير“، ومن أهم مقاطع دعاء المجير ما يلي:

دعاء المجير

قد علمنا مما سبق أهمية دعاء المجير والأوقات التي من المُستحب أن يُقال فيها وندعو الله -تعالى- أن يغفر لنا ذنوبنا ويجعل القرآن ربيع قلوبنا.