100+ دعاء المولود الجديد مكتوب ادعية وصول المولودة الجديدة

احمد المدبولي

دعاء وصول المولود الجديد مكتوب قصير مكتوب ، يعيش أى إنسان فى هذه الدنيا يحلم فى اليوم الذى يرزقه الله بطفل جديد، ويستعد بكل ما لديه من أجل استقبال هذا اليوم، سواء أكان أم أو أب فهو يترقب هذا اليوم.

دعاء المولود الجديد /:  «اللهم طهّر قلبه، اللهم حصن فرجه، اللهم حسن أخلاقهم، واملأ قلبه نوراً وحكمة، اللهم أهّله لقبول كلّ نعمة، وأصلحهم وأصلح به الأمّة اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عين لوالديه، واحفظه وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى» دعاء لحفظ الطفل وحمايته من أي شر اللهم ارزقه جمال الخلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة.

دعاء المولود الجديد مكتوب

فيكون اليوم بالنسبة له مميز فى ذاكرته لا ينساه أبدا، ويأمل من الله وقتها أن يحفظ مولوده الجديد بكل خير، ومن أجل ذلك يحرص العبد المسلم على التسلح بالعديد من الأدعية التى تناسب تلك اللحظة المباكرة بوصول مولود جديد له إلى الدنيا.

  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، ومن شر ما خلق و برأ و ذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر مايخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن.
  • بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره.
  • اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عين لوالديه، واحفظه وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى.
  • جعله الله مباركاً عليك وعلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم اجعله من الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلّين، اللهم حبب إليه الإيمان وزيّنه في قلبه، وكرّه إليه الكفر والفسوق والعصيان، واجعله من الراشدين، ربّنا هب لنا من أزواجنا وذريّاتنا قرّة أعين واجعلنا للمتقين إماماً.
  • اللهم افتح عليه أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك، واكفه بحلالك عن حرامك، واغنه بفضلك عمّن سواك، ولا تولّه وليّاً سواك.
  • اللهم اجعله من حفظة كتابك، والدعاة لدينك، والمجاهدين في سبيلك، والمبلغين عن رسولك صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم احفظه بعينك التي لا تنام، واكنفه بعزك الذي لا يرام، واحرسه من عيون الإنس والجن ببركة بسم الله الرحمن الرحيم.
  • اللهم طهّر قلبه، اللهم حصن فرجه، اللهم حسن أخلاقه، واملأ قلبه نوراً وحكمة.
  • اللهم اجعلنا وإياهم من الموسع عليهم الرزق الحلال، المعوذين من الذلّ بك، والمجازين من الظلم بعدلك، والمعافين من البلاء برحمتك، المعصومين من الذنوب والزلل والخطأ بتقواك، الموفقين للخير والرشد والصواب بطاعتك، والمحال بينهم وبين الذنوب بقدرتك، التاركين لكلّ معصية.
  • اللهم اجعلني وأولادي من الموفّقين للخير والرّشد والصّواب بطاعتك، والمحال بينهم وبين الذنوب بقدرتك، التاركين لكلّ معصية.
  • اللهم ألهمهم رشدهم واجعلهم أبراراً أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين، اللهم اشدد بهم عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين بهم محضري، وأحيِ بهم ذكري، واكفني بهم في غيبتي وأعني بهم على حاجتي واجعلهم عوناً لي.
  • اللهم إني أحبهم حباً يجهلونه هم وتعلمه أنت، يا رب بقدر حبي لهم وفقهم ويسر أمرهم، وأسعدهم وحقق أمنياتهم واحفظهم، ولا تريني فيهم بأساً يبكيني.
  • اللهم اجعلهم حفظة لكتابك ودعاة في سبيلك ومبلغين عن رسولك، اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم وشفاء صدورهم ونوراً لأبصارهم.
  • اللهمّ اجعلهم في حفظك وكنفك، وأمانك وجوارك، وعياذك وحزبك وحرزك، ولطفك وسترك من كلّ شيطان وإنس وجان وباغٍ وحاسد، ومن شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته إنّك على كلّ شيء قدير.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، يا أحد يا من إذا قال لشيء كن فيكون، أصلح شأنهم، واخزِ شيطانهم، وقوي إيمانهم، أصلح ذات بينهم، وألف بين قلوبهم، وسخرهم لي بالمحبة والطاعة، واجعلهم قرة عين لي، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه، اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، وانفع بهم الإسلام والمسلمين، وافتح لهم فتوح العارفين، وغض أبصارهم، واحفظ فروجهم، وعلق بالمساجد قلوبهم، واصرف عنهم كل سوء، وارزقهم البطانة الصالحة، اللهم اجعلني وأهل بيتي من أهل القران حتى نكون من أهلك وخاصتك، أنت ولي ذلك والقادر عليه.
  • اللهم ثبت لهم يقينهم وارزقهم حلالاً يكفيهم، اللهم أبعد عنهم كل شيء يؤذيهم، ولا تحوجهم لطبيب يداويهم، اللهم استرهم على وجه الأرض، وارحمهم في بطن الأرض، واغفر لهم في يوم العرض عليك، اللهم أعطهم ما يتمنون وتحبه لهم وترضاه.
  • إلهي إني أستودعك أبنائي قطعة من قلبي، في مكان غابت عنهم عيني، ولكن عينك لم تغِب، فاحفظهم حفظاً يليق بعظمتك.
  • اللهم يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، وجامع الأحباب، يا الله ارزقهم رزقاً كالأمطار حين تصب، واجمعهم بكل من يحبون، وهوّن عليهم كل صعب، واجعل كل أيامهم عيد يا الله، وارزقهم عمراً مديداً، واجعل لهم من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، اللهم يا عزيز يا جبار.
  • اللهم سخر لهم القلوب، واحفظهم من كل سوء، وأسعدهم متعاقب الشروق والغروب.

