150+ دعاء عند دخول العمليات مكتوب ادعية قبل وبعد العملية 2024

احمد المدبولي

150+ دعاء عند دخول العمليات مكتوب ادعية قبل وبعد العملية 2023 عبر موقع رؤية ، يكون الانسان فى احتياج الى الدعاء دوما فى حياته، ولكنه يكون شديد الاحتياج للأدعية فى عدة أوقات أخرى، يكون فيها فى حاجة للاقتراب أكثر من الله تعالى عن كل وقت. 

  • حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم أنت الخالق  وأنت البارئ وأنت المبتلي وأنت المعافي وأنت الشافي.
  • اللهم أني أسلمت وجهي إليك  ولا حول ولا قوة بي إلا بك وإليك أشفيني ونجيني بفضلك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.

دعاء دخول العمليات مكتوب

وحياة الإنسان مليئة بالاختبارات والمحن اليومية، التى هى بلا شك تمثل اختبار قوى للإنسان، وتظهر ما بداخله من ايمان بالله تعالى واقتراب منه.

  • اللهمّ إنّي أسألك  من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء .. يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام
  • أسألك اللهم بصفاتك العليا  التي لا يقدر أحد على وصفها وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر احد ان يحصيها.. وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك.
  • اللهم رب الناس اذهب الباس  اشفي انت الشافي شفاء لا يغادر سقما اللهم اشْفِهِ وعافه ، وأبرِئْه من كل سقم ، وأتم عليه صحته ، وأَرجعه سالما غانما سليما معافى لأهله وأسرته.
  • اللهم اني اسألك بأسمائك الحسنى  وصفاتك العليا يامن بيده الابتلاء والمعافاة والشفاء والدواء.. أسألك اللهم ان تشفيه.. لاضر إلا ضرك ولا نفع إلا نفعك.. ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك.. ولا معافاة إلا معافاتك.. أنت الحي القيوم.

أبرز الأوقات التى يحتاج فيها العبد للدعاء لله

  • أوقات المحن والشدة والكرب والخوف، كل تلك المصطلحات تؤدى الى معنى واحد هو شدة الاحتياج لله تعالى، وتختلف تلك الأمور من موقف لأخر، ولكن النتيجة فى النهاية واحدة وهى اقتراب العبد لربه بصورة أقوى مما كانت عليه قبل الشدة والمحنة.
  • فالفقر محنة والمرض أزمة، والامتحانات موقف صعب، وأيضا وقت الدخول لإجراء العمليات الجراحية، هو وقت عصيب جدا على أى انسان.

تعرف على العمليات الجراحية بشكل مبسط

  • عندما يمرض الانسان يتجه الى الطبيب لتشخيص الحالة تلقى العلاج، وفى بعض الأحيان تكون هناك أمور داخل الجسم لا تستجيب للعلاج، أو تكون هناك أورام أو أشياء متضخمة لا يمكن ازالتها بالعلاج الطبيعى.
  • وهنا يتطلب الأمر التدخل الجراحى، وهو فتح جسم الانسان واستئصال المرض أو الشئ المؤلم المسبب للمرض من داخل جسم الإنسان مباشرة.
  • حيث يحتاج هذا الأمر الى طبيب متخصص فى ذلك يُطلق عليه جراح، يقوم بفتح الجسم من موضع الاصابة واستئصال الأمر ثم غلق الجسم من جديد.
  • وهذا الأمر ليس بالسهل تماما على انسان، أن يفتح جسده، وهو امر خطير جدا لأن الجسم من الداخل يكون حساس جدا، وغير مستعد لاستقبال أى أمور خارجية، وبالتالي فإن العملية الجراحية تحتاج الى كل دقة صغيرة للحفاظ على جسم الانسان.

حاجة الإنسان إلى الله فى محنة العملية الجراحية

  • العملية الجراحية للإنسان مهما كانت بسيطة فإنه يحتاج الى الله تعالى لعبور تلك الأزمة، فالإنسان يقع تحت التخدير ويفقد الوعى، وهو أمر يمثل ازمة نفسية للانسان، حيث البعض يشعر أنه قد لا يستيقظ من جديد.
  • ويجب تهيئة المريض نفسيا لهذا الأمر من خلال العديد من المهدئات والتأكيدات الطبية على الأمر بسيط وسيمر سريعا، حتى ولو كان عكس ذلك، لأن الحالة النفسية للمريض مهمة جدا قبل العملية.
  • وهنا يتطلب من العبد التوجه الى الله تعالى بالدعاء عند دخول العمليات، حتى يكون بجواره ويعبر تلك المحنة على خير ويخرج لأهله وأحبائه سالما ومعافى تماما.

