دعاء رمضان للأموات مكتوب

Mariam

دعاء رمضان للأموات بالرحمة والمغفرة، حيث يعتبر شهر رمضان من أقدس الشهور وأقربها إلى قلوب المُسلمين، لأن الخير يعُم على الجميع وتقل الذنوب والمعاصي وتمتلئ الشوارع بالفرحة؛ لقدوم هذا الشهر الكريم وأفضل ما يستفاد به المُسلم في شهر رمضان هو الدعاء للأموات.

دعاء للميت الصغير في رمضان اللهم اجعله ذخرًا لوالديه، وفرطًا، وشفيعًا ، اللهم أعظم به أجورهما، وثقِّل به موازينهما .
ادعية للميت أبي في رمضان اللهم إن أبي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق.
دعاء للميت أمي في رمضان اللهمّ اغفر لأمي وأبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وأدخلها الجنّة، وأعذها من عذاب القبر.
ادعية المتوفي وقت المطر في رمضان اللهمّ كما أمطرت علينا من خيرك أمطر على قبور من رحلوا من سحائب رحمتك واجعل لهم في كل قطرة راحة.

دعاء رمضان للأموات

إن الموت حق ولا نستطيع الهرب منه فقد جاء في القرآن الكريم “كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ” حيث إن الإنسان لن يستطيع العيش مدى الدهر، فكلًا منا يومًا ما سوف يُفارق أحبته ويذهب إلى القبر وحيدًا لن يتبقى له سوى أعماله في الدنيا، وابن صالح يدعو له.

اللهم اغفر لمن رحل عنا، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، يا قدوس.

اللهم احشر من ذهب من حياتنا دون وداع مع الصديقين والشهداء والصالحين، اللهم صب عليه من المغفرة والرحمة ما يجعله يدخل الجنة دون حساب أو عقاب.

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الذي يعيشون بين القبور، اللهم تجاوز عن سيئات كل مسلم رحل من بيننا، اللهم أنزل على قبره الضياء والنور، اللهم اصرف عنه سوء العاقبة يا رحمن.

اللهم اغفر خطايا أمي الغالية اللهم أنر لها قبرها، اللهم انزع عنها ذنوبها، اللهم استقبلها في جنتك وأنت راض عنها غير غضبان، اللهم اجمعني بها في جنات الفردوس الأعلى.

اللهم اجعل من فقدنا في مستقر لطفك ورحمتك، اللهم أكرمه وامنحه الرحمة يا رحيم واجعل مثواه جنات النعيم، اللهم ارزقه الجنة بعفوك يا رحمن.

شهر رمضان من شهور السنة الأقرب إلى قلب المُسلم حيث يُستجاب فيه الدعاء ويقرب العبد من الله تعالى في الكثير من العبادات وأهمها عبادة الدعاء لذا على المُسلم المؤمن الدعاء للأموات في أوقات استجابة الدعاء في رمضان مثل دعاء إفطار الصائم، والعشر الأواخر، يُمكن الدعاء للأموات بالنص الذي يُريده المُسلم أو بالأدعية التالية:

دعاء رمضان للأموات

دعاء رمضان للأموات بالرحمة

الدعاء من أجمل عبادات الدين الإسلامي وخصوصًا عندما يدعو المُسلم المؤمن للأموات المُسلمين في رمضان بالرحمة فإن الأموات في أشد الحاجة إلى تلك الدعوات حتى يرفع الله درجاتهم في الجنة، ويؤنس وحشتهم، ويُنير قبورهم، وأسهل ما يدعو به المُسلم للأموات “رحمة الله” بينما في الأسطر التالية نضع العديد من صيغ الدعاء للأموات بالرحمة:

  • اللهم أنت أهلا للجود والكرم، اللهم أكرم من رحل من بيننا، اللهم يسر حسابه ووسع له في قبره، اللهم ثبت أقدامه على الصراط يوم تزل الأقدام.
  • اللهم اصرف عن فقيدنا العذاب، اللهم اجعل الجنة مستقره ومقامه، اللهم لا تحرمه رؤيتك يوم القيامة واجعله منعما في جنات عدن.
  • اللهم اغفر لمن توفي وهو في عمر الزهور، اللهم وقه عذاب القبر وفتنة الممات، اللهم يارب العباد ارزقه رحمة واسعة من عندك.
  • اللهم ارحم ميتنا ووسع مدخله، اللهم أبدله دارا خير من الدار التي كان يقطن في الدنيا، اللهم ارزقه أهلا خيرا من أهله.
  • اللهم ثبت المتوفى عند السؤال اللهم أنزل على قبره نورا يضيء له إلى يوم القيامة، اللهم اجعل مثواه جنات النعيم.

أدعية السنة النبوية للأموات

وردت في بعض الأحاديث النبوية الدعاء للأموات فقد جاء عن عثمان بن عفان-رضي الله عنه- قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم- “استغفِروا لأخيكُم ، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ” فإن الميت في أشد الحاجة إلى الدعاء له من الأحياء المُسلمين، وفي هذه الفقرة سوف نذكر أحاديث الرسول-صلى الله عليه وسلم- التي يُمكن للمُسلم الدعاء لها للأموات في رمضان:

دعاء رمضان للأموات

  • ربي لا تجعل هذا اليوم يمر إلا وقد غفرت لمن رحلوا عنا ذنوبهم، اللهم ارحمهم واجعل مثواهم جنات النعيم، اللهم أعتق رقبته من النار.
  • اللهم ارزقنا الصبر على من فقدنا، وأثلج صدورنا بالرضا، اللهم ارضنا بقضائك وقدرك، اللهم اجعل موتانا من المغفور ذنوبهم، اللهم ثبتهم عند اللقاء.
  • اللهم أمن فقيدنا من يوم الفزع الأكبر، اللهم ثبته عند اللقاء واصرف عنه سوء المنقلب، اللهم اسقه من يد نبيك الشريفة شربة هنيئة.
  • اللهم اجعل نفس من رحل عنا مطمئنة راضية، اللهم اجعل فقيدنا من ورثة جنة النعيم، اللهم طهره من الذنوب والخطايا وأدخله الجنة بدون حساب أو سابقة عذاب، اللهم أغدق عليه من رحمتك.

دعاء للمتوفي في العشر الأواخر

الموت من أكثر الحقائق التي تؤلم قلب الإنسان، فإننا جميعًا فقدنا عزيز علينا وتألمنا كثيرًا لهذا الفقد، فحينما ينقص شخص من العائلة يظل مكانه فارغًا لا يُعوض وجوده أحدًا ابدًا ولا يُصبر الإنسان على الفقد سوى الدعاء للفقيد بالرحمة والمغفرة ومن أفضل أوقات الدعاء للمتوفي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ومن الأدعية التي يُفضل الدعاء بها في العشر الأواخر للمتوفي ما يأتي في النقاط التالية:

دعاء رمضان للأموات

اللهم ارحم من رحل عنا وظل في عقولنا وقلوبنا، اللهم ارحم من انتقل إلى جوارك يا رحمن، اللهم كافئه بالإحسان والعفو يوم اللقاء.

اللهم ارحم أمي التي حن القلب لها، اللهم اشملها برحمتك ولطفك ومغفرتك، اللهم أسكنها في حبل جوارك وتحت ظل عرشك.

اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، يارب زد من حسناته وإن كان مسيئًا تجاوز عن سيئاته، وأبعد عنه جهنم ولهيبها.

يارب اغفر وارحم من عجزنا عن استيعاب فراقه، اللهم واجعله من المغفور لهم، اللهم اكتب له نصيب من رؤية نبيك.

اللهم اصرف عن فقيدنا النار واجعله من المكرمين في ظل عرشك، اللهم اغفر له جميع الذنوب والخطايا يا الله.