دعاء المولود

  • لأن الذرية الصالحة من أعظم النعم التى يمنحها الله تعالى الى الإنسان، فقد حث الله تعالى والدين الاسلامى على التوجه الى الله بالشكر على تلك النعمة الغالية.
  • كما حث الاسلام على التوجه الى الله تعالى بالدعاء من أجل حفظ المولود الجديد وأن يشمله الله برعايته طوال حياته الجديدة، وأن يرزق والديه الرزق الحلال المبارك بإذن الله تعالى.
  • دعاء المولود هي أدعية مأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يرددها هو وأصحابه وأتباعه من بعده المسلمين.
  • ودعاء وصول المولود هو دعاء نقوله ونخصه عند وصول المولود الجديد الى الدنيا سواء كان الطفل ذكرا أم أنثى.
  • وفى هذا الدعاء يكون التمنى فيه للمولد ان يكون بصحة جيدة وأن يمنح الله والديه القدرة على تربيته التربية السليمة والصحيحة التي يكون من خلال الطفل عضو صالح في مجتمعه وبين الناس.
  • كما يوجد أمور اخرى يفضل اتباعها مع المولود الجديد مثل التسمية أو الأذان والتكبير فى أذنيه، وأيضا العقيقة وغيرها من السنن الأخرى

المولود الجديد ورزقه

  • المولود الجديد نعمة غالية من الله تعالى، وقد تكون نعمة كبيرة منحها الله تعالى للعبد لمزيد من النعم مثل الرزق والخير فى الحياة.
  • فالأطفال هم اللؤلؤ والمرجان، هكذا أخبرنا الله تعالى وذكر أنهم  يطوفون على المؤمنين مثل اللؤلؤ.
  • وكما يقال فان “المولود الجديد يأتي برزقه” فجعل الله تعالى فى مجئ طفل جديد خير ورزق الى أهل بيته ومنحهم الفضل ببركته الكريمة.

أهمية الأبناء فى حياة أى إنسان

  • الأبناء هم السند ولهم أهمية كبيرة فى حياة أى إنسان بالإضافة الى أنهم صدقة جارية لهم في الآخرة إن كانوا أبناء صالحين
  • يقول الله تعالى فى كتابه الكريم أن “المال والبنون زينة الحياة الدنيا” فالأبناء رزق جميل ورائع فى هذه الدنيا لا يمكن ان يقدر بأى مال.
  • ويجب الإهتمام بهم وتحصينهم، كما ان الله تعالى يجزى حسنا عباده بفضل تربية الأبناء تربية سليمة وفقا للدين الاسلامى.
  • والأبناء هم استكمال لمسيرة أبائهم، وتأكيد لتواصل الأجيال، ومن خلالهم يسعى الإنسان فى الدنيا بحثا أن روقه، وهو يعلم ان مجهوده لن يضيع هدرا لأنه سيذهب فى النهاية الى ابنائه

أهمية دعاء المولود

  • دعاء المولود هو تحصين له من الشيطان الذى يتربص بأى نفس انسانية جديدة فى الدنيا لمحاولة السيطرة عليها منذ الصغر وجرها الى الطريق الخاطئ الملئ بالذنوب والمعاصى.
  • هو لجوء الى الله واستعانة به وطلب المقدرة والعون على تربية المولود الجديد تربية سليمة، بالاضافة الى انه دعاء بالبركة والرزق.
  • دليل حب الإنسان إلى ابنه الجديد والرغبة فى تقديم أى شئ من اجله حتى ولو اضطر أن يفيده بنفسه.