 تأثير الدعاء على المريض قبل العملية الجراحية

  • الدعاء يساعد على تهيئة المريض نفسيا قبل العملية فيجعله يشعر بالراحة والهدوء والاطمئنان، وما فى ذلك من تأثير على نجاح العملية وعبور المريض للأزمة بإذن الله تعالى.
  • كما أن الدعاء دليل ايمان وتقرب الى الله تعالى، وهذا الأمر وحده كفيل بأن الإنسان يدخل الى العملية ومتوكل على الله وواثق الظن به، فإن كان خيرا فمن الله تعالى، وان لا قدر الله شيئا أخر، فان الله تعالى وحده أرحم بعباده المتقين.
  • كما أن دعاء دخول العمليات للمريض يأتى من أهم الأدعية التى تأتي من أجل طلب المدد والعون والشفاء من الله تعالى بأسلوب لائق ومهذب تجاه رب العالمين.
  • وذلك في إطار ديني مشروع، وبالتحديد فى هذا التوقيت الذي يكون العبد فيه قريب من الله تعالى، ودعائه فى هذا التوقيت مستجاب باذن الله تعالى لأنه ياتى فى أوقات استجابة الدعاء وقت واحدة من أشد محن الإنسان، كما أن هذا الدعاء يكون له واقعه المؤثر على الإنسان خلال العملية الجراحية ومن الناحية المعنوية والتى تفيد بقوة فى نجاح العملية وعبور الأزمة والمحنة باذن الله تعالى.
  • وفى ختام هذا الموضع الهام، نسأل الله تعالى زيادة فى البركة والرزق والفضل لنا ولكن، وان يمنحنا السعادة ويجنبنا شرور الأيام وفواجع الأقدار.
  • وأن يمنحنا الشفاء من كل الأمراض لنا ولمن نحب وأن يعافينا، وأن يمنحنا الصحة والوقاية من الأمراض، وأن يقف بجانبنا وت المحن والشدائد فى وقت لا نحتاج لأحد سواه رب العالمين

دعاء للمريض في العمليات مكتوب

  1. اللهم رب الناس أذهب البأس  واشفه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك بيدك الشفاء لا كاشف له إلا أنت أنت رب الطيبين أنزل رحمة من عندك وشفاء من شفائك ياارحم الراحمين.
  2. اللهم يا مسهّل الشديد ، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد .. أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.
  3. اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه . عن عائشة رضي الله عنها، أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان إذا اشتكى الإنسان الشيء منه، أو كانت به قرحة أو جرح، قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بأصبعه هكذا، ووضع سفيان سبابته في الأرض ثم ّرفعها وقال‏:‏ ‏” ‏بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفي سقيمنا، بإذن ربّنا ‏”‏ ‏‏‏(‏متّفق عليه‏)‏‏.
  4. اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين  إنّك نعم المولى ونعم المجيب. إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين آمين، إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

دعاء الخوف من العمليات مكتوب

  • أسأل الله جلت قدرته أن يلطف بي، وأن يشملني برحمته وعنايته وأن يعفو عني وسائر مرضى المسلمين.
  • اللهم إنّي أسالك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضاً إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين. ربّنا أفرغ علينا صبراً وتوفّنا مسلمين وألحقنا بالصّالحين وأفوّض أمري إلى الله، إنّ الله بصير بالعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلّم.

دعاء قبل العملية القيصرية

اللهم اجعله مولود خير وبركة واجعله بارا وارزقه عافية من عندك يا الله اللهم اكتب له طول العمر وحسن العمل وسعة الرزق وسعادة الدارين.

اللهم سهل على “الاسم” و هون عليها ولادتها و اكتب لها اجر كل دقيقه و ارزقها اللهم لذة احتضان جنينها بصحة وعافية. يا رب أنت الميسر وأنت المسهل سهل على “الاسم” ولادتها و يسر لها اللهم قر عينها برؤية جنينها سالما معافى بين أحضانها و قر اعيننا بسلامتها يا رب وقومها بالسلامة يا رب.

دعاء قبل الولادة القيصرية : اللهم يسر لها ولا تعسر عليها اللهم حسن الخلق وهون الطلق اللهم هون على “الاسم” ولادتها وقومها بعد عمليتها بالسلامة. يا رب انت الميسر و انت المسهل

اللهم سهل على “الاسم” ولادتها و يسر لها اللهم قر عينها برؤية جنينها سالما معافا بين أحضانها و قر أعيننا بسلامتها يا رب. اللهم استودعتك “الاسم” احفظها من كل أذى و أحفظ جنينها من كل سوء اللهم سهل عليها ما تبقى من حملها وهون عليها ولادتها وكن معها يا رب.