دعاء رمضان للأموات قصير

بما أن شهر رمضان الكريم على الأبواب فإن الكثير من المُستخدمين يبحثون عن أدعية قصيرة للأموات يُمكنهم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر، أو إرسالها في رسائل نصية إلى الأصدقاء والمُقربين حتى تعُم الفائدة على الجميع، وفيما يلي نضع أفضل أدعية رمضان للأموات قصير:

  • اللهم إن أخينا الغالي عزيز علينا، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة ولا تعذبه يا الله، اللهم ثبته يوم تزل القلوب والأقدام، واجعله من المغفور لهم يا رب العباد.
  • اللهم أنزل رحمتك ومغفرتك على فقيد قلبي، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، وقه العذاب يوم تبعث العباد بلطفك يا الله.
  • اللهم ارحم من وراه التراب وأجره من عذاب القبر وأبعد عنه الفتنة في الآخرة، اللهم أنر عليه ظلمة القبر واجعل القرآن أنيس وحشته يا رحمن.
  • اللهم ارحم ضعف من نزل إلى القبر دون حول منه ولا قوة، اللهم إني أحبه وقلبي مليء بالحسرة على رحيله، اللهم اكتب له النجاة والثبات يا الله.

دعاء شهر رمضان مكتوب للمتوفي

شهر رمضان الكريم أقدس شهر من شهور السنة الهجرية وينتظره المُسلمون من العام للعام، فإن الشوارع تملؤها موائد الرحمن، وزينة رمضان، وصلاة التراويح ويعُم الخير على الجميع في هذا الشهر الكريم، لذا على الجميع الاستفادة من هذا الشهر في الدعاء، ومن أفضل أدعية شهر رمضان مكتوبة للمتوفي ما يأتي فيما يلي:

  • اللهم أغلق في وجه من يسكن القبور أبواب جهنم، اللهم وافتح له أبواب النعيم، اللهم وأعطه من الخير ما يدوم، اللهم خلده في النعيم.
  • اللهم إني أسألك يا جابر قلوب المنكسرين، أن تجبر فقيدي وأن تظله في رحمتك، وأن ترحم وتغفر وترضى عمن رحل يا الله.
  • اللهم اغفر لفقيدنا واجعل مرضه في ميزان حسناته، اللهم جازه عن كل لحظة ألم فيضا من الرحمة والمغفرة.
  • يارب أنه قد عاني من الألم والوجع لفترة كبيرة، اللهم اجعل كل لحظة وجع مر بها في ميزان حسناته.
  • اللهم ثقل ميزان حسنات فقيدنا وعوضه عن كل لحظة وجع لحقت به، اللهم اكتب له مغفرة ورحمة من عندك.

دعاء الميت في القبر في رمضان

أصبح لمواقع التواصل الاجتماعي أهمية كبيرة في تلك الأيام وذلك بسبب كثرة استخدامها من قبل العديد من المُستخدمين من مُختلف الأعمار في جميع أنحاء العالم، كما أن تلك المواقع يُنشر عليها العديد من المواضيع المُختلفة وخصوصًا الأدعية التي يدعو بها المستخدمين للأهل، والأصدقاء، والأموات.

    • اللهم يا ذا الجلال والإكرام اغفر لمن فقدنا، اللهم أقم على قبره رحمة من عندك، اللهم بشره بحسن إجابته، اللهم احشره مع الأبرار.
  • اللهم إني أعيذ فقيدنا من عذاب القبر وعذاب جهنم وجفاف الأرض عن جنبيها، اللهم اكتب له رحمة ومغفرة تغنيه عن رحمة من سواك.
  • اللهم بشر فقيدي بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولم يخطر على بال بشر، اللهم اكتب له الفلاح يوم اللقاء، واجعل له نصيب من الجنة.
  • اللهم ارحم من فقدنا واغفر له ونور قبره، اللهم ثبت فقيدنا على الصراط، واجبره يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.
  • اللهم ارحم أمواتنا ومن رحلوا عنا من أهلنا، اللهم اغفر لأحبابنا ومن لهم فضل علينا، اللهم اجمعنا بأحبتنا في جنات الفردوس، اللهم أسعدنا بلقائهم يا مالك الملك.

دعاء رمضان للأموات بالرحمة والمغفرة من الأدعية التي يجب على المُسلم ترديدها كثيرًا في هذا الشهر الكريم لأموات المُسلمين أجمعين.