دعاء المولود الجديد مكتوب

إن دعاء المولود الجديد  من أهم دواعي السرور والبهجة، ويهتم العديد من الآباء والأمهات بالبحث عن مثل هذه الأدعية لتحصين أبنائهم وحمايتهم من كافة الشرور والأضرار منذ اللحظات الأولى لميلادهم، فالأطفال نعمة عظيمة جداً وجودهم بجانبنا يخفف عنا الكثير من الهموم والأوجاع.

اللهم اجعله أوفر حظاً في الدنيا وفي الآخرة. اللهم اجعله من أوليائك وخاصتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون. اللهم اجعله من الصالحين المصلحين البارين بوالديهم. اللهم فرح به نبيك المختار، واهده لما تعبد يا غفار.

دعاء المولود الجديد مستجاب

إن من أجمل الأشياء التي تدخل السرور على قلب الأشخاص هي قدوم مولود جديد في محيط الأسرة، فذلك من المناسبات السعيدة التي يتم التعبير عنها من خلال إتباع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والسنة النبوية الشريفة بقراءة بعض الأدعية النافعة التي تشتمل على كلمات مباركة توفر له الحماية من كل أذى وشر وتحفظه من العين والحسد.

«اللهم اجعله من الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلّين  ، اللهم حبب إليه الإيمان وزيّنه في قلبه، وكرّه إليه الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، ربّنا هب لنا من أزواجنا وذريّاتنا قرّة أعين واجعلنا للمتقين إماماً».

دعاء للمولودة الجديدة « اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصُحبة الطيبة، اللهم ارزقهم القناعة والرّضى، ونزِّه قلبه عن التعلّق بمن دونك، واجعله ممّن تحبّهم ويحبّونك”.

دعاء المولود الجديد من السنة النبوية

كما سبق وذكرنا أن الأطفال هم قرة الأعين وهم نعمة عظيمة جداً تستوجب الشكر عليها، وينبغي على الوالدين أن يقوموا بتحصين أطفالهم باسم الله تعالى وقراءة بعض الأدعية الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

دعاء المولود الجديد من السنة النبوية « اللهم اجعله ممن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرّب إليك فقرّبته  ، وسألك فأجبته، اللهم افتح عليه أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك، واكفهم بحلالك عن حرامك، واغنه بفضلك عمّن سواك، ولا تولّه وليّاً سواك».

عبارات التهنئة بالمولود الجديد

الرد على التهنئة بالمولود الجديد بالقول  : ” بارك الله لك، وبارك عليك، أو جزاك الله خيراً ورزقك مثله، أو أجزل ثوابك، ونحو هذا.

من السنة أن تقديم التهنئة بالمولود الجديد بأياً من العبارات التي تقتضي ذلك، فلا يوجد ألفاظ بعينها وردت عن الرسول الكريم في هذا الشأن.

” الحمد لله الذي رزقني مولود جديد، أنار الدنيا بقدومه، وأهنئ العزيزة أمه على سلامتها الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه”

الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه، اليوم وهبنا الله مولود جميل، دعوات من القلب أن يكون من مواليد السعادة ويرزقك الله بره وصلاحه”

“بشرى لنا نلنا المني وأتى الهناء، يا نفس طيبي بالمولود يا نفس قري برؤيته، الحمد لله رزقنا الله بطفل من جديد”

دعاء المولود الجديد الذكر والأنثى

عظم الدين الإسلامي الحنيف الإناث، فقد روي عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال: “من كان له ثلاث بنات، فصبر عليهنّ، وأطعمهنّ، وسقاهنّ، وكساهنّ من جدّته، كنّ له حجاباً من النّار يوم القيامة “، وسواء كان المولود ذكراً أو انثي فيستحب الدعاء بكل ما هو خيراً.

  • اللهم أنبته نباتاً حسناً واجعله  قرة عين لوالديه واحفظه وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى اللهم طهّر قلبه، اللهم حصن فرجه، اللهم حسن أخلاقهم، واملأ قلبه نوراً وحكمة اللهم زين أخلاقهم بالحلم، وأكرمهم بالتقوى، وجمّله بالعافية، واعف عنه.

إتباع السنة عند قدوم مولود جديد

ينبغي على المسلم إتباع السنة النبوية الشريفة عند قدوم مولود جديد، وتتواجد بعض الأمور التي أوصي بها صلوات الله وسلامه عليه والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

ترديد الأذان  في الأذن اليمنى للمولود، فذلك من السنن المستحبة التي يلزم القيام بها ليكون أول ما يسمعه هو كلمات تعظيم لرب العالمين سبحانه وتعالى.