ادعية قبل الولادة القيصرية

اللهم يا مسهّل الشديد ويا مليّن الحديد  ويا منجز الوعيد، يا من هو كل يومٍ في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق

اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق، يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني

اللهم بك أدفع مالا أطيق ولا حول ولا قوة إلّا بالله، وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ادعية قبل الولادة القيصرية لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم.

دعاء مستجاب للعمليات قبل دخولها

اللهم ما عجز عنه الأطباء ، فأنت ربنا ورب الأطباء لا يُعجزك شيء، اللهم اشفنا واشف كل نفس ذاقت طعم الألم من المرض، وارزقها الشفاء العاجل .

اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد  ، و يا منجز الوعيد و يا من توكل كل يوم في أمر جديد .. أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك  ، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.

اللهم لا تدع لي في هذا اليوم العظيم ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجة من حوائج الدنيا أو الآخرة لنا فيها نفعاً ونجاة ولك فيها رضا إلا وقضيتها لنا يا أرحم الراحمين، إنك على كل شيء قدير.

دعاء قبل عملية التكميم

اللهم يا من لا تضيع ودائعك .. إني استودعتك نفسي .

عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((إنا لله إذا استودع شيئاً حفظه)).رواه الإمام أحمد.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي  قال (من أراد أن يسافر فليقل لمن يخلف: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه)). رواه الإمام أحمد.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني  وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت قال ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة رواه البخاري.

“بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو السميع العليم” (3 مرات مساء و صباحا) .

دعاء الخوف من العمليات

اللهم إني  أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.

اللهم  بفضل كرمك ورحمتك الطف بنا بالطيف، ما شئت يا الله كان، ومالم تشأ لم يكن، فقدر لنا الخير حيث كان، ورضنا به يا رب العالمين.

دعاء المريضة بالشفاء قصير

((اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك ، وكرمك ، وسترك الجميل ، أن تشفيها وتمدّها بالصّحة والعافية)).

دعاء للمريضة بالشفاء مستجاب

اللهم أسألك بصفاتك العليا   التي لا يقدر أحد على وصفها ، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها ، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيها وتشفي كل مرضى المسلمين ، وتعافيهم بحولك وقوتك.

لا إله إلا الله الشافي المعافي  اللهم بأسمائك وصفاتك العلى ندعوك أن تشفي مريضنا وأن تخفف عنه وأن تعجل بشفائه يا بارئ النفس والروح والجسد يا عفو يا رؤوف بالعباد.

اللهم رب الناس رب الكون ورب كل شيء   ومليكه وخالقه و بارئه أذهب البأس عنه وأصلح له في بدنه واجعله عونا له على طاعتك ورضاك.

ينتابنا القلق والخوف على مرضانا قبل دخولهم إلى غرفة العمليات لذا يلجئون للدعاء لكي يتحصن من كل شر، راجين من الله أن يتغمده بالصحة العافية وأن يعبر العملية بأمان سالم، فيما يلي أدعية لتحصين المرضى مستجابة بإذن الرحمن:

بسم الله أرقيك ، من وساوس الصّدر وشتات الأمر   ، ومن الأمراض والأوهام ، ومن نزغات الشّيطان ، ومن الأسقام ، ومن الكوابيس، ومن مزعجات الأحلام.

اللهم يا مسهّل الشديد ، ويا مليّن الحديد ، ويا منجز الوعيد   ، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق ، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

(بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ).

(أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).

أدعية الرقية الشرعية للمريض من القرآن

(اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

دعاء الرقية الشرعية للمريض

  • ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل: بسم الله ثلاث.
  • وقل سبع مرّات: أعوذ بالله وقدرته، من شرّ ما أجد وأحاذر.

أسئلة شائعة

  • ما هو نص الدعاء قبل العملية الصحيح

    اللهم ربّ الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، شفاءً اللهم ربّ الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، شفاءً لا يغادر سقمًا. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمينلا يغادر سقمًا. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين

  • دعاء دخول العمليات لاخي

    اللهم يا حيُ يا قيومُ اشفِ أبي بشفائك، وداوي أبي بدوائك، وعافي أبي بعافيتك من بلائك واشفِ جميع مرضى المسلمين يا رب العالمين. يا رب هو أغلى ما أملك، يا رب يا من تعيد للمريض صحته وتستجيب دعاء البائس الضعيف، اللهم اشفي أبي وخفف عنه ورد إليه عافيته وصحته.