تحنيك المولود،  والمقصود به مضغ الشيء (التمر) ووضعه في فمه الصغير، ومن ثم الدعاء له بالخير والبركة.

العقيقة وحلق الشعر،  والمقصود بها الذبيحة التي يتم ذبحها شكرا للمولى عز وجل على هذه النعمة، ويتبعها عملية حلق شعر المولود والتبرع بما يعادل وزنه فضة.

الختان  : وهو من الواجبات للمولود الذكر وهو أحد سنن الطهارة، وقد رُوِي عن الرسول الكريم أنه قال: (الفِطْرَةُ خَمْسٌ: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإبْطِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ).

اختيار اسم المولود  : إذ يجب على الوالدين حسن اختيار أسماء المواليد التي تتناسب مع تعاليم وقواعد الدين الإسلامي الحنيف،  والابتعاد عن الأسباب المكروهة والغير محببة.

دعاء تحصين المولود الجديد

دعاء تحصين المولود الجديد اللهمّ بارك لي في أولادي ولا تضرهم ووفّقهم لطاعتك وارزقني برهم  اللهم اجعلنا وإياهم من الموسع عليهم الرزق الحلال المعوذين من الذل بك، والمجازين من الظلم بعدلك، والمعافين من البلاء برحمتك والمعصومين من الذنوب والزلَل والخطأ بتقواك، الموفقين للخير والرشد والصواب بطاعتك، والمحال بينهم وبين الذنوب بقدرتك، التَاركين لكل معصية.

يستحب وضع اليد على رأس الطفل وقراءة الرقية الشرعية التي جعلها رب العالمين سبباً للشفاء والوقاية من كل ما يسبب الأذى للإنسان، وهي تكون بقراءة بعض الآيات القرآنية والأذكار والأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة.

وفيما يتعلق بمسألة بيان كيفيتها، فقد أرشدنا الرسول الكريم إلى قراءة بعض السور القرآنية لتحصين الطفل وحمايته، وهي :” المعوذتين ثلاثة مرات والإخلاص ثلاثة وآية الكرسي ثلاثة وسورة الفاتحة“.

دعاء المولود الجديد الذكر

 

أعوذ بكلمات الله التامات، التي لا يجاوزهن براً ولا فاجراً، و من شر ما خلق و برأ و ذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر مايخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخيراً يا رحمن، اللهم إني أسألك من كل قدر وافق إرادة حاسد.

دعاء المولود الجديد الذكر اللهم إني أسالك لهم قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن اللهم فرح به نبيك المختار، و أهديه لما تعبد يا غفار.

يستحب أن يهنأ بما جاء عن الحسن البصري رحمه الله، أنه علّم إنساناً التهنئة فقال: قل بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشدّه، ورزقت برّه”، ويردّ عليه المهنّأ فيقول : ( بارك الله لك وبارك عليك وجزاك الله خيرا ورزقك الله مثله وأجزل ثوابك).

دعاء انتظار مولود جديد

  • اللهم أوزعني أن أشكر نعمتك  الّتي أنعمت عليَّ وعلى والدي، وأن أعمل صالحاً ترضاه، وأصلح لي في ذريتي إنّي تبت إليك وإني من المسلمين وأعذني وذريّتي من الشّيطان الرّجيم، اللهمّ إنك قلت وقولك الحق، ادعوني أستجب لكم.

دعاء المولود الجديد قصير

  • اللهم افتح عليهم أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك، واكفهم بحلالك عن حرامك، واغنهم بفضلك عمّن سواك.
  • اللهم ولا تولّهم وليّاً سواك اللهمّ جنّبهم الفواحش والمحن، والزّلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن. اللهمّ جنّبهم الزّنا والّلواط.
  • اللهمّ فرِح بهم نبيّك المختار، واهدهم لما تحبّهُ يا غفاراً.

دعاء المولود الجديد للوقاية من الحسد

  • بسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء يأتيك، ومن شر النفاثات في العقد أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ومن غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين.
  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد ومن شر حاسد إذا حسد.
  • أعيذك بِكَلِماتِ اللهِ التّامَّة مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ وَهامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ.

وفى نهاية موضوعنا هذا نأمل من الله تعالى أن يمنحنا الفضل والخير والرزق وان يحمى أولادنا وأبنائنا من شر الشيطان، وأن يمنح كل مشتاق الذرية الصالحة، و يسعدنا تلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع.

أسئلة شائعة

  • دعاء المولود اللهم أنبته نباتاً حسناً

    اللهم أنبته نباتاً حسناً واجعله قرة عين لوالديه واحفظه وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى. اللهم ارزقه جمال الخلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة

  • ما هو الدعاء الذي يقال عن تهنئة المولود

    بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره.